أسباب فقدان الشهِيْة المفاجئ عَنّْد الأطفال

أسباب فقدان الشهِيْة المفاجئ عَنّْد الأطفال

تلاحظ الكثير من الأمهات أن الطفل لا يرغب فجأة فِيْ تناول الطعام بالرغم من كل المحاولات سواء بتغيير نوع الطعام أو تغيير شكل التقديم وطرق أخرى، لكن لا يظهرون أي فائدة، وبالتالي يتسببون فِيْ الشعور بالقلق حيال ذلك. هذا الامر.

لكنها من الأمور الطبيعية التي تصيب الكثير من الأطفال، لكنها قد تصبح خطيرة إذا ترافقت مع حَقيْقَة أن الطفل يعاني من نقص كبير فِيْ الوزن، وهناك أسباب عديدة لفقدان الشهِيْة المفاجئ عَنّْد الأطفال، وهذه الأسباب الأسباب هِيْ

1- فقر الدم

نتيجة عدم إتباع نظام غذائي صحي يتضمن أطعمة ومشروبات غنية بالفِيْتامينات والمعادن وخاصة الحديد، لأنه يجعل الطفل يشعر بضعف عام فِيْ جميع أنحاء الجسم، مما يعَنّْي أن الطفل عصبي ويعاني من العديد من الاضطرابات المزاجية، لأنه مصحوب بفقدان الشهِيْة.

2- تناول بعض الأدوية

من أبرز أسباب فقدان الشهِيْة المفاجئ عَنّْد الأطفال استخدام بعض الأدوية، حيث توجد أدوية تؤدي آثارها الجانبية إلَّى فقدان الطفل للشهِيْة، ومن أهم هذه الأدوية المضادات الحيوية.

3- تعاني من الحساسية

إذا كان الطفل يعاني من مشكلة حساسية تجاه بعض الأطعمة، مثل حساسية الغلوتين التي يعاني منها الكثير من الأطفال، عَنّْدما يعاني الطفل من بعض الأعراض، مثل ظهُور بعض البقع الحمراء على الجسم أو عدم القدرة على الشعور بالراحة.

وذلك عَنّْدما يأكل الأطعمة التي تحتوي على الخبز والشعير وغيرها من المواد التي تجعل الطفل يعاني من العديد من الاضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي مما يؤدي إلَّى فقدان الشهِيْة.

4- الإصابة بمشكلة فقدان الشهِيْة العصبي

وهِيْ من المشاكل التي يعاني منها الناس أكثر من غيرهم خلال فترة المراهقة، لكنها يمكن أن تصيب الأطفال، وخاصة من هم دون سن الثامنة، حيث يُلاحظ أن الطفل لا يرغب فِيْ تناول الطعام ويعاني من فقدان وزن غير طبيعي. مما يجعل الطفل غير قادر على اللعب أو القيام بأي من الأشياء التي تتطلب مجهُودًا.

5- الديدان الأخلاقية

عَنّْد إصابة الطفل بهذا المرض، تلاحظ الأم أن الطفل يشعر باستمرار بحكة شديدة فِيْ منطقة الشرج أو يشعر بألم وتشنجات فِيْ المعدة، وهذا دليل على أن الطفل يعاني من مرض يسمى الديدان الخيطية.

تسبب هذه الديدان خللًا فِيْ الجهاز الهضمي ينتج عَنّْه إسهال دموي أو وجود عدد من الالتهابات، وبالتالي يصاحب هذا الأمر شعور بالنفور من الطعام، وهُو أحد الأسباب غير المعتادة لفقدان الشهِيْة المفاجئ. أطفال.

6- يصاب بالاكتئاب

يعتقد كثير من الناس أن البالغين هم فقط من يصابون بهذا المرض وأمراض عقلية أخرى، لكن هذا اعتقاد خاطئ ومعدل حدوثه عَنّْد الأطفال مرتفع، حيث ثبت أن الطفل يفضل العزلة ويريد دائمًا الابتعاد عَنّْ الناس.

إنه لا يمارس الرياضة حتى فِيْ الألعاب أو الأنشطة الجماعية، ويفقد الطفل عمومًا شغفه بالحياة، لذلك يلاحظ أنه حتى تقديم الحلوى المفضلة للطفل لا يغير شيئًا.

7- إصابة الطفل بالإمساك

وهُو من الأسباب الرئيسية التي تجعل الطفل يواجه العديد من الصعوبات فِيْ تناول الطعام بسبب حدوث الامتلاء فِيْ المعدة، لأن الجسم لا يتخلص من الطعام الزائد، لذلك فهُو يعاني من هذه المشكلة، خاصة إذا استمر الإمساك لأكثر من ذلك. أكثر من 3 أيام، لأن هذا دليل على وجود اضطراب فِيْ الجهاز الهضمي يؤدي إلَّى عدم قيامه بوظائفه، مما يجعل الطفل لا يشعر بالجوع.

8- الإصابة ببعض الأمراض

إذا كان الطفل يعاني من أي من أمراض الكبد والكلى الحادة التي تجعل من المستحيل عليه ابتلاع الطعام، مما يؤدي إلَّى نفور من الطعام، فقد يكون هذا أيضًا بسبب حَقيْقَة أن الطفل يعاني من مشكلة ارتجاع المريء. حيث يرفض الطفل الأكل بالرغم من إحساسه بالجوع.

لأنه يخاف من الشعور بالغثيان أو القيء والأعراض الأخرى التي يعاني منها الطفل بعد الأكل، أو أن الطفل يعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل الربو والسكري ومرض أديسون وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلَّى عدم رغبته فِيْ تناول الطعام. . .

9- العدوى

تؤدي الإصابة ببعض الفِيْروسات والالتهابات البكتيرية إلَّى انتشار الالتهاب فِيْ الحلق ومناطق أخرى تجعل من المستحيل على الطفل تناول الطعام، وتشمل هذه الالتهابات

  • يعاني من التهاب الكبد.
  • عدوى الالتهاب الرئوي.
  • تعرض الطفل لعدوى فِيْروس نقص المناعة الذاتية.
  • يمكن أن تسبب الأنفلونزا هذا أيضًا.

10- الإصابة بأمراض سرطانية معينة

يمكن أن يسبب هذه الأمراض، مثل سرطان المعدة أو البنكرياس وأنواع أخرى من السرطانات التي تسبب فقدان الوزن بشكل كبير، لذلك فهُو أحد أسباب فقدان الشهِيْة المفاجئ عَنّْد الأطفال ويعاني الطفل من عدة أعراض أخرى مرتبطة به. المرض وهذه الأعراض تظهر فِيْ

  • لاحظ وجود دم فِيْ تغوط الطفل.
  • شعور بحرقة شديدة فِيْ المعدة.
  • يعاني الطفل من تغير فِيْ لون الجلد إلَّى اللون الأصفر، ويظهر اصفرار بياض العين.
  • يشعر الطفل بألم شديد فِيْ المعدة.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن الطفل يشعر بالشبع بسرعة.

طرق لتحسين شهِيْة الطفل

هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تخضع لها الأم لعلاج أسباب فقدان الشهِيْة المفاجئ عَنّْد الأطفال ومن هذه الإجراءات

1- الإفطار

وأكدت أخصائية تغذية أن هذه الوجبة من أهم الوجبات التي يأكلها الإنسان سواء كان طفلاً أو بالغاً على مدار اليوم، ورفضت مبدأ استخدام الأدوية لعلاج مشكلة فقدان الشهِيْة.

حيث تقدم الأم وجبة صغيرة تحتوي على الأطعمة التي يفضلها الطفل، ولكن يجب أن تحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية وتساعد الطفل على تناولها، لأن هذا الطعام يلعب دورًا كبيرًا فِيْ تحسين التمثيل الغذائي للطفل، وبالتالي يساهم فِيْ مساعدة الطفل. يفتح الطفل شهِيْته أثناء النهار.

2- مياه الشرب