قِصَّة حقيقية قصيرة بعَنّْوان نساء رائدات فِيْ الإسلام

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام مقتطفات متميزة من حياة رائدات الإسلام حول موضوع قِصَّة حقيقية قصيرة من التاريخ الإسلامي. استمتع معَنّْا الآن بقراءة هذه القصص الرائعة المليئة بالدروس والمواعظ والمعاني الرائعة.

سلمى بنت خسفة

مسلم فاضل، تابع نبيل وقائد شجاع. هِيْ سلمى بنت خسفة، من أفضل نساء زمانها. كانت متزوجة من الزعيم المسلم المثنى بن حارث الشيباني، الذي كان له دور كبير فِيْ فتح العراق، فرافقت هذه الزوجة الشجاعة زوجها فِيْ كل معركة، وشاهدته بعينيها يرسم السيف على الرؤوس، رؤوس اعداء الله يدق قلبها فرحا من انتصار الاسلام.

فِيْ معركة الجسر تراجع المسلمون أمام قوة عدوهم وتعمد أحد جنود العدو قطع الجسر الذي اصطف عليه الجنود المسلمون. صحيح، السماء الآمنة، هل تركض صرخت على زوجها القائد الذي هرع إلَّى الجسر وأعاد ربطه حاملاً العلم ويحمي الجنود المسلمين.

وهاجم العدو بالقوة حتى حوّل الهزيمة إلَّى نصر. فِيْ خيمة سلمية استلقى القائد المثنى بعد أن هرب الفرس وهزموهم. كان جسده مليئًا بالجروح ووجهه ينزف بغزارة. وعلم أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله رفعت على سماء بلاد فارس.

تحققت أمنية هذه المرأة وواصل جنود المسلمين مسيرتهم حتى وصلوا إلَّى القادسية والمدائن، وهناك انتصر المسلمون بقيادة سعد بن أبي وقاص على الفرس بنصر ساحق وسقطت مملكة فارس. فِيْ أيدي المسلمين.

عائشة بنت طلحة

امرأة من جماعة المتابعين .. كانت فِيْ أعلى مراتب سيدات زمانها .. هذا التابع الجليل من النساء الفاضلات فِيْ العلم والأخلاق والنسب والذكاء والجمال .. هِيْ عائشة بنت طلحة بن عبيد الله .. والدها من أمهر أصحاب رسول الله ومن بشرى الجنة ووالدتها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْهم جميعا.

وروت هذه المرأة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ خالتها عائشة أم المؤمنين. الأرض لم تأكلها … ووجدت الماء يتدفق فوقها. حملته مع أصدقائها ودفنته فِيْ قبر آخر.

تزوجها حفِيْد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن، فكانت نعمة له من زوجة مخلصة لزوجها ومكرسة له وتطيعه فِيْ ما هُو عليه. يأمرها ويمنع بما نهى عَنّْها. كان زوجها يحترمها ويحبها كثيرا .. كانت -رضي الله عَنّْها- شاعرة عصرها .. أعجب الشعراء بشعرها .. الكثير من مالها لكل محتاج. لذلك كان بيتها محطة للمحتاجين والمحتاجين والفقراء. النساء والخادمات .. كأنها من أميرات زمانها.