البكاء فِيْ الحلم وتفسيره كَمْا ورد عَنّْ ابن سيرين والنابلسي

البكاء فِيْ الحلم والحزن من التفسيرات التي يرغب الكثير من الناس فِيْ معرفتها لأن بعض الناس يشعرون بالقلق والخوف نتيجة البكاء فِيْ الحلم.

البكاء فِيْ المنام

البكاء فِيْ المنام تفسير ابن سيرين

يقول ابن سيرين إن الإنسان الذي يرى نفسه فِيْ المنام يبكي بشدة ويصرخ مع وجود النحيب، فهذه الرؤية تدل على وجود حزن وألم شديدين، باستثناء ذلك الشخص، إذا كان لا يبكي على شخص آخر. إذن فهُو الشخص الذي يتعرض للهموم، ويرى نفسه يبكي فِيْ المنام دون أن يصرخ بشدة، فهذا يدل على مخرج من الهموم والخلاص.

كَمْا أن الإنسان الذي يرى نفسه يبكي دون أن يصيح يشير إلَّى أن حياته ستكون طويلة والله أعلم، أو أن هذا الحلم دليل على نزول الخير والمطر، بينما من يرى نفسه يبكي مع الناس عَنّْدما يذهبون إلَّى جنازة. يشير أيضًا إلَّى أن الفرح والسعادة سيدخلان منزل هذا الشخص. الإنسان ومن شوهد يبكي ويصرخ ويمزق ثيابه يدل على حزن شديد

والشخص الذي يرى نفسه يبكي فِيْ المنام وهُو يقرأ من القرآن الكريم، فهذا نتيجة التكفِيْر عَنّْ الذنوب فِيْ الحلم، كَمْا أنه يدل على الفرح والسعادة التي يتوقعها ذلك الشخص، ومن يرى ميتا. فِيْ المنام فهذا يدل على شكوى الميت، لأن الشخص الذي جاء إليه يجب أن تكون هذه الرؤية هِيْ رؤية أهل هذا الشخص الميت.

إذا كان عليه دين عليه سداده، أو إذا كان ذلك الدين مالاً فعليه أن يدفعه فوراً، ومن رأى ميتاً فِيْ المنام يصرخ بصوت عالٍ، فهذا يعَنّْي أن الميت كان منهم. . مخلصاً فِيْ الدنيا وكان ممن أقاموا الصلاة وبكائه ما هُو إلا عزاء فِيْ الآخرة.

البكاء فِيْ المنام تفسير النابلسي

ويرى النابلسي أن البكاء فِيْ الحلم، إذا صاحبه صراخ أو لبس الثياب السوداء، يعَنّْي حزنًا شديدًا. إما أن الإنسان بكى من مخافة الله تعالى، أو بكى لسماع القرآن، أو ندم الإنسان على معصية ارتكبها، فهذا يعَنّْي أنه يجلب الفرح والسرور لقلب الإنسان. ويزيل همومه وذنوبه.

كَمْا أن الصراخ من خشية الله تعالى يدل على التوبة إلَّى الله تعالى والخوف، كَمْا أنه علامة طيبة على أن المطر سينزل على القبائل والأماكن التي حُجب فِيْها المطر وهم فِيْ أمس الحاجة إليه. .

البكاء فِيْ الحلم تفسير ابن هشام

يرى ابن هشام أن من بكى فِيْ المنام دون أن يصيح، فهذا يعَنّْي التخلص من الهم والقلق إلا من يبكي بالصراخ ويحرقه، فهذا يعَنّْي أن مصيبة ما ستحدث لأهل ذلك المكان، إلا أن من يرى عينيه تدمع ولا يبكي فما يشاء ذلك.

ومن رأى نفسه يبكي فِيْ المنام ولم تذرف عينيه دموعًا فهذا أمر لا ينصح به ويدل على الندم الشديد على ما فعله الشخص، فِيْجب عليه أن يتوب فورًا وكذلك من يبكي بسببه. مات شخص وهذه الصرخة مصحوبة بنوح مدوي وصراخ، أي أن الحلم الذي رآه سيتحقق.

ومن يرى نفسه يبكي فِيْ المنام والدموع التي تسقط من عينيه هِيْ دموع خفِيْفة، فهذا يعَنّْي فرح شديد، ولكن فِيْ حال كان البكاء مصحوبًا بكاء شديد جدًا يؤدي إلَّى تشنجات، فهذا يدل على وجود مصيبة، وذلك لأن الله تعالى قال فِيْ سورة فاطر بسم الله الرحمن الرحيم.

ومن وجد أن عينيه مليئة بالدموع ولم يخرج منها شيء من تلك الدموع، فإنه يربح المال الذي ياتي إليه من الحكَمْ الشرعي، بينما من وجد أنه يبكي فِيْ حلمه ثم يبتسم و يضحك فمعَنّْاه أن زمانه قد اقترب، وذلك لأن الله تعالى قال فِيْ سورة النجم بسم الله الرحمن الرحيم “وأن يضحكني ويبكي، وأنه هُو الذي يسبب الموت ويعطي الحياة. “الله العظيم حق