معلومات عَنّْ القمر .. تشكيله وصفاته

فِيْ السطور التالية، تمنحك صفحة الحلم معلومات عَنّْ القمر الذي يتحرك تدريجياً بعيداً عَنّْ سطح الأرض، لأن القمر يتمكن كل عام من اكتساب القليل من الطاقة للدوران حول الأرض، مما يجعله يتحرك ويتحرك للأعلى. 4 سم فِيْ مداره.

معلومات عَنّْ الشهر

وإذا تطرقنا إلَّى موضوع المعلومات حول القمر، فقد أكد العلماء أن مسافة القمر عَنّْ الأرض هِيْ 22.530 كيلومترًا، وكان ذلك قبل 4 مليارات و 6 ملايين سنة، قبل إصدار الإحصائيات فِيْ السنوات القليلة الماضية. الذي أكد أن القمر يبعد عَنّْ الأرض 450 ألف كيلومتر.

تباطأت سرعة دوران الأرض تدريجيًا فِيْ السنوات الأخيرة، مما يعَنّْي أن النهار يمكن أن يصبح أطول ويمكن أن تطول فترته، لأنه فِيْ الصيف يكون الظهِيْرة أطول من الليل وينعكس الوضع. الشتاء، عَنّْدما يكون الليل طويلاً ويمكن للناس أن يناموا ليلا أطول من نهار الصيف.

فِيْ السنوات القليلة القادمة، من المتوقع حدوث المد والجزر وستكون على خط وهمي سيمر عبر مركز الأرض ومركز القمر معًا، وسيوقف خط المد والجزر هذا. تغير فِيْ دوران الكوكب ينتج عَنّْه أن يكون طول اليوم الحالي على الكوكب أربعين يومًا.

أصل القمر وتشكيله

بدأ القمر فِيْ التكون والتشكل منذ أكثر من 4 مليارات ونصف المليار سنة، عَنّْدما اصطدم جسم كبير بحجم المريخ بكوكب الأرض، مما أدى إلَّى تكوين وتراكَمْ بعض الحطام، والذي كان نتيجة لذلك- يسمى اصطدام جسم كبير بكوكب الأرض خلف خلق القمر الذي أصبح من أهم مصادر الإنارة للبشرية.

خصائص القمر

للقمر العديد من الخصائص أهمها أنه جسم حجري كروي له قلب معدني مسطح صغير للغاية يدور حول الكوكب، ونصف قطر هذا اللب المعدني الصغير 1700 كيلومتر.

لا يحتوي القمر على أي جاذبية مثل الجاذبية الموجودة على كوكب الأرض، ولكن الصخور السطحية الموجودة على القمر مغناطيسية ولها قدرة أفضل على جلب الأشياء، ولكن الجاذبية غير موجودة والقمر الذي يدور فِيْه. يعتبر مدار كوكب الأرض من أشهر أقمار البشرية وهُو القمر الوحيد لكوكب الأرض ولا نعرف شيئًا آخر.

القمر هُو أحد الأشياء القليلة التي زارها البشر خارج الأرض، وجاذبية الأرض أكبر بست مرات من جاذبية القمر، مما يجعل من الممكن لرائد الفضاء التحرك عبر سطح القمر بالقفز. ناهِيْك عَنّْ عدم وجود غلاف جوي على الرغم من وجود الجليد فِيْ قطب القمر بسبب حطام المذنبات.

مرحلة القمر

أطوار القمر هِيْ المراحل التي يمر بها القمر أثناء تحركه حول كوكب الأرض، بالإضافة إلَّى أنه بينما يتحرك القمر حول الأرض، يظهر جزء معين من القمر فِيْ كل مرحلة من مراحلها، والتي تنتج عَنّْ موقع الشمس والأرض والقمر بالنسبة لبعضهما البعض، ويختلف شكل القمر من شخص لآخر. تطورت بناءً على موقعها على الأرض ومراحلها هِيْ

  • المحقق لا يُرى القمر لأنه خلف الشمس، وجانب الأرض مظلمة.
  • الهلال الصاعد فِيْ هذه المرحلة، يضيء جزء صغير جدًا من القمر ويظهر بعد 7 أيام من ظهُور القمر الجديد.
  • التربيع الأول فِيْ هذه المرحلة، يكون القمر مرئيًا بسرعة متوسطة، ويضيء نصفه ويظهر بعد 10 أيام من القمر الجديد.
  • محدب الشمع يظهر القمر بنسبة 50 إلَّى 100٪ فِيْ هذه المرحلة، وفِيْ مرحلة التلميع يظهر القمر بعد 14 يومًا من ظهُور الرَابِطْة، ويكون شكله عبارة عَنّْ قرص دائري مضيء يفتقر إلَّى الهلال.
  • اكتمال القمر يضيء القمر فِيْ هذه المرحلة بالكامل ويحدث بعد أربعة عشر يومًا من ظهُور القمر الجديد وتكون الزاوية بين القمر والشمس 180 درجة والأرض بين الشمس والقمر وتضيء الشمس القمر.
  • حوت الأحدب المتضائل يحدث بعد 7 أيام من ظهُور البدر وهُو عكس الحوت الأحدب الصبح تمامًا، حيث يتناقص الجزء المضيء تمامًا.