محيط المربع وخصائصه والقانون الخاص به وامثلة مفِيْدة

محيط المربع هُو رسالة سنناقشها معك فِيْ الأسطر التالية، خاصة وأن المضلعات الرباعية التي ينتمي إليها المربع هِيْ أشكال هندسية مغلقة، وجميع جوانبها فِيْ شكل مقاطع مستقيمة. تسمى هذه المضلعات منتظمة إذا كانت أطوال الأضلاع متساوية والزوايا متساوية.

مربع محيط

وقبل إظهار محيط المربع، من الضروري معرفة أن المضلعات الرباعية ليست سوى مضلعات تتكون من ربط 4 جوانب ببعضها البعض، وكل نقطتين على نفس الخط، ولكل جانب من هذه الأشكال الرباعية أربعة رؤوس بالإضافة إلَّى إلَّى الزوايا الأربع ومجموع قياسات زوايا الشكل الرباعي الداخلي يكون عادةً 360 درجة وأمثلة على الأشكال الرباعية المربعة والمعينية والمستطيلة وكذلك متوازي الأضلاع.

ما هُو المربع

يعتبر المربع، الذي يسمى مربعًا فِيْ اللغة الإنجليزية، “هندسة مغلقة” لأنه يتكون من اتحاد أربع قطع مستقيمة متساوية لها نفس الطول والحجم، وأربع قطع تشكل مربعًا. تسمى جوانبها، وكل من القطع الأربع متعامدة مع القطعة الأخرى.

إذن، الزوايا الأربع متعامدة مع بعضها البعض وتشكل زوايا 90 درجة، بالإضافة إلَّى نقطة التقاء القطعتين المستقيمتين اللتين تسمى الرأس. فِيْ تعريف آخر قدمه بعض علماء الرياضيات، أكدوا أن المربع رباعي الأضلاع له طول وضلع منتظم.

خصائصه

يعتبر المربع الشكل الهندسي الأكثر شهرة الذي وجد منذ بداية القوانين الرياضية، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أن له بعض الخصائص التي تميزه عَنّْ المضلعات الأخرى الموجودة. تشمل الميزات والفوائد التي يتمتع بها المربع ما يلي

  • للمربع أربع زوايا قائمة، قياس كل زاوية من الزوايا الأربع 90 درجة.
  • مجموع أبعاد الزوايا الأربع للمربع هُو 360 درجة.
  • يسمى الخط الذي يربط كل زاوية متقابلة مع نظيرتها بقطر المربع. بالإضافة إلَّى ذلك، يحتوي المربع على قطرين ينصفان زوايا المربع. أقطار المربع متعامدة وقياساتها متساوية فِيْ الطول والقياس.
  • محاور التماثل للمربع هِيْ خطوط مستقيمة مرسومة فِيْ المربع من الداخل، وكل من هذه الخطوط المتساوية تقسم المربع إلَّى جزأين متساويين ومتطابقين. يحتوي المربع أيضًا على أربعة خطوط تماثل تنقسم وتقسم الجوانب.
  • المربع هُو حالة واحدة من متوازي الأضلاع، باستثناء أن كلا ضلعيه متقابلان ومتساويان، وهناك متوازي بينهما، وكل زاويتين متقابلتين فِيْ المربع متساويان. فِيْ التطوير.
  • لا يمكن أن يكون المستطيل مربعًا إلا إذا كانت جميع جوانبه متساوية.
  • يمكن أن يكون المعين مربعًا فقط فِيْ حالة واحدة، وهِيْ عَنّْدما تكون جميع زوايا المعين 90 درجة.
  • من مزايا المربع أنه ثنائي الأبعاد، خاصة وأن الأشكال المسطحة مغلقة.
  • يُحسب محيط المربع على أنه طول حدوده، بالإضافة إلَّى وحدة القياس التي يقاس بها المربع، وهناك وحدات تستخدم لوصف طول الأضلاع.

صيغة لحساب محيط المربع

يتم حساب محيط المربع على النحو التالي بحساب مجموع أطوال الأضلاع الأربعة وإضافة الضلع الأول إلَّى الضلع الثاني للتبسيط وإضافة الضلع الثالث والضلع الرابع إليهما على أنهما لا، خاصة وأن طول الضلع الأول يتكرر ضلع المربع أربع مرات، وبالنظر إلَّى حَقيْقَة أن الأطوال الأربعة متساوية، فإن محيط المربع هُو طول الضلع مضروبًا فِيْ 4.

أمثلة لحساب محيط المربع

المثال الأول، إذا كان لدينا مربع وقيل لنا أن طول أحد جوانب المربع يبلغ 6 سنتيمترات وطُلب منا حله، فإن الحل هُو استخدام القانون أعلاه لحساب محيط المربع مثل هذا

محيط المربع يساوي طول الضلع مضروبًا فِيْ أربعة، أي 6 سنتيمترات، وطول الضلع × 4 يساوي 24 سنتيمترًا.

المثال الثاني، إذا علمت أن طول محيط المربع هُو 32 مترًا وطُلب منك إيجاد أطوال الأضلاع الأربعة، فسيكون الحل باستخدام قانون محيط المربع هُو

يتم التعويض بموجب القانون. أعطيت قيمة المحيط = 32 مترًا، لذا فإن طول الضلع يساوي 32/4 طول واحد، أي طول ضلع واحد فِيْ المربع يساوي 8 أمتار.