بحث عَنّْ الكيمياء نشأتها وتطورها وأنواعها وأهمية علم الكَمْياء

هذا المقال من موقع أحلام يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان بحث الكيمياء، أصله، تطوره، أنواعه وأهميته لعلم الكيمياء، لأن الكيمياء تعتبر من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان، لكن بدايتها غامضة إلَّى حد ما. ظهرت شائعات كثيرة فِيْه لأن هناك من قال إن الصينيين القدماء هم تاريخيًا أقدم الكيميائيين المعروفِيْن، لكن هناك دلائل على أن علوم الكيمياء كانت موجودة فِيْ الحضارات قبل الصينيين، وهم المصريون القدماء، وكان هناك من هم قال إن علوم الكيمياء أنزلها الله تعالى على موسى فِيْ قِصَّة قارون.

ما هُو علم الكيمياء

كَمْا اختلف فِيْ بداية تاريخ الكيمياء، فقد اختلف أيضًا فِيْ كلمة الكيمياء نفسها، بحيث ظهرت فِيْها أقوال كثيرة، منها

  • أرجع بعض المؤرخين كلمة الكيمياء إلَّى حَقيْقَة أنها مشتقة من كلمة يونانية تعَنّْي المسبك والصهر.
  • وقد أعادها آخرون إلَّى حَقيْقَة أنها مشتقة من كلمتين مصريتين من كلمات قدماء المصريين، أي الأرض السوداء.
  • وقد أرجعها البعض إلَّى كونها مشتقة من كلمة فِيْ اللغة العربية، وهِيْ الكامي، بمعَنّْى مخفِيْ ومخبأ.

الكيمياء أو علم المواد هُو نوع من العلوم يتعامل مع دراسة المادة وحالاتها والتغيرات التي يمكن أن تحدث فِيْها.

كان الهدف القديم للكيمياء هُو العمل على تحويل المعادن الأساسية إلَّى معادن ثمينة أو معادن ذات قيمة، لأن المفهُوم السائد للكيمياء كان أنها وسيلة أو طرق لإزالة خصائص مادة قديمة وإدخال خصائص جديدة فِيْ و وبالتالي يتم تحويل المعدن ذي القيمة المنخفضة إلَّى معدن آخر ذي قيمة عالية، مثل الذهب. مع التطور والتحديث تطور هذا المفهُوم وأصبحت الكيمياء علمًا متخصصًا فِيْ دراسة المواد والعَنّْاصر والمركبات من حيث خواصها والقوانين التي تحكَمْ تفاعلاتها، خاصة عَنّْدما تتداخل المركبات والعَنّْاصر أو عَنّْدما تنفصل عَنّْ كل منها آخر.

المجالات الكيميائية

  • الكيمياء التحليلية.

هُو فرع من فروع الكيمياء يتعامل مع دراسة تركيب المادة سواء كانت طبيعية أو صناعية، لأنه يدرس خصائص الشكل الهندسي، والعَنّْاصر التي يتكون منها، والتركيب الذري، بحيث يمكنك صنعها. تقدير كَمْي لما تدرسه واتباع بعض الطرق لتحقيق النتائج، بما فِيْ ذلك التحليل الحجمي، والتحليل الوزني، والتحليل الحراري، وتحليل الرحلان الكهربي.

  • الكيمياء الحيوية.

يسمي البعض هذا الفرع من الكيمياء بعلم الحياة لأنه متخصص فِيْ دراسة كيمياء الكائنات الحية بأشكالها المختلفة من حيث المكونات الخلوية والتركيب الكيميائي والموقع والتفاعلات والوظائف والعمليات اللاحقة للإنشاء أو الهدم.

  • الكيمياء غير العضوية.

يتعامل هذا الفرع من الكيمياء مع دراسة المركبات التي لا ينتج عَنّْ احتراقها الكربون، أو المركبات التي لا يحتوي تركيبها على الكربون والهِيْدروجين معًا، وتتناول الدراسة الخواص الكيميائية والفِيْزيائية.

  • الكيمياء العضوية.

يتعامل هذا المجال مع دراسة المركبات التي تحتوي على الكربون والهِيْدروجين ومركبات أخرى مثل الأكسجين والنيتروجين، وخاصة الكربون بأشكاله المختلفة، حيث وجد أن الكربون يدخل تقريبًا فِيْ تكوين مركبات جميع الأنسجة الحية.

  • الكيمياء الفِيْزيائية.

يتعامل هذا التخصص مع دراسة المادة من حيث الخصائص والبناء على أساس التركيب والتركيب الكيميائي، وكذلك التفاعلات الكيميائية والظروف الفِيْزيائية التي تحيط بهذه التفاعلات.

تطوير الكيمياء

بدأ علم الكيمياء شهرته كنوع، أو خليط بين العلم والسحر والشعوذة، فِيْ محاولة لتحويل المعادن إلَّى ذهب، ولكن هذه التجارب، على الرغم من أنها بنيت على أساس الخطأ، أنتجت بعض النتائج التي كانت اللبنات الأولى فِيْ بناء هذا العلم.

تم تدريس العلوم الكيميائية قبل المسيح فِيْ بلاد الهند والصين، لكنها لم تتطور بشكل كافٍ حتى جاء الإغريق إلَّى مصر. وضع قواعد الكيمياء كعلم له شكل وميزات واضحة، وطوروا ذلك. وحملوا مشعلتهم ولكن مع بداية القرن العاشر انتقلت الكيمياء إلَّى الدول الغربية وفِيْ البداية تدخلت الخرافات إلَّى حد ما حتى تولى العلم زمام الأمور واستمرت التجارب والتطور حتى وصلت إلَّى الشكل الذي نراه الآن.

الكيميائيين المشهُورين

  • جابر بن حيان، أول رائد فِيْ العلوم الكيميائية، لأنه كان أول من فصل الكيمياء كعلم عَنّْ السحر والشعوذة.
  • أبو بكر الرازي هُو الذي حوّل الكيمياء القديمة التي أسسها جابر بن حيان إلَّى كيمياء حديثة.
  • ألفريد نوبل وكلنا نعرف الجوائز الأكثر شهرة والمرموقة الممنوحة للعلماء الذين يحملون اسمه لأنه ورث ثروته لهذا الغرض بعد أن شعر بالندم على اختراعه للديناميت والدمار الذي أحدثه.
  • إيرين كوري ابنة العالمة الشهِيْرة ماري كوري والحائزة على جائزة نوبل فِيْ الكيمياء مع زوجها عام 1935.

والعديد من الكيميائيين المشهُورين القدامى والحديثين

أهمية الكيمياء

الكيمياء من العلوم الأكثر ارتباطًا بنا، وبالتالي فهِيْ ذات أهمية كبيرة، ومن أهميتها نجد

  • لقد أوجد تطوير الكيمياء أو ساعد فِيْ إنشاء العديد من المواد أو العوامل التي جعلت حياتنا أسهل، مثل المنظفات والبلاستيك ومستحضرات التجميل والأصباغ والدهانات وغير ذلك.
  • باستخدام الكيمياء، تمكن الإنسان من استغلال المواد الخام التي اكتشفها، مثل الزيت، والتي تمكن من الحصول على العديد من المواد الأخرى من خلال الكيمياء.
  • إعادة التدوير، التي بدأت مؤخرًا بالانتشار، تتم وفقًا لعلم الكيمياء.
  • كانت الزراعة من المجالات التي استفادت من الكيمياء، حيث تم إنتاج الأسمدة والمبيدات وغيرها للمساعدة فِيْ تحسين العملية الزراعية.
  • تعد صناعة الأدوية واحدة من أكثر الصناعات ارتباطًا بالعلوم الكيميائية، ولن يكون من المبالغة القول إنها متطابقة تقريبًا.
  • ساعدت الكيمياء فِيْ عملية إطالة عمر المواد المحفوظة حيث تم اختراع المواد الحافظة.

علم الكيمياء، مثله مثل جميع العلوم، هُو علم ممتاز إذا تم استخدامه بشكل جيد ولصالح البشرية، ولكن إذا تم استخدامه فِيْ الاتجاه المعاكس، فإنه يتحول إلَّى لعَنّْة الإنسانية، أطفالنا، شبابنا، نسائنا، شيوخنا، وليس بعيدين عَنّْا، كَمْا ذكرنا سابقًا، ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، وآخرين كثيرين.