العيد الوطني العماني ميعاده واهميته

فِيْ اليوم الوطني لسلطنة عمان، يحتفل العمانيون باليوم الوطني لسلطنة عمان، بحيث يكون هذا العيد تجسيدًا للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس عمان، احتفاءً بالتنمية ورغبة الدولة فِيْ الازدهار، و أي فِيْ الثامن عشر من نوفمبر من كل عام تحتفل سلطنة عمان باليوم الوطني الذي يؤرخ فِيْ ذلك الوقت، حيث يحتفل العمانيون بعملية التنمية والبناء فِيْ عمان التي بدأها السلطان قابوس بن سعيد عَنّْدما قبل مفاتيح الحكَمْ. لهذه الدولة الخليجية وكانت بداية نهضة عمان وتطورها .. السلام الداخلي والخارجي.

اليوم الوطني العماني وتاريخ إعلانه

فِيْ عام 1970 م والثالث والعشرين من يوليو، أعلن السلطان قابوس بدء مسيرة النهضة العمانية، والتي أسفرت عَنّْ المرحلة الأولى من بناء الدولة الحديثة، والتي ركز عليها السلطان. لأنه من خلال تنمية الوطن وإقامة توازن صحي بين تنمية الوطن والتراث العربي هُو ما يحمله العمانيون ويفخرون به، وبين مطالب العصر الحديث والحاضر، علم العمانيون أن هذا الهدف يتطلب الابتكار، التطور والجدية فِيْ جميع العلوم والتقنيات وتطوير كل العلوم التي تنهض بمصلحة سلطنة عمان نحو الأفضل.

تنمية سلطنة عمان

بدأت عمان رحلتها التنموية منذ الإعلان الأول عَنّْ العيد الوطني العماني وبدأت بخطوات متواصلة لإنشاء دولة قوية وحديثة. بدأ يلاحظ مدى التطور والمتغيرات فِيْ سلطنة عمان منذ الإعلان الأول عَنّْ العيد الوطني العماني، وقد نجحت سلطنة عمان بالفعل فِيْ بناء دولة قوية، كَمْا نجحت السلطنة فِيْ بناء علاقات سياسية مع جميع الدول. تمكنت دول العالم من بناء جسر من الثقة، خاصة بين دول الخليج العربي، حيث تمثل عمان، كَمْا قلنا، دعامة صلبة فِيْ الخليج.

ومن الأمور التي يجب ذكرها أنها تعتبر من أهم الأمور التي تميز عمان عَنّْ غيرها من خلال عدم التدخل فِيْ شؤون الآخرين وعدم الانحياز إلَّى الدولة على حساب الآخرين والأهم أن الصداقة ترسخها الجميع. دولاً عالمياً وإقليمياً، التحالف مع الآخرين كدولة مسالمة، وهذا من أبرز ملامح دولة عمان، وهذا النهج السياسي كان السبب فِيْ عدم دخول الدولة فِيْ أي صراعات وانقسامات سياسية أو نشوء. من الحروب أو الانهِيْارات، وهذا انحراف كامل للدولة عَنّْ الصراع السياسي، مما كان له أثر إيجابي كبير على الدولة بشكل عام.

اقتصاد

ومن السمات التي تميز سلطنة عمان عَنّْ غيرها قوتها الاقتصادية منذ العصور القديمة، حيث كانت السلطنة مركزًا تجاريًا عالميًا فِيْ العصور القديمة، حيث سجل فِيْ الحضارة السومرية أن عمان كانت مركز القوافل التجارية باللغة العربية. الخليج فِيْ الفترة التي أطلقوا عليها اسم جبل النحاس وكان ملتقى القوافل فِيْ الماضي ولكن فِيْ الآونة الأخيرة فِيْ سلطنة عمان هناك وضع سياسي واقتصادي مستقر بشكل عام لأن عمان من الدول النفطية واقتصادها هُو النفط لأنه يحتل المرتبة 23 فِيْ احتياطي النفط فِيْ العالم والمرتبة 27 فِيْ احتياطي الغاز.

عمان والاقتصاد.

من حيث المكانة الاقتصادية فِيْ العالم، تحتل السلطنة المرتبة 64 بين أكبر الاقتصادات فِيْ العالم، ولكن فِيْ عام 2010 وصلت عمان إلَّى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي باعتبارها الدولة الأكثر تحسنًا فِيْ العالم. مجالات التنمية على مدى 45 عاما الماضية.

تعتبر سلطنة عمان واحدة من الدول ذات الدخل المرتفع للفرد وتصنف على أنها أكثر الدول سلاما فِيْ العالم لأنها لا تشارك فِيْ أي صراع محلي أو إقليمي حيث تصنف عمان على أنها اقتصاد عالي الدخل وتصنف على أنها 59 أكثر دول العالم سلمًا حسب مؤشر السلام العالمي.

عُمان معروفة بكونها من أهم مراكز المذهب الإباضي، وذلك لوجود الطائفتين السنية والشيعية، وجميعها متجانسة، لكن المذهب الإباضي موجود فِيْ البلدان التي تعتبر فِيْها الطائفة الرئيسية فِيْ الحكَمْ. .

سياسة الخليج

تعتبر سلطنة عمان من أهم الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي وحركة عدم الانحياز. ساعد فِيْ إنشاء البنك الإسلامي للتنمية وساهم أيضًا فِيْ جامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومنظمة الدول الإسلامية. المؤتمر ومنظمة التجارة العالمية والمنظمة الدولية للمعايير والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة تعتبر السلطنة من الدول الرائدة فِيْ المجال العالمي بشكل عام.