علاج الطفح الجلدي فِيْ الوجه

علاج الطفح الجلدي على الوجه

الطفح الجلدي هُو تغير فِيْ شكل الجلد، حيث يؤثر على لونه ومظهره، وتترافق هذه الحالة مع عدد من الأعراض، خاصة الحكة الشديدة والتقرح وزيادة جفاف الجلد.

وإذا كانت الحالة خطيرة، فسيحدث نزيف، وخاصة ظهُور طفح جلدي على الوجه، والذي ينتج عَنّْ عدد من الأمراض ومضاعفات الأدوية، والتي تتراوح شدتها من خفِيْفة إلَّى شديدة، وعادة ما يكون ظهُور طفح جلدي على الوجه. علامة على حالة مرضية أخرى.

تعتمد كَيْفَِيْة علاج الطفح الجلدي على الوجه على السبب والنوع والشدة والأعراض، ويتم استخدام الطرق التالية للعلاج

  • استخدم أنواع الكريمات والأدوية بعد استشارة الطبيب.
  • يتم تحديد الاعتماد على أنواع معينة من المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات بناءً على نوع العدوى.
  • فِيْ حالة الحساسية، عادة ما تستخدم المضادات الحيوية عَنّْ طريق الفم.
  • يمكن علاج الطفح الجلدي فِيْ المنزل باستخدام منظفات طبيعية لطيفة، بالإضافة إلَّى تجنب الخدش واستخدام المسكنات لتخفِيْف الألم.

علاج الطفح الجلدي على الوجه فِيْ المنزل

هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لعلاج الطفح الجلدي على وجهك فِيْ المنزل، ومن أبرزها ما يلي

تبريد الحكة

من أجل تخفِيْف حكة الجلد، يتم وضع كيس ثلج فِيْ قطعة قماش نظيفة ويتم وضعه على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي لمدة عشر دقائق على الأقل.

تساعد هذه الطريقة فِيْ تخفِيْف الحكة، ويوصي الأطباء أيضًا بوضع المرطبات والكريمات فِيْ الثلاجة.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هُو أحد العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج الطفح الجلدي حيث يذوب فِيْ القليل من الماء ويوضع مباشرة على الجلد حيث يساعد هذا الخليط على تخفِيْف الحكة حيث يحتوي الشوفان بشكل عام على مضادات الأكسدة.

مسحوق الخبز

تحتوي هذه المادة على خصائص مضادة للفطريات، لذلك تعتبر صودا الخبز أفضل علاج منزلي للطفح الجلدي، وقد أظهر عدد كبير من الدراسات أن صودا الخبز تساعد فِيْ علاج عدد كبير من الأمراض الجلدية الفطرية.

حافظ على رطوبة البشرة

من الضروري الحفاظ على ترطيب الجلد للتخلص من الطفح الجلدي والوقاية منه ومن الأفضل الاعتماد على كريمات الترطيب التي لا تحتوي على أي مهِيْجات.

خل التفاح

يساعد خل التفاح فِيْ علاج جفاف الجلد وبالتالي تخفِيْف الحكة وتهِيْج الجلد، أما طريقة الاستخدام، فِيْتم إذابة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح فِيْ كوبين من الماء البارد ونقع المنطقة المصابة بهذا الخليط.

قم بتشغيل المرطب أثناء نومك

لتقليل الحكة التي يسببها الطفح الجلدي، من الأفضل شراء جهاز ترطيب الهُواء وتشغيله أثناء النوم.

أسباب ظهُور طفح جلدي على الوجه

أظهرت عدد من الدراسات الطبية أسباب ظهُور طفح جلدي على الوجه ومن هذه الأسباب

أولاً أكزيما التماس

من أكثر أسباب الطفح الجلدي شيوعًا التلامس مع المواد الغريبة التي تتفاعل بشكل غريب مع الجسم، وعادة ما يكون هذا النوع أيضًا نتيجة تناول بعض الأدوية التي لها تفاعلات حساسية أو آثار جانبية.

ثانياً الأكزيما

تسبب الإكزيما بشكل عام احمرار الجلد بالإضافة إلَّى الحكة المفرطة وظهُور بعض القشور على سطح الجلد، وفِيْ هذه الحالة لا يعالج الطفح الجلدي إلا بعلاج الإكزيما.

ثالثاً الصدفِيْة

إنها حالة جلدية شائعة أخرى وتعتبر من أبرز أمراض المناعة الذاتية التي تسبب طفح جلدي وتغير لون الجلد إلَّى الأحمر.

رابعاً حمى الذئبة

وهُو من أمراض المناعة الذاتية وهذا المرض يسبب ظهُور طفح جلدي فِيْ مناطق متفرقة من الوجه بما فِيْ ذلك الخدين والأنف أي أن يكون الطفح على شكل فراشة.

خامساً حب الشباب

حالة جلدية