الطاقة المتجددة تعريفها وأهميتها وأنواعها

الطاقة المتجددة هِيْ الطاقة التي لا تنضب وتأتي من مصادر طبيعية لأن الموارد الطبيعية متجددة ولا تنفد مثل نفاد المواد الكيميائية.

تختلف الطاقة المتجددة عَنّْ المواد البترولية أو الغاز الطبيعي أو حتى الوقود النووي المستخدم فِيْ المفاعلات النووية أو الصواريخ الفضائية. من أهم مزايا الطاقة المتجددة أنها لا تنتج نفايات ضارة بالبيئة أو حتى تنبعث منها غازات ضارة، مثل الوقود الأحفوري أو الغاز الطبيعي. ولا يزيد الاحتباس الحراري كَمْا هُو الحال مع استخدام المواد البترولية أو الغاز الطبيعي أو النفايات النووية الضارة التي تطلقها المفاعلات النووية، لأن استخدام الطاقة المتجددة لا ينتج عَنّْه ثاني أكسيد الكربون الذي يساهم فِيْ عملية الاحتباس الحراري.

طاقة متجددة.

ويتم إنتاج الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة من الشمس والرياح والمياه، حيث يتم إنتاج الطاقة المتجددة باستخدام طاقة الشمس، على سبيل المثال من خلال الخلايا الشمسية، ويتم إنتاج الطاقة من الرياح عبر طواحين الهُواء، ويتم إنتاج الطاقة من المد والجزر وأمواج المحيط، أو حتى يمكن أن تكون مصنوعة من الطاقة الطاقة الحرارية للأرض، وكذلك الطاقة يمكن أن تكون مصنوعة من المحاصيل الزراعية من خلال الزيوت النباتية والأشجار الزيتية مثل شجرة الزيتون وغيرها. مستخدم.

يتم إنتاج معظم الكهرباء فِيْ محطات توليد الطاقة فِيْ السدود الكبيرة حيث توجد أماكن مناسبة على الأنهار والشلالات لبنائها. يتم إنتاج الكهرباء باستخدام التوربينات والمولدات عَنّْدما يكون السد مفتوحًا ويسقط الماء ويعمل بدوره على تحريك خزانات المياه. المولدات التي تحول الطاقة الحركية إلَّى كهرباء.

الطاقة المتجددة وحصتها فِيْ دول العالم.

يتم استخدام الطرق التي تعتمد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية بشكل أكبر فِيْ الدول المتقدمة وبعض الدول النامية، ولكن طرق استخراج الطاقة المتجددة شائعة على نطاق واسع، وهناك العديد من الدول فِيْ العالم التي وضعت خطة لزيادة حصتها فِيْ التوليد. الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحيث تكون بعض احتياجاتها من خلال الطاقة المتجددة، وبعض الدول المتقدمة فِيْ طريقها للتخلص من الوقود الأحفوري، مثل ألمانيا. تتمتع ألمانيا بتجربة كبيرة فِيْ قدرتها على الاعتماد على الطاقة المتجددة لمدة عامين متتاليين دون الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتهدف بعض الدول إلَّى تغطية ربع احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة فِيْ عام 2022.

مؤتمر الطاقة المتجددة واليابان.

اجتمعت جميع دول العالم فِيْ اليابان فِيْ مؤتمر كيوتو، حيث اتفقت معظم دول العالم على خفض إنتاج ثاني أكسيد الكربون فِيْ السنوات القادمة من أجل تجنب التهديدات الرئيسية للتغير المناخي بسبب التلوث ونضوب الوقود الأحفوري، حيث وكذلك منع الاحتباس الحراري الذي أصبح من أكبر التهديدات البيئية التي تهدد العالم، والمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود الأحفوري والطاقة النووية، لأن الجميع فِيْ اتجاه استخدام الطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية وتفاصيلها.

الخلايا الشمسية هِيْ محولات للطاقة الشمسية لأنها تحول ضوء الشمس إلَّى كهرباء. إنها محولات ضوئية. إنها أجهزة شبه موصلة حساسة للضوء، ليس فقط لأشعة الشمس، بل تطور الوضع إلَّى اعتماد على الطاقة وضوء القمر، لأن هذه الخلايا محاطة بغطاء أمامي وخلفِيْ موصل للكهرباء.

تم العمل على تطوير العديد من التقنيات لإنتاج الخلايا الشمسية من خلال سلسلة من المعالجات الكيميائية والفِيْزيائية والكهربائية، على شكل آلية تكثيف ذاتي. تم تطوير مواد مختلفة لإنتاج الخلايا الشمسية على شكل عَنّْاصر مثل السيليكون أو فِيْ شكل مركبات مثل الغاليوم والزرنيخ وكبريتيد الكادميوم وفوسفِيْد الإنديوم وكبريتيد النحاس وغيرها من المواد الواعدة لإنتاج الخلايا الكهروضوئية.

الطاقة المتجددة بأنواعها.

طاقة المد والجزر الطاقة المائية الطاقة الكهرومائية طاقة الرياح الطاقة الشمسية الطاقة الحيوية الكتلة الحيوية الطاقة الحرارية الأرضية الكهرباء الحرارية الأرضية الوقود الحيوي المستدام

طاقة رياح متجددة.

يتم إنتاج الطاقة الكهربائية عَنّْ طريق إنشاء طواحين الهُواء فِيْ الأماكن التي توجد فِيْها سرعة رياح عالية، والتي تعمل على تحويل طواحين الهُواء وبالتالي الطوربيدات المسؤولة عَنّْ تحويل الطاقة الحركية إلَّى طاقة كهربائية. كَمْا أنه أكثر شيوعًا فِيْ البلدان المتقدمة لأنه مرتفع التكلفة.

الطاقة الحرارية الأرضية.

حيث تعمل هذه الطريقة على أنها تستخدم البخار المنتج من الأرض أو من حرارة البراكين الخاملة، حيث يتم تحويل الطاقة الحرارية إلَّى كهرباء، ولكن نادرًا ما يتم استخدامه بسبب ارتفاع التكلفة بسبب قلة البراكين فِيْ بعض الدول.