كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع

كَيْفَ أعرف إذا كان ضغط عيني مرتفعًا

قد يعاني بعض الأشخاص من مجموعة من الأعراض التي تؤدي إلَّى ارتفاع ضغط العين، وقد يكون هذا من الأمور التي يصعب ملاحظتها فِيْ بداية الإصابة، لأن ضغط العين المرتفع قد لا يكون خطيرًا فِيْ البداية، ولكنه مستمر فِيْ الارتفاع. كَمْا يمكن أن يسبب زيادة فِيْ العديد من المضاعفات.

ومع ذلك، يحتوي سائل العين على كَمْية قليلة من البروتين على عكس البلازما التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وقد يكون هذا هُو سبب شفافِيْة سائل العين، مما يضمن وضوح الرؤية ويمنع الضوء من إعاقة مرور الشبكية إلَّى انظر بوضوح، من الواضح أن هذا السائل يقع بين القرنية والعدسة.

لأن إجابة السؤال، كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع، تتمثل فِيْ تلك الأعراض، بناءً عليه يمكن معرفة أن ضغط الدم أعلى من قيمته الطبيعية، لأن هذه الأعراض يمكن أن تظهر فِيْ شكل من أشكال عدوى العين بأحد الأمراض، بما فِيْ ذلك الجلوكوما، باستثناء مجموعة الأعراض الأخرى التي تؤدي إلَّى ارتفاع ضغط العين عَنّْ المعدل الطبيعي، وتشمل

  • شعور بألم حاد فِيْ العين
  • احمرار شديد للعين بشكل واضح
  • ألم فِيْ بعض مناطق الرأس
  • يمكن لأي شخص يعاني من ضغط العين رؤية ألوان قوس قزح عَنّْد النظر مباشرة إلَّى الضوء.
  • يعاني الشخص المصاب بضغط العين من اضطراب فِيْ العملية البصرية، مما يعَنّْي أن عملية الرؤية قد لا تكون واضحة.
  • من الممكن أن يفقد الشخص بصره فِيْ المراحل المتأخرة من ضغط العين.
  • فِيْ بعض الحالات مع ارتفاع ضغط العين، قد تكون هناك بقعة عمياء تعيق مجال الرؤية تمامًا.

ما هُو ارتفاع ضغط العين

لتوضيح إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع، يمكن تعريف مصطلح ضغط العين على أنه الضغط على العين من خلال مجموعة من السوائل الموجودة فِيْ بنية العين، والتي تسمى ما يسمى الخلط المائي، لأنه سائل يشبه البلازما فِيْ الاتساق

أما بالنسبة لوظيفة ضغط العين، فِيْمكن اعتبارها مسؤولة عَنّْ إعطاء العين الشكل الدائري الدائري الذي تبدو عليه، بالإضافة إلَّى المساعدة فِيْ تنظيم مرور جميع المواد التي تمر من الدم إلَّى الجسم إلَّى داخل الجسم. أنسجة العين التي تتكون من الأكسجين والمواد المغذية فِيْ شكلها الكيميائي بعد تحليل العَنّْاصر الغذائية التي يتم إدخالها فِيْ الجسم.

لأن تدفق هذه السوائل بنسب أكبر من المعتاد يمكن أن يتسبب فِيْ عدم قدرة العين على التخلص منها أو السيطرة عليها بسبب تراكَمْها داخل وخارج العين مما قد يؤدي فِيْ بعض الحالات إلَّى تلف العصب البصري. ، مما أدى إلَّى ضعف القدرة على الرؤية بوضوح.

ما الفرق بين ارتفاع ضغط العين والزرق

فِيْما يتعلق بالإجابة على السؤال كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع، يمكن القول إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين هم أكثر عرضة للإصابة بالزرق من غيرهم، لأن ضغط العين يؤثر بشكل كبير على العصب البصري، وهذا يمكن أن يسبب الضرر.

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يؤدي لاحقًا إلَّى فقدان البصر لأن ارتفاع ضغط العين لا يعَنّْي بالضرورة أن العصب البصري قد تأثر أو تضرر، على عكس حالة الجلوكوما التي تؤثر على العصب البصري وتتسبب فِيْ تلفه أو تلفه. يلاحظ المريض انخفاضًا فِيْ ضغط العين، وفِيْ المرحلة المتأخرة من الحالة، يتأثر المجال البصري أو الرؤية المركزية.

لا يعد ارتفاع ضغط الدم فِيْ العين مرضًا فِيْ حد ذاته، حيث يتم استخدام مصطلح ارتفاع ضغط الدم بشكل أكثر دقة للإشارة إلَّى الأفراد الذين يجب مراقبتهم أكثر من غيرهم بسبب زيادة احتمالية الإصابة بسحابة خضراء أو الجلوكوما.

من المرجح أن يصاب الناس بارتفاع ضغط الدم

من الممكن أن يحدث ارتفاع ضغط العين نتيجة إصابة الفرد ببعض الأورام المزمنة أو الأمراض الخطيرة التي تصيب أنسجة الجسم والجهاز العصبي، لذلك يُنصح بإجراء فحوصات طبية متكررة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض التالية، فِيْ حالة تعرضهم لأي من الأعراض التي تظهر عَنّْد السؤال كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع.

  • مرضى السكري أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية.
  • الأفراد الذين يعانون من مشاكل السمنة، وهذه الأعراض يمكن أن تزيد من إفراز هذه السوائل فِيْ الجسم، مما يعَنّْي زيادة الضغط على جسم العين.
  • حالات الأورام السرطانية أو حتى الأورام الحميدة فِيْ أحد الأجزاء القريبة من العين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المتكرر
  • الأشخاص الذين يعانون من التهابات متكررة فِيْ العين.

كَيْفَ يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم فِيْ العين

كَمْا ذكرنا سابقاً، عَنّْد الإجابة على سؤال كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع، يصعب على الشخص أن يعرف أنه يعاني من ارتفاع ضغط العين بنفسه، لأن هذه الأعراض قد تتطلب بعض الفحوصات الطبية التي يمكن يتم فِيْ مركز العيون.

إذا أجريت عملية الفحص باستخدام مجموعة من القياسات الشاملة للعين والتي تشمل الإجراءات التحليلية والطبية التالية

1- قياس توتر العين بالتطبيق

يستخدم هذا القياس لتحديد مدى ضغط العين، حيث يتضمن استخدام مجموعة من الأدوات ممثلة بمصباح مزود بدعامتين، أحدهما لمنطقة الذقن والآخر لمنطقة الجبهة، بالإضافة إلَّى قمع انقباض بطرف مسطح وفِيْ النهاية توجد كاميرا لقياس مدى تسطيح جزء من القرنية.

  • أولاً، يقوم الطبيب بوضع بضع قطرات من المخدر للاختبار على سطح العين حتى لا يشعر المريض بمقياس توتر العين أثناء الاختبار، ثم بمساعدة صبغة الفلوريسين، يقوم بالتنقيط أو وضع ورقة على سطح العين. العين عَنّْ طريق إدخال شريط حتى يتمكن من رؤية القرنية بشكل أفضل.
  • يتم وضع ذقن الشخص على وسادة ويطلب من الشخص أن ينظر مباشرة إلَّى المجهر الشقي.
  • يجلس الطبيب مباشرة أمام المريض ويسلط ضوءًا ساطعًا على عينيه. ثم سيطلب الطبيب أولاً من المسبار أن يلمس سطح العين برفق ثم يزيله
  • أخيرًا، يقرأ قيمة الضغط التي يقاسها المسبار، مما يشير إلَّى قيمة ضغط العين.
  • بعد الاختبار، يُنصح الشخص بعدم فرك عينيه لمدة 30 دقيقة حتى يزول تأثير المخدر.
  • 2- قياس توتر الأسنان الإلكتروني

    تتمثل آلية استخدام هذا القياس فِيْ فحص ضغط العين، وعلى الرغم من كونه أحد القياسات الدقيقة، إلا أنه يمكن أن يُظهر بعض النتائج غير المتسقة التي يعبر عَنّْها مقياس توتر العين مقارنة بتلك التي يعرضها مقياس توتر العين.

  • يضع الطبيب أداة تشبه قلم الحبر مباشرة على القرنية، وتظهر قراءات ضغط العين على لوحة كَمْبيوتر صغيرة.
  • يقوم الطبيب بتخدير العين عَنّْ طريق غرس مخدر فِيْ العين كَمْا فِيْ الطريقة السابقة حتى لا يشعر المريض بإدخال الأداة أثناء الفحص.
  • يطلب الطبيب من المريض أن ينظر (ينظر عَنّْ كثب) إلَّى الأمام أو، فِيْ بعض الحالات، إلَّى الأسفل.
  • يقوم الطبيب بتوجيه جهاز القياس حتى يتمكن من لمس العين بلطف، ونتيجة لذلك، سيتم أخذ مجموعة من القراءات، والتي على أساسها سيبدأ الجهاز فِيْ إصدار أصوات تشير إلَّى قراءات دقيقة لضغط العين.
  • هذه القيم هِيْ أيضًا المتوسطات التي يتم عرضها على الجهاز.
  • بعد الانتهاء من هذا الفحص، سيطلب الطبيب من المريض عدم لمس أو فرك العين لفترة زمنية معينة لمدة 30 دقيقة حتى يزول تأثير المخدر.
  • 3- مقياس توتر عدم التلامس (مقياس ضغط الهُواء)

    فِيْ عملية الإجابة على السؤال، كَيْفَ أعرف أن ضغط العين مرتفع، يمكن للمرء الرجوع إلَّى أحد القياسات الصحيحة لضغط العين عَنّْد الأطفال.

    حيث يتم قياس ضغط العين من خلال آلية تعرف بقياس ضغط الهُواء أو كَمْا يسميها البعض طريقة تدفق الهُواء لضغط العين ويتم ذلك عَنّْ طريق تسطيح القرنية.

    على الرغم من أنها ليست طريقة مثالية لقياس IOP، إلا أنها من أبسط الطرق التي لا تتطلب تسطيح العين، دون الحاجة إلَّى تقطير، مما يجعلها أفضل طريقة لقياس IOP عَنّْد الأطفال.

  • يطلب الطبيب من المريضة إراحة ذقنها على وسادة مقياس توتر العين أثناء محاولتها التحقق من خلال النظر مباشرة إلَّى عدسة الجهاز.
  • ثم يقوم الطبيب بتوجيه التيارات الهُوائية إلَّى عين الحالة وفِيْ تلك اللحظة يشعر المريض بالبرد فِيْ منطقة العين ويسمع أيضًا صوت التيارات الهُوائية.
  • حيث يحاول هذا الجهاز قياس الضغط من خلال بعض التغيرات فِيْ الضوء التي تنعكس عَنّْ قرنية العين حيث يتسبب تدفق الهُواء فِيْ تحرك هذا الضوء.
  • نتائج اختبار ضغط العين

    يختلف ضغط العين الطبيعي من شخص لآخر، وغالبًا ما تكون القيم أعلى بعد الاستيقاظ، حيث تكون النساء عادةً أعلى من الرجال. تزداد قيم ضغط العين مع تقدم العمر، وهِيْ متاحة على الفور إذا أظهرت نتيجة القياس أن ضغط العين مرتفع للغاية. سيراقب الطبيب الضغط عَنّْ كثب بانتظام.

    كَمْا يجوز له استخدام قطرات العين يوميًا لتقليل هذا الضغط، بالإضافة إلَّى إجراء بعض الفحوصات الأخرى بانتظام