الافات الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع

تعريف الآفات الاجتماعية

إنها مجموعة من الجماعات والأفراد الذين يتعايشون معًا ويتحدون فِيْ عرق أو دين أو لغة واحدة، وهذا هُو رباطهم ومجتمعهم. من بينها مجموعة من القوانين والتشريعات التي تعمل على حماية سير النظام العام فِيْه وفِيْما يتعلق بالمجتمع للتمييز بين الخير والشر. لكل مجتمع حق مختلف عَنّْ الآخر حسب العادات والتقاليد والدين وغيرها، حيث يحددون الحقوق الملزمة لهم. أما جميع المجتمعات، ولا سيما الإسلامية منها، فِيْجب أن تعيش فِيْ جو من الحميمية فِيْما بينها، لظهُور الهدوء والسلام ووجود الألفة والمحبة فِيْما بينها، لأنه كلما اتحد المجتمع، أصبح من الصعب اختراقه.

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، إن العلاقة بين أفراد المجتمع التي تتكون بينهم يجب أن تكون كجسد واحد يعمل فِيْه جميع أفراده معا، ويعاون بعضهم البعض، ويحمي بعضهم بعضا، ويتحفظون. . كل منهما الآخر عَنّْد إصابة أحدهما بمرض أو خلل، وذلك حفاظًا على أداء الجسم وتوازنه وعدم الإخلال به ؛ عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ قوله (مثال المؤمنين بالحب والرحمة والرحمة كالجسد إذا اشتكى منه أحد سائر البدن. رواه البخاري ومسلم عَنّْ النعمان بن بشير.

العلل الاجتماعية والإسلام.

نعلم جميعًا أن جميع الآفات الموجودة فِيْ عصرنا الحالي كانت محرمة الإسلام وحرمها تمامًا، ولكن مع زيادة السكان والتطور الاقتصادي والتكنولوجي، أدى ذلك إلَّى انتشار العديد من الآفات، على الرغم من حَقيْقَة أن الله تعالى وضع أساس متين يبنى عليه مجتمع قوي وقادر على مواجهة العقبات والإغراءات التي تحدث فِيْ مجتمعَنّْا وعلى هذه الأسس حتى الدول الأوروبية تتقدم على الرغم من عدم إسلامها وها هم ناجحون ومزدهرون.

لذلك، فإن العلل الاجتماعية التي ظهرت منذ القدم وحتى الوقت الحاضر بمختلف الأشكال والألوان قد تناولها الإسلام، مثل النظافة ومعاملة الناس والأمانة وغيرها من المعاملات التي يجب أن تكون حاضرة فِيْ المجتمع. دعَنّْا نتعرف على المقصود بالآفات الاجتماعية. إن السلوك الخاطئ والأخلاق البغيضة غير المرغوب فِيْها والخاطئة فِيْ المجتمع، تساعد على نشر الفتنة والتنافس بين الناس، وتقسيم الصفوف فِيْ المجتمع الواحد. من أمثلة هذه الآفات

  • التدخين يعتبر التدخين من أكثر الشرور الاجتماعية انتشارًا بين الناس، وهُو ليس شرًا اجتماعيًا فقط بل شرًا صحيًا ونفسيًا فِيْ مختلف الأعمار والأجناس والألوان، ولا يزال ينتشر كَمْا نراه. أطفال ونساء يدخنون فِيْ الشوارع والمقاهِيْ والمحلات وهذه الآفة تقتل المجتمع.
    • التهابات اللثة والقروح المعدية ورائحة الفم الكريهة وفطريات الفم واللثة وتدمير الغشاء المخاطي الشدق. يؤثر التدخين على صحة القلب حيث أنه يزيد من معدل ضربات القلب ويزيد التدخين من الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان اللثة وغيرهما. يؤثر على الجهاز العصبي ويؤثر على الذاكرة لأنه يعمل على تعطيل الجهاز العصبي.
  • أسباب التدخين اختفاء الدافع الديني بسبب كلام الله تعالى (ولا تدمر نفسك بيديك) الله أكبر حق، هذا يعَنّْي لا تدخن ولا تؤذي نفسك وأيضاً بسبب اجتماعي مشاكل مثل البطالة والمشاكل العائلية مثل انفصال الوالدين أو العديد من المشاكل التي تسبب تدمير الأسرة، حب الفضول. التشبه بالمدخنين، كَمْا يتشبه الأطفال بأقاربهم الذين يدخنون.
  • المسكرات والمخدرات ظاهرة الإدمان على المخدرات والمواد المخدرة من المشاكل الاجتماعية والآفات السيئة التي انتشرت فِيْ العالم بسبب عدم وجود رادع قانوني قوي ضد الذخيرة التي تضر مدمني المخدرات وتؤثر على الدولة وجميع الناس. . .
  • الأضرار الناجمة عَنّْ تعاطي المواد المخدرة والمخدرات تأثيرها على الوظائف المعرفِيْة للمدمن وذاكرته وقدراته، لأنها تؤثر على الجهاز العصبي وتشوش الإشارات العصبية وتسبب حالة من الهذيان وعدم التوازن وعدم القدرة على التمييز بين ما هُو خطأ وما هُو صواب وما يجب ولا يجب أن يتأثر بعلاقات المدمن مع أفراد المجتمع، من الأسرة ومن الخارج، لأن هدفه الوحيد هُو الجرعة التالية من المخدر ؛ حيث يصبح أكثر اكتئابا وعزلة وتؤثر المخدرات على اقتصاد الدول من خلال قلة إنتاج المدمن وتدمير الممتلكات والأشخاص فِيْ بعض الأحيان وتتطلب عملية علاج إدمانه مبالغ طائلة من الدولة وعائلته للتخلص منه. مدمن.

فِيْ نهاية المقال نتمنى منكَمْ تفادي هذه الآفات الخطيرة على المجتمع