الدين الاسلامي ونشأته وقواعده واهم مزاياه

إن الدين طريق إلهِيْ ومنهج وموقف يؤدي إلَّى الحَقيْقَة فِيْ الإيمان والصلاح فِيْ السلوك والمعاملات. ظهر الإسلام فِيْ القرن السابع الميلادي فِيْ شبه الجزيرة العربية على يد النبي محمد وانتشر فِيْ جميع أنحاء العالم فِيْ وقت قصير نسبيًا. الدين الإسلامي هُو الدين الذي قبله الله. سبحانه وتعالى وعباده، فإن دين الإسلام دين الخلق والتسامح والمغفرة. ومصدر هذا الدين هُو القرآن الكريم وسنة نبي الله تعالى قال (اليوم أكَمْلت لكَمْ دينكَمْ وأتممت فضلتي واخترت لكَمْ الإسلام دينكَمْ).

من هُو النبي محمد

النبي محمد نبي يدعو إلَّى الدين الإسلامي وينحدر من قبيلة قريش. ولد فِيْ مدينة مكة عام 570 م، فِيْ 12 ربيع الأول سنة الفِيْل. عَنّْدما كان صغيرا، كان يتيما من والده ووالدته، فكان يسكن فِيْ بيت عمه. يقال له صادق وجدير بالثقة. وقد عمل النبي صلى الله عليه وسلم مع راعٍ وتعلم منها الصبر. تاجر بخديجة وتزوجها. لما كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم أربعين سنة اختاره الله تعالى رسولا ونذيرا للعالمين وهُو خاتم الأنبياء والمرسلين. القرآن الكريم عَنّْ محمد صلى الله عليه وسلم عَنّْدما كان فِيْ غار حراء للعبادة.

ظهُور الدين الإسلامي

ظهر الإسلام فِيْ القرن السابع الميلادي فِيْ شبه الجزيرة العربية على يد النبي محمد. كان ظهُور الإسلام وانتشاره مذهلاً لأن العديد من الدول تحولت إلَّى الإسلام وخلال فترة قصيرة من الزمن انتشر الإسلام فِيْ مناطق واسعة حول العالم بما فِيْ ذلك بلاد سوريا والعراق وبلاد فارس ومصر وشمال إفريقيا وإسبانيا وفرنسا وغيرها الكثير. بلدان. هذا أمر الله على سيدنا محمد رغم الأذى الذي لحق به. بدأ مكالمته سراً حيث آمنت السيدة خديجة بنت خويلد بزوجها وصديقه أبو بكر الصديق. بدأ الإسلام بعدد قليل مقارنة بقبيلة قريش العظيمة، وعَنّْدما أمر الله تعالى نبيه أن ينادي غضبت قريش لأنهم أرادوا أن يظلوا سيد العرب وأن يحافظوا على الوثنية، فبدأت قريش تستعد لذلك. محاربة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى المؤمنين

احكام الدين الاسلامي

الإسلام والإيمان والصدقة هِيْ العَنّْاصر التي يتكون منها الدين الإسلامي الصحيح

معَنّْى الاسلام

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ الإسلام فقال يشهد الإسلام أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، يقيم الصلاة ويخرج الزكاة، صيام رمضان وحج البيت إذا كان هناك سبيل لذلك.

معَنّْى الايمان

أي تصديق كل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم. وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ الإيمان فقال الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره.

فوائد الدين الاسلامي

  • دين الفطرة دين الإسلام على خلق الإنسان وطبيعته، وأن الله تعالى خلق الإنسان، ووضع منهجًا يتبعه وفقًا لطبيعة الإنسان وتناسبه، وهذه المنهجية هِيْ الدين. صدره ضيق ومضيق كأنه يرتفع إلَّى السماء. لذلك يضع الله قذارة على الذين لا يؤمنون).
  • الديانة الثابتة دين الإسلام دين ثابت ومحدد لا يقبل الإضافة أو الطرح أو التحريف أو التغيير. مصدر هذا الدين القرآن والسنة. لا يمكن إضافتها أو تغييرها.
  • دين العقيدة قال الله تعالى (قُلْ أَتْبِهُ بِثَهَتَكَ إِنْ صَحَّتَ).
  • دين شامل لجميع أمور الحياة الدين الإسلامي شامل لجميع جوانب الحياة من حيث علاقته بالطبيعة البشرية.

خاتمة

سلوك الإنسان وأفعاله مظهر من مظاهر العقيدة، فإذا أعيد إصلاح العقيدة، أصلح السلوك، وأصبح صالحًا، وإذا فسد فسد السلوك، وإذا ساد العقيدة كان السلام والتضحية، لم يكن دين الإسلام إكراهًا، بل كان خيارًا. الحمد لله على نعمة الاسلام