قصص رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم| أحداث المسلمين فِيْ هجرة الحبشة الجزء الرابع

معًا نكَمْل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونتعرف على حياته العظيمة، وفِيْ كل مرة نتعلم دروسًا مفِيْدة من مواقف الرسول تجاه آله وصحبه، فضلًا عَنّْ كرمه. أخلاق. فِيْ التعامل مع كل الناس حتى الكفار والمشركين الذين أساءوا إليه واليوم نكَمْل قِصَّة الرسول والمسلمين فِيْ هجرتهم إلَّى الحبشة وكَيْفَ تعرضوا لإيذاء الكفار وما حدث للنبي من مواقف. وأحداثها، فتابعوا معَنّْا هذه السلسلة اللاحقة من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المعطرة.

الهجرة الحبشية

ذهب المسلمون إلَّى الحبشة بأمر نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ليخافوا شر الكفار ويؤذيهم. يقصدون المسلمين. كان الملك الحبشة نيجوس لطيفًا وعادلاً. فقال لهم لن أجبرهم على الذهاب معكَمْ، لقد جاءوا إلَّى بلدي وهم خائفون وعلي أن أحميهم، فجاء المسلمون وسألوهم لماذا أتيتم معي إلَّى الحبشة ” “لماذا تركت أهلك فِيْ مكة

قال له جعفر بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم أيها الملك عشنا مكة مع قومنا وعبدوا الأصنام، ولم ندري ما هُو صواب، فنحن. عاملنا بعضنا بعضاً معاملة سيئة ولم نكن نهتم بأقاربنا وأساءنا معاملة جيراننا وأساء الأقوياء بيننا إلَّى الضعفاء. حتى أتى محمد صلى الله عليه وسلم نبي أمين صادق اختاره الله فعلمنا الصواب من الباطل، والخير من الشر، والمباح والمحروم، علمنا أن الأصنام لا تنفعَنّْا فِيْ شيء. أن نعبد الله الواحد، فهُو خالقنا وخالق الكون كله، علمنا الصدق والأمانة، وأن نحب شعبنا ونسأل عَنّْهم، ونراعي جيراننا، ولا نؤذي الضعفاء والشرف. اليتيم وهكذا سمعَنّْا كلام الرسول فآمنوا به ولكن الكفار أضروا بنا وعذبونا حتى رجعَنّْا إلَّى عبادة الأصنام، فأتينا إلَّى الحبشة عالمين عدلك وأنك لا تضطهد أحداً.

فقال الملك لجعفر قل لي كلام الله القرآن الذي علمك إياه الرسول محمد. فتلى عليه جعفر رضي الله عَنّْه القرآن من سورة مريم.

يتسامح المسلمون مع إيذاء غير المؤمنين

عاد الكفار إلَّى مكة، غضبوا جميعاً وتفكروا فِيْ إيذاء المسلمين. قال أحدهم ما زال هناك بعض المسلمين هنا فِيْ مكة، مثل محمد وعائلته، لن نبيعهم أحداً. حتى يموتوا من الجوع، ولن نشتري به شيئًا، ولا نكلمهم، ولا نتزوجهم، حتى يعودوا لعبادة أصنامنا ». ووافق باقي الكفار وكتبوا. هذه الاتفاقية على الورق ومعلقة على الكعبة، وعَنّْدما ذهب المسلمون إليهم لشراء الطعام رفضوا إعطائهم أي شيء ولم يشتروا حاجاتهم منهم حتى لا يكسبوا المال. وأخذ المسلمون منهم طعاما سرا لئلا يعلم الكفار، واستمروا على هذه الحال لمدة ثلاث سنوات، وهم يعبدون الله بإصرار رغم تعبهم وضعفهم، قائلين لأنفسهم “نحمل أذى الكفار. لأننا نحب الله فِيْدخلنا الجنة وفِيْها ننعم بكل خير وسعادة. “حتى أتى خمسة من الكفار وقالوا هذا الاتفاق. إنها ليست فكرة جيدة ولم تنفع للمسلمين. اذهبوا وافقوا، لكن أبو جهل جاء مع غيره من الكفار وقال لهم سوف نتمسك بهذا الاتفاق. وبدأوا فِيْ القتال وقال سيدنا محمد لعمه أبو طالب، قل لهم أن يذهبوا ويروا ما فعل الله لهم. ورقتهم، جعل الله النمل يأكلها، فقال له أبا طالب كَيْفَ عرفت يا رسول الله، قال النبي إن الله جعل جبريل يخبرني.

فسار الكفار إلَّى الكعبة فوجدوا أن النمل قد أكل كل الأوراق إلا كلمة “بسمك يا الله” فعلموا أن الله هُو الذي فعل هذا بورقتهم، فكانوا خافوا وخرقوا اتفاقهم ومرة ​​أخرى عادوا إلَّى البيع والشراء للمسلمين، لكنهم لم يتوقفوا عَنّْ مخططاتهم الشريرة لإيذاء المسلمين، وعلى الرغم من هذا فقد اعتنق الناس الإسلام كل يوم بعد سماع كلام الرسول. وعلموا عبادة الله والعمل الصالح، وأصبح الكفار مجانين، راغبين بأي شكل من الأشكال فِيْ مضايقة النبي والمؤمنين حتى يبتعدوا عَنّْ عبادة الله.

عام حزن

لكن عم الرسول أبو طالب دائما ما كان يدافع عَنّْ الرسول ويحميه من أذىهما. وبنفس الطريقة أحبت السيدة خديجة الرسول ودافعت عَنّْه وقوّته وقوّته بكلماتها بأنها نبيّة الله المختار خديجة رضي الله عَنّْها وماتت، فحزن عليها الرسول حزنًا شديدًا. لأنها هِيْ التي أحبتها ودعمتها وقوتها لمواجهة الكافرين، ولكن الله أراده أن يفرح الرسول، فأرسل إليه جبريل ليخبره أن الله أعد للسيدة خديجة بيتًا جميلًا فِيْ الجنة. لن تتعب ولا تتعب فِيْها، ولكن نشأ أبو طالب عم الرسول. كان مسنا جدا ومريضا حتى مات فحزن الرسول صلى الله عليه وسلم على عمه الذي أحبه ودافع عَنّْه وحماه من أذى الكافرين فحزن الرسول صلى الله عليه وسلم. بينما ابتهج الكفار كثيرا عَنّْدما علموا بوفاة السيدة خديجة وأبو طالب عم الرسول ووجدوا أن فرصتهم فِيْ إيذاء الرسول لم تعد بجانبه للدفاع عَنّْه.

اقرأ أيضا

قِصَّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم | الجزء الأول | ولادته ونشأته وحادثة انشقاق الصدر

قصص دينية عَنّْ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتربيته فِيْ مكة الجزء الثاني

قصص دينية جميلة .. مهمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم | الجزء الثالث