اثر الحروب فِيْ تدمير البيئة وكل شئ حولنا

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام بعَنّْوان أثر الحروب على تدمير البيئة وكل ما حولنا، لأن أي حرب تندلع لا تؤثر فقط على الموارد الاقتصادية لأطراف النزاع، ولا على الموارد الهائلة. الأموال التي تنفق فِيْ هذه الحروب، ولا الأرواح المفقودة من أجل تحقيق النصر والهزيمة والإصابة، وهُو ما يصيب الجنود والمدنيين، ولكن التأثير يمتد إلَّى البيئة، بما فِيْ ذلك الهُواء والماء والتربة والحيوانات التي تعيش فِيْ مناطق الصراع، والنباتات التي تنمو فِيْ هذه المناطق، وسنوضح فِيْ هذا المقال تأثير الحرب على تدمير البيئة.

الحرب والبيئة

تعتمد كل حرب على أسلحة تشمل أنواعًا مختلفة من الصواريخ والقنابل على اختلاف أنواعها وأشكالها وتأثيراتها، بعضها مصنوع من مواد كيميائية وبعضها من الغازات السامة شديدة الخطورة وبعضها مصنوع من أشعة مدمرة، وهذه الأسلحة و المواد المصنوعة منها تضر بالبيئة وعَنّْاصرها المختلفة مثل الماء والهُواء والتربة. وينعكس ذلك فِيْ النظام البيئي ككل، ومن أشهر المناطق التي تعرضت بيئتها للدمار التام ما حدث. فِيْ جزيرتي هِيْروشيما وناغازاكي الواقعتين فِيْ اليابان، والتي كانت نتيجة إسقاط عدة قنابل نووية من قبل الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية عام 1945 م، لذا فإن تأثير هذه القنابل لم يتوقف عَنّْد البشر فقط بل انتشر إلَّى النباتات منذ ذلك الحدث المؤسف، أي منذ أكثر من 70 عامًا، لم ينمو نبات واحد فِيْ هذه المنطقة الفقيرة.

تأثير الحرب على التدمير البيئي

علاوة على ذلك، سيتم شرح تأثير الحرب على البيئة من جميع الجوانب، بما فِيْ ذلك الهُواء والماء والنباتات والغابات

تأثير الحرب فِيْ الجو

تؤثر الغازات السامة المنبعثة من مختلف الأسلحة السامة بشكل كبير ومباشر على الهُواء ومكوناته. تنتشر السموم الموجودة فِيْ هذه الأسلحة عبر الهُواء وتؤثر على البشر وجميع الكائنات الحية. يؤثر كل مفاعل نووي على جميع الكائنات الحية التي تعيش بالقرب من مكان تواجد المفاعلات ويترك تأثيرًا سيئًا وكبيرًا عليها، مما ينتج عَنّْه طفرات جينية جديدة وخطيرة تغير من خصائص الحيوان وخصائصه الموروثة الوالدين، وينتج عَنّْها العديد من الطفرات. السرطانات.

تأثير الحروب على المياه

  • تعتمد بعض الصناعات العسكرية، مثل المفاعلات النووية، بشكل كبير ومباشر على استخدام المياه بكَمْيات كبيرة لأنها تتغير فِيْ كل موسم ويتم تصريف المياه المستخدمة إلَّى أقرب مجاري مياه مما يؤدي إلَّى تلوث المياه. المياه المستخدمة مع المواد السامة المشعة، مما يؤدي إلَّى التخلص الكامل من البيئة المائية.
  • تقوم معظم الغواصات والسفن الحربية بإلقاء نفاياتها الحربية فِيْ المياه، مما يؤدي إلَّى تلويث المياه وقتل جميع الأسماك والكائنات البحرية الأخرى.

أثر الحرب على الغابات والنباتات

  • تضررت العديد من المساحات الكبيرة من الغطاء النباتي والغابات كَمْا حدث خلال الحرب العالمية الثانية فِيْ هِيْروشيما وناغازاكي باليابان، والدمار الذي خلفته الحروب الأمريكية فِيْ أفغانستان والعراق، وقطاع غزة فِيْ فلسطين، والحرب الحالية فِيْ سوريا، ترك الأراضي الزراعية الخضراء تحولت إلَّى صحراء جافة تحتاج إلَّى وقت طويل جدًا لاستصلاحها وإعادة زراعتها.
  • تتعرض التربة للتلوث من جميع المواد الكيميائية الموجودة فِيْ القنابل والصواريخ وما تبقى منها مما يؤدي إلَّى تحلل التربة وموت جميع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش فِيْها. كَمْا أن التعرية الكبيرة للتربة تجعلها غير صالحة للزراعة.

المبادرات الدولية للحد من مخاطر تأثير الحرب على تدمير البيئة

  • تمت الموافقة على بعض المعاهدات الدولية، وقد نجح بعضها فِيْ الحد بشكل كبير من تأثير الحروب على تدمير البيئة فِيْ الفترة الأخيرة، وأهمها اتفاقية أوتاوا لمنع الألغام الأرضية فِيْ عام 1999، ووقعت ما يقرب من 133 دولة على هذا. اتفاق.
  • كَمْا توجد اتفاقية حظر الأسلحة التقليدية والألغام. وقد عقد هذا المؤتمر فِيْ عام 1981 وكان عدد الدول الموقعة 20 دولة فقط. وكانت بلجيكا أول دولة تسن فِيْ دستورها قانونًا يحظر استخدام الألغام. وحذت كندا حذوها.
  • ومن أهم المعاهدات أيضًا معاهدة التعديل البيئي للتقنيات (ENMOD)، التي وقعت فِيْ جنيف بسويسرا تحت رعاية الأمم المتحدة فِيْ عام 1977 ووقعتها 48 دولة، والتي تنص على حظر استخدام أي تقنية أو وسيلة لتغيير الطقس والمناخ.

وفِيْ الختام ندعو الله تعالى أن تنتهِيْ قريبًا آثار الحروب على البيئة وأن ينعم العالم كله بالسلام والأمان بعيدًا عَنّْ الكوارث والآثار السلبية على الإنسان والمخلوقات من حوله.