فوائد السفرجل.. والقيمة الغذائية الموجودة به

فِيْ التقرير التالي يناقش موقع Ihlam معكَمْ موضوع فوائد السفرجل خاصة بعد البحث عَنّْ هذه الفاكهة والتي تعَنّْي باللاتينية Cydonia oblongata، وهِيْ من بين الثمار التي تستخدم لبعض الأعراض الطبية ويعود أصلها إلَّى دول القارة الصفراء، قارة آسيا.

سفرجل

على الرغم من أن السفرجل ينشأ من جنوب غرب آسيا، إلا أنه انتشر على نطاق واسع فِيْ القارة العجوز، القارة الأوروبية، وخاصة فِيْ مناطق دول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​، وينمو السفرجل إلَّى ارتفاع يتراوح من ثلاثة إلَّى ستة أمتار، وتحمل ثمار السفرجل العديد من المواد الفعالة.

حيث تحتوي فاكهة السفرجل على مركب AMYGDALIN و Amygdalin بالإضافة إلَّى مركبات الصمغ ومركب التانين وبعض الفِيْتامينات مثل فِيْتامين C والعديد من الأحماض الدهنية، كَمْا تستخدم هذه الفاكهة من قبل العديد من المرضى فِيْ علاج بعض الأمراض.

ينصح الأطباء فِيْ بلاد فارس المرضى الذين يعانون من الصداع المزمن على مستوى الرأس والعينين بتناول السفرجل قبل الإفطار، خاصة أن هذه الفاكهة لها تأثيرات علاجية مذهلة قادرة على علاج الصداع الذي يحدث فِيْ العين ووسط الرأس.

الترتيب الغذائي لكل 100 جرام من السفرجل

من الاستخدامات الأخرى للسفرجل أنه يستخدم كغذاء ويستخدم لصنع المربى وأنواع عديدة من الحلويات، وفِيْ السطور التالية سننشر لك فوائد السفرجل –

التركيب الغذائي ل 100 جرام من السفرجل 83.8 جرام ماء، 0.4 جرام بروتين، 0.1 جرام دهُون، 15.30 جرام كربوهِيْدرات، 1.9 جرام ألياف، كالسيوم 11 ملليجرام، مغنسيوم 0.7 ملليجرام، فوسفور 17 ملليجرام بوتاسيوم 197 ملليجرام، الصوديوم 4 ملليغرام.

فوائد السفرجل

تشمل فوائد السفرجل ما يلي

  • السفرجل يخفف الكثير من حالات عسر الهضم.
  • يحتوي السفرجل على العديد من المركبات الفِيْنولية التي يتم استخلاصها منه، وله تأثيرات مضادة للقرحة، وفقًا للدراسات التي أجريت على بعض الفئران التجريبية.
  • السفرجل يساعد فِيْ التخفِيْف من حالات الإسهال.
  • كَمْا أنه يلعب دورًا كبيرًا فِيْ السعال غير القابل للشفاء.
  • السفرجل يمكن أن يساهم فِيْ بعض حالات التهاب المعدة والغازات.
  • السفرجل يزيد من مستوى مضادات الأكسدة الموجودة فِيْ الدم.
  • كَمْا يعمل السفرجل على تقليل حالات الالتهابات فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى التخلص من مرض السكري ومضاعفاته، وكذلك التهابات العظام والمفاصل والتهابات الأمعاء.
  • السفرجل يعالج تصلب الشرايين والسرطان، بالإضافة إلَّى المساعدة فِيْ منع أي التهاب مزمن.
  • يمنع السفرجل تفاعلات الحساسية، بالإضافة إلَّى التجارب والدراسات التي أجريت فِيْ السنوات الأخيرة والتي أظهرت أن قشور السفرجل لها تأثير قوي قادر على منع تكاثر الخلايا السرطانية.
  • أكدت هذه الدراسات أيضًا أن قشور السفرجل قادرة على مقاومة وعلاج أمراض القولون، بالإضافة إلَّى أن أوراق السفرجل لديها قدرة هائلة على الحد من نمو سرطان القولون.

آثار جانبية سفرجل

السفرجل، مثله مثل الفواكه والخضروات الأخرى، يمكن أن يكون له تأثير سلبي فِيْ حالة زيادة تناوله ويمكن أن يكون له آثار جانبية وآثار جانبية، لكن الدراسات التي أجريت على هذا النوع من الفاكهة لم تسجل أي حالات مرضية ناتجة عَنّْ استخدامه. ، ولكن لا يوجد أيضًا دليل يثبت سلامة استخدامه كدواء وجرعاته.

تحتوي ثمار السفرجل على مادة السيانيد، وهِيْ مادة تحتوي على نسبة صغيرة جدًا من السمية. لذلك، أكد بعض الأطباء أن بذور السيانيد والسفرجل ليست آمنة إذا زاد المريض من الجرعة التي يتناولها.

كَمْا لا ينصح الحوامل والمرضعات بتناول بذور السفرجل حفاظا على حياتهن وحياة الأجنة وحديثي الولادة، بل يجب أخذ رأي الطبيب المعالج فِيْ كَمْية السفرجل المأخوذ لمعرفة هل هُو مفِيْد أو ضار.

وبما أن السفرجل يحتوي على بعض المواد التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعقاقير، فإن تناولها مع الأدوية يمكن أن يقلل من نسبة الدواء فِيْ الجسم والكَمْية التي يتم امتصاصها، لذلك لا ينبغي للمرء أن يأخذ السفرجل مع الدواء فِيْ نفس الوقت.

يؤكد موقع Dream على الإنترنت أن هذه المقالة لا تعتبر مرجعًا طبيًا وأنه يجب استشارة الممارسين الطبيين المتناولين والعلاجات الأخرى.