معلومات مفِيْدة وغريبة عَنّْ الطائر الطنان ومهاراته المدهشة

الطيور الطنانة هِيْ طيور صغيرة ذات ريش جميل تعيش فقط فِيْ أمريكا الشمالية والجنوبية سواء فِيْ الغابات أو الصحاري أو الجبال، ويوجد حوالي 320 نوعًا، أكبرها يوجد فِيْ أمريكا الجنوبية. حجم العصفور الشائع، بينما الأصغر هُو أصغر طائر فِيْ العالم، يوجد فِيْ كوبا وهُو أكبر بقليل من حجم النحلة. الطيور الطنانة هِيْ طيور رائعة حقًا. لن تراهم واقفِيْن أبدًا. حتى لو أكلت طعامهم، فإن أجنحتهم لا تتوقف عَنّْ الحركة بسرعة.

مهارات الطائر الطنان

يحرك الطائر الطنان جناحيه على شكل الرقم 8 بالإنجليزية، فِيُْسحب هذا الرقم عبر الهُواء 60 مرة فِيْ الثانية، وهذه السرعة هِيْ التي تسمح له بالوقوف فِيْ الهُواء وامتصاص الرحيق من الأزهار، ويسمح له للاندفاع إلَّى الأمام بسرعة، ثم التوقف فجأة والرجوع للخلف، وحتى يمكنه الطيران للخلف، وهُو ما لا يستطيع أي طائر آخر القيام به.

هذه الحركات السريعة التي يقوم بها هذا الطائر تتطلب الكثير من الجهد، فأعطاه الله جسدا قويا وقلبًا كبيرًا مقارنة بجسده. وهذه النبضات السريعة لهذا الطائر تدفع الكثير من الدم إلَّى عضلات الجناح. التي تحتاج إلَّى الكثير من الطاقة.

التغذية والغذاء

يتغذى الطائر الطنان على رحيق الزهُور بألوان مختلفة، لكنه يفضل الزهُور الحمراء وينخدع بأي شيء أحمر ويعتقد أنها زهرة حمراء، لذلك غالبًا ما يتبع الأضواء الحمراء فِيْ مؤخرة السيارات، خاصة تلك الموجودة على الطرق، و بعض أنواع هذه الطيور تتغذى على النسغ من الأشجار، فهِيْ عبارة عَنّْ نقار الخشب ينتظر أن يصنع ثقبًا فِيْ جذع أي شجرة لامتصاص النسغ منه حتى يمتلئ، ثم يأتي الطائر لامتصاصه.

يأكل الطائر الطنان كَمْية كبيرة من الطعام يوميًا تساوي وزنه على الأقل، وإذا فعلت الشيء نفسه وكان وزنك 27 كيلوجرامًا، فستشرب 120 زجاجة من العصير يوميًا، وبالطبع لا يمكنك ذلك. يزور الطائر الطنان حوالي 2000 زهرة يوميًا للحصول على هذه الكَمْية الكبيرة من الطعام. لامتصاص الرحيق، يكون لسان الطائر الطنان طويلًا ومتشعبًا وله طرف متجعد يستخدمه لعق الرحيق داخل الأزهار. وهُو منقار رقيق يصلح للاندفاع إلَّى أزهار كبيرة الحجم بالرغم من أن بعض أنواعه لها مناقير منحنية وهُو ما يتناسب مع بعض أنواع الأزهار التي يعيش عليها هذا الطائر من أجل رحيقه.

تعد الطيور الطنانة من الطيور المهاجرة، حيث تسافر بعض الأنواع حوالي 4320 كيلومترًا من أقصى شمال أمريكا الشمالية إلَّى المناطق الدافئة فِيْ المكسيك لقضاء فصل الشتاء هناك. تبني الطيور الطنانة أعشاشًا صغيرة من لحاء الأشجار والألياف النباتية التي تشبه الشبكات، وتضع الأنثى بيضتين فقط فِيْ العش، وبيض الطائر الطنان هِيْ أصغر بيضة فِيْ عالم الطيور.