توثيق سورة يوسف بالتفصيل وأحداث القِصَّة كاملة

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام بعَنّْوان توثيق سورة يوسف بالتفصيل وأحداث القِصَّة كاملة حيث ذكرت سورة يوسف قِصَّة أجمل وأنقى وحكيم مسجون فِيْ أحد السجون. هِيْ إحدى سور القرآن الكريم الست التي سميت على اسم الأنبياء الكرام الذين اختارهم الله تعالى ليكونوا من الأنبياء لدعوة الناس إلَّى الإيمان بالله تعالى وعدم الارتباط به.

موقع السورة فِيْ القرآن الكريم

نزلت هذه السورة على النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ مكة المكرمة، إلا أن الآيات الثلاث الأولى والآية السابعة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهُو فِيْ طريقه. فِيْ المدينة المنورة، بعد سورة هُود، بالنسبة لترتيب النزول، وبدأت بأحرف ألف ولام ورع، ويذكر اسم يوسف 25 مرة.

أسباب التسمية

سميت السورة بهذا الاسم لأن السورة تتحدث وتروي لنا قِصَّة النبي الكريم يوسف الصديق وحالته مع إخوته وأبيه يعقوب وقصته مع زوجته العزيزة. سنة كان فِيْها للسيدة سنة حزن بسبب شدة حزن الرسول صلى الله عليه وسلم لمن فقده من أعز الناس إلَّى قلبه، فنزلت السورة على أنها نوع من الراحة لرسول الله ونوعاً من التذكير بالصعوبات التي واجهها الأنبياء الآخرون وكَيْفَ تغلبوا عليها بالصبر والحكَمْة، فكانت سورة يوسف راحة لكل من يعاني من الهم والحزن.

أسباب النزول

أما أسباب نزول سورة يوسف فقد نزلت لأن اليهُود ذهبوا إلَّى كفار قريش وطلبوا منهم معرفة القِصَّة الكاملة لما حدث لسيدنا يوسف.

أهم الأحداث المذكورة فِيْ السورة

تحدثت السورة عَنّْ العديد من الأحداث التي مر بها يوسف عليه السلام، فبدأت السورة تؤكد على عروبة القرآن الكريم ووحيه بلغة العرب حتى يفكروا فِيْ آياته ويفهموها. ولا حتى إخوته أبدًا، فِيْوسس لهم الشيطان ويتآمر من أجله، ويخبره يعقوب أن الله اختاره وعلمه أن يفسر الأحلام لإكَمْال البركات التي أعطاها الله ليعقوب وعائلته كَمْا كان الله قد أكَمْل بركاته من قبل. ذكر الأجداد إبراهِيْم وإسحاق والآيات أن أبناء يعقوب الآخرين كانوا يغارون من يوسف وأخيه، فاتفقوا عليه وألقوا به فِيْ بئر فِيْ الصحراء حتى وجده أحد الرحالة وأخذه وكَيْفَ عادوا. إلَّى أبيهم بقميصه ملطخ بدم كاذب، وقالوا إن الذئب قد أكل يوسف، وكَيْفَ عانى يعقوب من ظلم أبنائه له ولابنه يوسف، وكَيْفَ بيع يوسف مقابل القليل من المال لعزيز مصر، الذي لم يكن مثمرًا للأولاد وأراد أن يكون ابنًا له ولزوجته، وكبر يوسف وباركه الله بالحكَمْة والمعرفة كَمْكافأة على صبره، فقد سُجن يو ويوسف بالفعل وفِيْ السجن التقى رجلين و شرح لهم حلمهم وذكره أحدهم بعد خروجه من سجن الملك وعمل الملك حتى رأى الملك رؤيا غريبة لم يشرحها له إلا يوسف، وهُو صديق عينه الملك بعد ذلك على الخزانة، وكَيْفَ التقى بإخوته مرة أخرى بعد تلك السنوات، رغم أنهم لم يعرفوه، وكَيْفَ طلب منهم إحضار أخيهم، وإعطائهم بضائعهم، وكَيْفَ وضع يوسف خطة لهذا الأخ ليبقى معه، وكَيْفَ وضع كأس الملك فِيْ متعلقات أخيه واتهمه بالسرقة، ليبقى. فِيْ مصر ولا يذهب مع بقية إخوته، وكَيْفَ عاد الإخوة الآخرون لأب بلا أخ متهم بالسرقة، وكَيْفَ نعى يعقوب على ابنه وذكر يوسف حتى فقد يعقوب بصره بسبب شدة حزنه وإصراره على أبنائه فِيْ طلب يوسف وإعادة الأخ المتهم بالسرقة، وجاء إخوة يوسف إلَّى يوسف وقالوا له “تأثرنا كثيرًا بما حدث، وطلبوا منها إعادة أخيهم إلَّى لهم ومنحهم ممتلكاتهم. “ولكي يكون من أصحاب الأعمال الصالحة، قال لهم” ماذا فعلت مع يوسف “لقد عرفوا على الفور أنه كان جو. وأخبرهم يوسف أن من يتقي الله ويصبر فِيْ التجربة ينال أجرًا فِيْ شكل محبة، وهنا عرف إخوة يوسف أن الله قد اختار يوسف وكرمه ببركات كثيرة وأنهم ظلموا أنفسهم، لكن يوسف سامحهم وسألهم عَنّْ المغفرة من الله الرحمن الرحيم، كَمْا طلب منهم أن يأخذوا قميصه ويرموه على وجه أبيهم ليعيد بصره، ويأمرهم بإحضار أهلهم جميعًا والدخول. مصر كلها، سالمين، سالمين، وكَيْفَ وضع يوسف والديه على العرش، وأخبر يوسف والده كَيْفَ كرمه الله القدير بالنعمة.

وهكذا تطرقت سورة يوسف إلَّى العديد من الدروس والآداب التي يجب أن نتبعها فِيْ حياتنا، ومنها ضرورة إخفاء الخير والبركات التي أنعم الله على الإنسان، لإعطاء الأطفال فرصة اللعب والاستمتاع دون الإضرار ببعضهم البعض، ضرورة العدالة بين الأبناء فِيْ الكل حتى فِيْ المحبة حتى لا يتم استغلالهم. إن الشيطان هُو الذي يبث البغضاء بين الإخوة، وأن يتأكد المرء من أن الأذى والمنفعة من الله وحده وليس فِيْ يد غيره، وأن الصبر نوع من الصبر الجميل بلا خوف ولا شكوى، ولا يختلف إلا عَنّْ الصبر، ضرورة الثبات على الحق وعدم الخضوع للباطل والفساد وعدم اتباع خطوات الشيطان واليقين بأن الخير يأتي من الله فقط وليس من أي إنسان. وفِيْ الختام أكدت السورة على ضرورة التمسك بالأحلام والتطلعات واليأس فِيْ تحقيقها، وأن الله تعالى هُو أرحم الرحيم ولا يفشل أبدًا. عبد عبيده.