هل أوميغا 3 ينقص الوزن

أوميغا 3 تقلل الوزن

أوميغا 3 هُو مكَمْل غذائي وحبوب منع الحمل يتم استخراجه من الدهُون النباتية والدهُون الموجودة فِيْ المأكولات البحرية، لأنه ينتج بشكل فعال العديد من المواد المسؤولة عَنّْ موازنة معظم العمليات الحيوية فِيْ الجسم.

إنها دهُون صحية ولا تضر، كَمْا أنها تعتبر من العَنّْاصر الغذائية المهمة فِيْ الجسم، والتقليل من كَمْية دهُون أوميغا 3 يمكن أن يؤدي إلَّى العديد من المشاكل الصحية.

ازداد الطلب على حبوب أوميغا 3 مؤخرًا لأنها مكَمْل غذائي شامل له فوائد لا حصر لها، خاصة دعم صحة القلب، لكن البعض قلق من أنها ستؤدي إلَّى زيادة الدهُون فِيْ الجسم.

تم طرح العديد من الأسئلة أهمها ما إذا كانت أوميغا 3 تخفض الوزن أم تزيده، وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساهم بشكل فعال فِيْ إنقاص الوزن لما لها من فوائد عديدة مرتبطة بفقدان الوزن.

فِيْ السطور التالية نذكر أهم فوائد أوميغا 3 لفقدان الوزن والتخلص من السمنة

1- قلة الشعور بالجوع وانخفاض الشهِيْة

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت أوميغا 3 تقلل الوزن، فإن الإجابة هِيْ نعم، لأن أقراص أوميغا 3 تقلل الشهِيْة بشكل فعال من خلال تنظيم مستوى هرمون السيروتونين المسؤول عَنّْ الشعور بالجوع.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تنظيم أوميغا 3 من هذا الهرمون يساهم فِيْ تقليل أعراض الاكتئاب، حيث إن التحكَمْ فِيْ مستويات السيروتونين يعَنّْي التحكَمْ فِيْ مشاعر التوتر والقلق.

2- تقليل مخازن الدهُون

من أهم فوائد أوميغا 3 لفقدان الوزن قدرة هذه الحبوب على تقليل نسبة الدهُون المخزنة فِيْ الجسم، وذلك بفضل زيادة حساسية الجسم للأنسولين.

نظرًا لأن زيادة حساسية الخلايا للأنسولين لها تأثير حرق الدهُون الفعال، فإن حبوب أوميغا 3 تزيد من معدل التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، أي معدل حرق السعرات الحرارية فِيْ اليوم.

3- تساعد فِيْ نجاح اتباع نظام غذائي صحي

يساعد تناول حبوب أوميغا 3 على نجاح اتباع نظام غذائي صحي تم اتباعه لفقدان الوزن لأنه ينشط الجسم أثناء التمرين ويجعله يأكل طعامًا أقل.

خطوات الاستفادة من حبوب الحمية أوميغا 3

بعد أن عرفنا إجابة السؤال عما إذا كانت أوميغا 3 تخفض الوزن، والتي ثبت أنها تساعدنا على إنقاص الوزن، سنذكرك بالخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الفائدة الكاملة من حبوب أوميغا 3.

فِيْ الحَقيْقَة نتائج استخدام أوميغا 3 لفقدان الوزن تختلف من شخص لآخر، ولكن لا شك أن هناك طرقًا إذا اتبعت ستزيد من فعالية هذه الحبوب وتحصل على أفضل النتائج بأفضل طريقة ممكنة، وهنا هِيْ الطرق

1- الالتزام بجرعة أوميغا 3

تبلغ الجرعة اليومية من أوميغا 3 لفقدان الوزن حوالي 500 ملليجرام وتتكون من DHA و EPA.

وفقًا لمنظمة الغذاء والدواء، فإن الحد الأقصى للجرعة الآمنة من أوميغا 3 لفقدان الوزن هُو 3000 ملليغرام يوميًا، لكن يجب استشارة طبيب مختص، فالأمر يختلف من شخص لآخر.

يوصى أيضًا بتناول حبوب أوميغا 3 قبل الوجبة أو بعدها بثلاثين دقيقة على الأقل.

2- ممارسة الرياضة بانتظام

تعمل أوميغا 3 على زيادة معدل التمثيل الغذائي فِيْ الجسم بحوالي 14٪، وهُو ما يعادل حرق 187 سعرة حرارية كل يوم، إذا تم تناول 3 جرام يوميًا والحفاظ عليها لمدة 3 أسابيع.

ومع ذلك، فإن هذه الحبوب أحيانًا لا تستطيع حرق الدهُون من تلقاء نفسها، خاصة فِيْ حالات السمنة المفرطة، لذلك من الضروري ممارسة الرياضة جنبًا إلَّى جنب مع استخدامها من أجل تحفِيْز وتسريع عملية حرق الدهُون.

3- اتباع نظام غذائي صحي

الخطوة الأولى فِيْ إنقاص الوزن هِيْ اتباع نظام غذائي صحي، حيث يجب القيام بذلك عَنّْد تناول حبوب أوميغا 3 من أجل إظهار الفعالية بسرعة.

النظام الغذائي الصحي يعَنّْي عدم احتواء الأطعمة التي تحتوي على دهُون غير صحية أو حمضيات أو سكريات، ويفضل تناول المزيد من الفاكهة والأسماك والمكسرات لأنها غنية بالأوميغا 3.

4- إدارة العوامل العصبية

استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يجيب على سؤال ما إذا كانت أوميغا 3 تخفض الوزن، يجدر الإشارة إلَّى ضرورة التحكَمْ فِيْ العوامل العصبية، لأنها تؤدي إلَّى إنتاج هرمون الكورتيزول، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم. لحرق الدهُون.

يمكن أن يؤثر هذا الهرمون أيضًا على فعالية أوميغا 3، ويمكن التغلب على العوامل العصبية عَنّْ طريق القيام بتمارين الاسترخاء مثل اليوجا لتحسين الصحة العقلية والمساعدة فِيْ إنقاص الوزن.

أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية

أحماض أوميغا 3 هِيْ أحماض دهنية غير مشبعة تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ دعم صحة الجسم، وبعض الناس لا يحصلون على ما يكفِيْ منها من خلال نظامهم الغذائي، لذلك يحتاجون إلَّى تناول حبوب أوميغا 3.

حبوب أوميغا 3 التي تساهم فِيْ إنقاص الوزن تنقسم أيضًا إلَّى ثلاثة أنواع رئيسية من الدهُون، كَمْا سنشير إليها بوضوح فِيْ النقاط التالية

  • تم العثور على حمض ألفا لينولينيك وهذا النوع من الدهُون المتوفرة فِيْ أوميغا 3 فِيْ بذور الكتان والمكسرات مثل الجوز وتوجد فِيْ بذور عباد الشمس.