هل يجوز قراءة سور قصيرة فِيْ قيام الليل

هل يجوز قراءة سورة قصيرة فِيْ صلاة الليل

الجواب على السؤال هل يجوز قراءة سور قصيرة فِيْ صلاة الليل نعم طبعا يجوز للمسلم أن يبدأ صلاة الليل بقراءة سور قصيرة وذلك لأن صلاة الليل ليست مشروطة. أو يقتصر فقط على قراءة السورة كلها وكلها فِيْ النهاية من كلام الله وآياته الواضحة، ويمكن للمسلم أن يتلوها ويصلي معها أي من الواجبات اليومية وخاصة صلاة الليل.

ما هِيْ صلاة الليل

لا نكتفِيْ بالإجابة على السؤال هل يجوز قراءة سورة قصيرة والصمت أثناء صلاة الليل، ولا يزال هناك مجموعة كبيرة من المسلمين لا يعرفون ما هِيْ صلاة الليل، ولا يفعلون ذلك. سمعوا اسمها لكنهم لا يعرفون عَنّْها الكثير، وصلاة الليل مرة واحدة من صلاة النوافل التي تؤدى بين بعد صلاة العشاء وفجر اليوم التالي.

كَمْا تشمل صلاة الوتر، وصلاة الراتب بعد صلاة العشاء، وكذلك صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان، بالإضافة إلَّى ما يمكن أن يضاف إليها، مثل سنة الطهارة، وكذلك صلاة الليل. كانت إحدى الصلوات المنصوص عليها قبل ذلك بقليل قبل فرض الصلوات الخمس، إلا أن حكَمْ فرضيتها قد نقض، كَمْا أنه من السنة المؤكدة أنها تؤدى فِيْ اثنتين وثلاثين ثم تنتهِيْ بأداء الصلاة. الوتر.

أما بخصوص عدد ركعات صلاة الليل، فليس هناك نص قرآني يشير إلَّى رقم معين يجب ألا تقل صلاة الليل عَنّْه، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم حديث عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه قال

“بِتُّ لَيْلَةً عِنْدَ خَالَتي مَيْمُونَةَ، فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ، فأتَى حَاجَتَهُ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ، ثُمَّ نَامَ، ثُمَّ قَامَ فأتَى القِرْبَةَ، فأطْلَقَ شِنَاقَهَا، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءًا بيْنَ الوُضُوءَيْنِ، وَلَمْ يُكْثِرْ، وَقَدْ أَبْلَغَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى، فَقُمْتُ فَتَمَطَّيْتُ كَرَاهِيْةَ أَنْ يَرَى أَنِّي كُنْتُ أَنْتَبِهُ له، فَتَوَضَّأْتُ، فَقَامَ فَصَلَّى، فَقُمْتُ عَنّْ يَسَارِهِ، فأخَذَ بيَدِي فأدَارَنِي عَنّْ يَمِينِهِ، فَتَتَامَّتْ صَلَاةُ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنَامَ حتَّى نَفَخَ، وَكانَ إذَا نَامَ نَفَخَ، فأتَاهُ بلَالٌ فَآذَنَهُ بالصَّلَاةِ، فَقَامَ فَصَلَّى، وَلَمْ يَتَوَضَّأْ، وَكانَ فِيْ دُعَائِهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِيْ قَلْبِي نُورًا، وفِيْ بَصَرِي نُورًا، وفِيْ سَمْعِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وزيادة نوري “.

رواه عبد الله بن عباس ورواه الإمام مسلم. المصدر صحيح مسلم

حكَمْ الحديث صحيح ذو إسناد قوي وإخراج الإمام البخاري.

كَيْفَ نصلي صلاة الليل

من يسأل عما إذا كان يجوز قراءة سورة قصيرة أثناء صلاة الليل يجب أن يعلم أن صلاة الليل هِيْ نفسها صلاة منتصف الليل، أي أن المسلم يؤديها بينما الناس الآخرون هم بالضبط عدد الركعة. آه لمن يريد أن يقضي الليل معه، ويختتم بالوتر بركعة.

وقد جاء فِيْ السنة النبوية أن صلاة الليل يجب أن تؤدى بعدد ركعتين لا منفردة. قلت كَمْ اثنين باثنين قال ركعتان، وركعتان، والمثنى ركعتان.