انواع الزكاة المفروضة وقدرها

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام تحت عَنّْوان أنواع الزكاة المفروضة ومقدارها، حيث أنعم الله علينا بالكثير من الحسنات والبركات وطلب منا أن نتكاتف مع بعضنا البعض ونعطي كل واحد حصة من حصتنا. قال تعالى فِيْ سورة المزمل (وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة). .

معَنّْى الزكاة

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وتعَنّْي النمو والازدياد فِيْ اللغة العربية، ومالها صدقة تطهرها وتنقيتها »(التوبة).

الزكاة هِيْ مبلغ معين من المال يُعطى لمن ذكرهم الله تعالى فِيْ القرآن الكريم والذين يستحقون الزكاة. سورة التوبة وقول الحبيب صلى الله عليه وسلم لما قال لمعاذ عَنّْدما أرسله إلَّى اليمن “قل لهم إن الله جعلهم فِيْ أموالهم الصدقات واجبة”. من أغنياءهم ومنحهم لفقراءهم ».

تاريخ الزكاة

كانت الزكاة قد بدأت فِيْ عهد أنبياء النبي محمد صلى الله عليه وسلم السابقين، وهذا ما ورد فِيْ القرآن الكريم بقول الله تعالى (ويأمرون بغير عبادة الله الذين هم glorified to Him, the religion of God, and the prayer of God, وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ)، وقال الله تعالى ما قاله عيسى بن مريم عليه السلام

أما الزكاة بعد قيام الدولة الإسلامية فكانت من الواجبات التي يجب الوفاء بها من أجل إصلاح أوضاع المجتمع بأسره. بدأ تجمعها بعد أن أرسل الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا للعالم أجمع وقبل هجرة الرسول. لكن كل تفاصيل الزكاة من حيث العمولات والمبالغ والمصروفات وتخصيص من يقوم بتحصيلها، والبداية بدأ الالتزام بممارسة جباية الزكاة ودفعها فِيْ المدينة المنورة، وكان نظام مالي إسلامي متكامل ومنهجي للزكاة. تأسست فِيْ المدينة المنورة. ونظمها بشكل كبير إدارياً وتنظيمياً وأنشأ خزينة لأموال الزكاة، واتبع عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب هذا النهج ومن بعدهم خلفاء الدولتين الأموية والعباسية حتى وصل الأمر إلَّى الدولة العثمانية التي نظمت أكثر. شؤون الزكاة.

أما فِيْ العصر الحالي فقد أنشأت كل دولة عربية وإسلامية مكانًا خاصًا للزكاة لصيانتها وتحصيلها وتوزيعها. ومن الأمثلة على ذلك ما يقع فِيْ مصر ويسمى بيت الزكاة والصدقة المصري الذي يشرف عليه شيخ الأزهر.

حكَمْة فرض الزكاة ومعاقبة من تركها

لقد رسم الله لنا الزكاة حتى يتم إصلاح وضع أي مجتمع يختار الزكاة فِيْ داخله وفِيْ أساسه، بحيث يتم إصلاحها ماديًا ومعَنّْويًا، وتجاوز كل نفس بعيدًا عَنّْ وعبر مرض الزكاة. الجشع والجشع سيتم إنشاء نظام مالي واقتصادي مستقر ومستمر. إنها إحدى خصائص المجتمع الذي يقوم على الإيمان بالله. قال تعالى (والمؤمنون والمؤمنات أوصياء بعضهم على بعض، يأمرون بالصواب وينهُون عَنّْ المنكر ويقيمون الصلاة ويخرجون الزكاة ويطيعون الله ورسوله رحمه الله. عليهم ان الله جبار حكيم) سورة التوبة.

عقوبة ترك الزكاة

ولمن يترك أداء الزكاة عقوبة شديدة ذكرها الله تعالى فِيْ سورة التوبة حيث قال تعالى (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لانْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ) سورة التوبة وترك الزكاة كافر ومرتد عَنّْ الإسلام، وقد حارب معهم الصديق رضي الله عَنّْه فِيْ حروب الردة.

أنواع الزكاة ومقدارها

  • زكاة المال وقيمته 2.5٪ وهُو بلوغ المال نصاب الزكاة ويقاس بما يعادل 85 جرام ذهب.
  • تجب الزكاة فِيْ الفضة بما فِيْ ذلك المصوغات وأدوات المائدة التي يصل وزنها إلَّى 700 جرام.
  • الزكاة فِيْ الماشية والماشية هنا تعَنّْي الإبل والزكاة تجب عليها إذا بلغ عدد الإبل خمسة.
  • الزكاة فِيْ البقر. قال صلى الله عليه وسلم “كل ثلاثين تباع وتباع كل أربعين أنثى”.
  • الزكاة على الضأن تجب زكاة الضأن عَنّْدما يصل عدد الخروف إلَّى 40 شاة ويدفع ثمن الخروف الواحد.
  • زكاة الحبوب والتمر. وتطبق الزكاة على جميع المحاصيل المحصودة كالشعير والزبيب والقمح والتمر وأي شيء يخزنه الإنسان ولا يفسد بسرعة. لذلك لا تجب الزكاة على الخضار والفاكهة القابلة للتلف، ولا يمكن تخزينها.
  • زكاة التجارة الرابحة والنصاب فِيْها مثل نصاب الذهب والمال وهُو ما يعادل 85 جراما من الذهب.
  • الزكاة على الركاز، أي كل ما يحفظ من التحف والذهب والمجوهرات التي لا تلبس فِيْ الزينة، أي التوفِيْر، وزكتها خمس قيمتها.
  • زكاة الديون هِيْ على الديون المؤكدة، وتضاف زكاتها إلَّى زكاة المال.
  • زكاة الفطر واجبة على كل مسلم فِيْ آخر رمضان.

جوانب ومصاريف الزكاة

ذكر الله تعالى لنا جوانب ومصاريف الزكاة فِيْ آية شريفة من سورة التوبة حيث قال الله تعالى (الزكاة للفقراء والمحتاجين ولأولئك الذين يستخدمونها فِيْ جمعها ولمن لهم قلوبهم). التصالح ولتحرير العبيد والمدينين ولصالح الله ولصالح العابر واجب من الله والله أعلم الحكيم) ونجد أن الآية أوضحت جوانب دفع الزكاة الثمانية وهِيْ الفقراء والمساكين، ومن يشتغل بالزكاة، ومن يجمعها ويوزعها، ومن ضعيف القلوب وصالح القلوب، نرغب فِيْ استقطاب دين الإسلام وصلاحه. إن كل عمل خالص لله، كبناء المساجد والمستشفِيْات وغيرها من الخدمات للناس، هُو عامل ماهر، وهذا يعَنّْي أنه بعيد عَنّْ وطنه وليس له مال ولا بشر فِيْ وطنه الجديد. الذي سافر إليه، يُعطى له من مال الزكاة كنوع من الكفالة فِيْ المنفى.

شروط الزكاة

وأما شروط الزكاة، فإن أهمها أن صاحب الزكاة مسلم أعزب، ويملك مالاً بلغ نصاب الزكاة، وأن سنة هجرية قد انقضت بهذا المال.

فِيْ الختام نريد التأكيد على أهمية الزكاة فِيْ إقامة مجتمع بلا جشع وبخل، مما يقلل من الأموال الضخمة فِيْ أيدي الأغنياء، حتى يريح الفقراء بها، ويلبي احتياجاتهم. ورحمة بموقفه الذي من خلاله يملأ المجتمع كل فجوة يمكن أن تؤثر على المصلحة العامة لذلك المجتمع، من خلال سد كل الفجوات بين طبقة الأغنياء والفقراء.