بحث حول الماء بحث شامل ومتكامل ومفِيْد

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم تحت عَنّْوان بحوث المياه، بحث شامل ومتكامل ومفِيْد. على مر التاريخ ومع تزايد التطور، أجريت العديد من الدراسات حول الماء أو ما يعرف بسر الحياة على الأرض للتعرف على طبيعتها وتاريخ وجودها أو تكوينها. أشارت دراسة مؤخرًا إلَّى أن عمر الماء أقدم من عمر الأرض، حيث أوضحت الدراسة أن الماء بدأ يتشكل فِيْ الأرض قبل أن يتشكل بالكامل، واستنتجوا ذلك من تحليل بعض أنواع النيازك النادرة. التي تم العثور عليها فِيْ النظام الشمسي منذ مليارات السنين. من المعروف أن الماء يشكل حوالي 71٪ من حجم الأرض، بين المياه العذبة والمياه المالحة. بأشكاله المختلفة الصلبة والسائلة والغازية.

تعريف الماء

يمكن تعريف الماء على أنه نوع من السائل الشفاف ليس له لون أو رائحة، وكيميائيًا، كل جزيء ماء هُو نتاج عملية الترَابِطْ بين ذرة الأكسجين واثنين من ذرات الهِيْدروجين.

يوجد الماء عادةً فِيْ إحدى الحالات الثلاث الحالة السائلة، وغالبًا الماء، والحالة الصلبة، عَنّْدما يكون الماء فِيْ حالة الجليد، والحالة الغازية، عَنّْدما يكون الماء فِيْ حالة بخار الماء.

توزيع المياه على الأرض

علمنا أن الماء يشكل حوالي 71٪ من اليابسة، لكن هذه الكَمْية من الماء تأتي فِيْ أكثر من شكل، لذلك نجد أن البحار والمحيطات، أي المياه المالحة، تشكل حوالي 95.5٪ من المياه، بينما المياه العذبة موجودة تقريبًا 2.9٪ ومعظم هذه النسبة توجد فِيْ الجليد ثم المياه الجوفِيْة وأقل نسبة توجد فِيْ المياه العذبة فِيْ الأنهار والبحيرات وحوالي 1.7٪ مياه جوفِيْة وجوفِيْة بينما النسبة الصغيرة المتبقية هِيْ مياه غازية مثل بخار الماء والسحب، الضباب وما شابه.

أهمية الماء

يختلف معَنّْى الماء حسب أهميته لمن ولماذا. لنبدأ بالكائنات الحية لنعرف معَنّْى الماء بالنسبة لها ونعرف معَنّْاه بالنسبة لها، ونجيب على السؤال لماذا يسمى الماء سر الحياة

يُطلق على الماء سر الحياة ليس فقط لأنه يشكل النسبة الأكبر من الأرض، بل لأسباب أخرى، مثل

  • الماء مذيب عام حيث أن معظم المواد قابلة للذوبان فِيْ الماء بسبب قوة الرَابِطْة فِيْ الماء بين الأكسجين والهِيْدروجين، على عكس المواد الأخرى، فإنها تتأين عَنّْد مزجها بالماء، بينما يحتفظ الماء بخصائصه بسبب قوة الرَابِطْة معها.
  • وسيط بيولوجي مناسب لإتمام التفاعلات العضوية الحيوية، خاصة تلك التي تحدث فِيْ الكائنات الحية، وبالتالي الحفاظ على النسل.
  • الماء عامل أساسي فِيْ عملية التمثيل الضوئي للنباتات وللتنفس للإنسان والحيوان.
  • تتعطل وظائف حياة الإنسان بدون ماء لأن الماء فِيْه يمثل ما يقرب من 90٪ من مكونات الدماغ ويمثل أيضًا حوالي 70٪ من بنية القلب، وحوالي 86٪ من بنية الرئتين والكبد، وحوالي 83٪ من بنية الكلى وحوالي 75٪ من تكوين العضلات، وما هُو أهمها، فهِيْ تمثل ما يقرب من 83٪ من تكوين الدم، ذلك السائل الحيوي الذي ينقل الطعام والأكسجين إلَّى خلايا الجسم ثم يعود لتلقي السموم استعدادا لطردهم.

أهمية الماء فِيْ نشأة الحضارة

على مر التاريخ، من المعروف أن الحضارات تستقر دائمًا بالقرب من المياه أو بالقرب من مصادر المياه، وخاصة المياه العذبة، وتكشف نظرة سريعة على الحضارات أن أهم الحضارات، مثل مصر، نشأت جميعها تقريبًا حول نهر النيل. نهر، نشأت حضارات العراق حول نهري دجلة والفرات، وحضارات أرض الهند التي تأسست حول نهر السند، وفِيْ دول وادي هُوانج فِيْ الصين، اعتمدت هذه الحضارات بشكل أساسي على الزراعة ونمت وتطورت و ازدهرت، وفِيْ العصر الحديث، اعتمدت عدد من المدن على المياه، ولكن ليس كَمْا فِيْ الماضي على المياه العذبة والزراعة، ولكن بالأحرى على الموانئ والتجارة، مثل هُونج كونج وشنغهاي، ومع ذلك، حتى الآن، المراكز السكانية لا تزال تتمحور حول مصادر المياه العذبة لأنها مصدر لمياه الشرب.

استخدام الماء

للمياه استخدامات متنوعة بأكثر من طريقة، منها

  • الاستعمالات المنزلية الماء ضروري فِيْ المنزل إذا كان يستخدم للشرب والطبخ والتنظيف بأنواعه سواء كانت عامة أو نظافة شخصية.
  • الزراعة تعتمد الزراعة فِيْ المقام الأول على وجود المياه العذبة أو المحلاة أو المعالجة، حيث تستهلك الزراعة النسبة الأكبر من المياه العذبة.
  • الصناعة تدخل المياه العمليات الصناعية بأشكال مختلفة، إما كعامل أساسي أو عامل مساعد، حسب القطاع الذي تدخل فِيْه.
  • وسيط للنقل والتجارة منذ العصور القديمة، تم استخدام الممرات المائية كوسيط للنقل والتجارة.
  • الاستشفاء تُستخدم بعض ينابيع المياه الساخنة والكبريتية فِيْ العمليات الطبية والعلاجية، والتي أصبحت استثمارًا شائعًا من نوع ما.

يمثل الماء عَنّْصرًا مهمًا فِيْ معظم الأديان والمعتقدات الموجودة على الأرض. يولي الإسلام أهمية كبيرة للمياه، فهِيْ عَنّْصر أساسي فِيْ عمليات التطهِيْر التي تتبعها معظم الخدمات الدينية. تتجلى أهميتها فِيْ آيات القديس مرقس. القرآن فِيْ أكثر من مكان. قال تعالى “وجعلنا من الماء كل الكائنات الحية”. قال تعالى (ألم تروا أن الله أنزل الماء من السماء وجلبنا معها ثمارًا مختلفة الألوان) ولكن الآن تلوث الماء بعد أن أساءنا التعامل معه، وتناقصت المياه العذبة سنة بعد سنة. لذلك نرى المزيد من المناطق العطشى، حقًا من قال أن الحروب القادمة ستكون حروبًا مائية صحيح.