الحضارة الإغريقية وعوامل تطورها وأثارها فِيْ التاريخ

تعتبر الحضارة اليونانية واحدة من أهم وأقوى الحضارات التي شهدتها البشرية على الإطلاق. كانت واحدة من أكثر الحضارات نفوذاً وتطوراً وأقدمها فِيْ عصرها. من الحضارة اليونانية جاءت فنون وعلوم ورياضات متنوعة، بعضها لا يزال قائما حتى اليوم بفضل جهُود الحضارة اليونانية وإثرائها، فهِيْ من أهم الحضارات الإنسانية القديمة، نقدم لكَمْ المقال التالي.

الحضارة اليونانية

مرت الحضارة اليونانية بثلاث مراحل انتقالية مهمة تحمل كل منها سمات مختلفة وهِيْ

  • فترة ما قبل الكلاسيكية، حتى 1100 قبل الميلاد
  • الفترة الانتقالية من 1100 إلَّى 700 قبل الميلاد
  • الفترة الكلاسيكية من 600 إلَّى 350 قبل الميلاد.

بدأت الحضارة اليونانية أو اليونانية بعد نهاية حضارة موكينا (أو الميسينية)، حتى وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد.

إنجازات اليونان أو الحضارة اليونانية

فِيْ الواقع، تفوقت الحضارة اليونانية وعلماؤها فِيْ عدد من المجالات المهمة فِيْ ذلك الوقت. فِيْما يلي أهم مساهمات الحضارة اليونانية فِيْ تنوير العالم

أولا، العلوم

  • يوجد اليوم العديد من المصطلحات العلمية مثل كلمة علم الأحياء أو الفِيْزياء باللغة الإنجليزية التي انتشرت فِيْ الحضارة اليونانية لأن علماء تلك الحضارة هم من اكتشفها.
  • خلص أرسطو أيضًا إلَّى أن العالم يتكون من أربعة عَنّْاصر أساسية وأن العالم يتكون من جسيمات تسمى الذرات.

ثانيًا، الفن

  • كان الإغريق ماهرين للغاية ولعل هذا الأمر معروف لدى الكثيرين فِيْ فن النحت وصناعة التماثيل، ولعل التماثيل اليونانية التي لا تزال موجودة حول العالم وتحديداً فِيْ اليونان هِيْ أفضل الأمثلة على ذلك.
  • شهد النحت لليونانيين تطورًا كبيرًا وصولاً إلَّى تفاصيل ملامح الوجه والشعر والملابس وحتى تجسيد المشاعر المختلفة على التماثيل.
  • اشتهر الإغريق أيضًا بطلاء الجدران والأعمدة والأسقف.

ثالثًا الدين فِيْ الحضارة اليونانية

ربما كان هناك العديد من الآلهة التي عبدها الإغريق مع مرور الوقت، ومن أشهر الآلهة التي احتلت مكانة كبيرة بين الإغريق أثينا، إله الحكَمْة والمعرفة، وأبولو، إله الموسيقى والثقافة، وأفروديت الشهِيْر، أثينا، إله الحكَمْة والمعرفة، وإله أبولو، إله الموسيقى والثقافة، وأفروديت الشهِيْر. إله الحب

رابعاً العلوم السياسية

  • كان الإغريق أول من أدخل مفاهِيْم مختلفة إلَّى عالم السياسة لأنهم كانوا أول من قدم دراسة منهجية لنظام الحكَمْ البشري.
  • أصبحت مساهمات كل من أفلاطون وأرسطو الآن من بين ركائز الأنظمة السياسية المختلفة، خاصة عَنّْدما قدم أفلاطون القرار السياسي الأول فِيْ كتاب (جمهُورية) تحدث فِيْه عَنّْ العدالة.

خامسا الشعر

من بين أهم القصائد اليونانية القديمة الإلياذة والأوديسة، ويُنسب إلَّى الشعراء اليونانيين التحليل المنهجي للشعر والنقد الأدبي.

السادس الرياضيات

  • من المعروف أن الإغريق كان لديهم العديد من النظريات الرياضية فِيْ علوم الجبر وعلم المثلثات التي استمرت حتى يومنا هذا، ولعل أشهرها هِيْ نظرية فِيْثاغورس.
  • مثل كتاب Elements of Euclid الذي قدم الكثير عَنّْ العلوم التقنية.

سابعا الرياضة

ربما يعود الفضل لليونانيين فِيْ وجود عدد من الرياضات التي لا تزال تمارس حتى يومنا هذا وحتى أن لها جمهُورها ومن يريدها، مثل الأولمبياد والماراثون.

العمارة اليونانية

  • كانت العمارة اليونانية واحدة من أفضل النماذج المعمارية المعروفة للعالم من حيث الدقة والتفاصيل الدقيقة.كانت الهِيْاكل المعمارية اليونانية إما معابد تهِيْمن عليها أنماط دوريك وأيوني وكورنثيان.
  • المباني التي كان للحضارة الفارسية القديمة تأثير إيجابي كبير عليها.

العوامل التي أدت إلَّى ظهُور الحضارة اليونانية

أولا، العامل التاريخي

من المعروف أن مجموعات اليونان القديمة قد هزمت الفرس والفرس فِيْ عدد من المواقع فِيْ عام 490 قبل الميلاد، وبالتالي بدأت فِيْ بناء معابدها الخاصة فِيْ هذا الوقت تقريبًا.

ثانيًا، العامل الديني

كانت العبادة فِيْ اليونان القديمة تقوم على عبادة الظواهر الطبيعية وكذلك عبادة الناس، وربما ساهم ذلك فِيْ روعة تصميم المعابد والتماثيل الدينية.

ثالثًا، عوامل الطقس

كانت اليونان القديمة واحدة من تلك البلدان التي تمتعت بطقس مناسب ليلا ونهارا وصيفا وشتاء.

لا يكفِيْ ذكر الحضارة اليونانية فِيْ مجلدات ومجلدات لأنها حضارة إنسانية لها مزايا فِيْ العمارة والفن والطب والهندسة.