تعريف الاسلام وأركانه وما يميز الإسلام عَنّْ الديانات الأخرى

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام تحت عَنّْوان تعريف الإسلام وأركانه وما يميز الإسلام عَنّْ الديانات الأخرى. وجوهر الدين الإسلامي هُو الإيمان بالله الواحد والإخلاص فِيْ طاعته، ونظم الإسلام حياة الإنسان من خلال المبادئ والأحكام وإزالة السلبيات ونشر الإيجابيات فِيْ جميع المجالات.

تعريف الإسلام

الإسلام سلام وخضوع لله الخالق تعالى. قال تعالى (إن الدين عَنّْد الله الإسلام) الإسلام هُو ثاني أكثر الديانات انتشارًا بعد النصرانية من حيث قبوله، والإسلام يدعو إلَّى الإيمان بإله واحد لا شريك له، ويؤمن المسلمون بجميع الرسل. الذين أتوا بالديانات السابقة مثل إبراهِيْم وموسى وعيسى وأنبياء آخرين، السلام على الجميع، والإسلام يدعو إلَّى الإيمان بجميع رسائل الإسلام السابقة وجميع الكتب التي نزلت قبل نزول القرآن الكريم، و والإسلام مكَمْل لما جاء به من سبقوه من رسالة، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم هُو خاتم الأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الله تعالى.

والنبي محمد صلى الله عليه وسلم أرسل إلَّى كل خلقه تعالى من الناس والجن. عَنّْ أبي هريرة، عرّف النبي محمد الإسلام بقوله “عبادة الله وعدم الاشتراك به، وأداء الصلوات المقررة، وإخراج الزكاة الواجبة، وصيام رمضان، وحج بيت الله”. “يؤمن المسلمون بالله وبجميع رسله وملائكته. وجميع كتبه، اليوم الآخر، والدينونة، والمصير، فالله الواحد خلق الكون كله فِيْ ستة أيام، ونزلت الرسالة على محمد صلى الله عليه وسلم عَنّْ طريق جبريل عليه السلام. الانبياء من الناس لا من الملائكة.

ينص الإسلام على أن الإله الوحيد هُو الحي، لا يموت، لا ينام، ليس له أب، لم يولد له، ولا شيء مثله، وبالتالي لا تمثال له ولا صورة له. هُو نبي فِيْ الإسلام لم يمت ولكن بعثه الله معه، ولله عز وجل أسماء جميلة وردت معظمها فِيْ القرآن الكريم. إنهم لا يشربون ولا يأكلون ولا يتزوجون مثل البشر، وهم مكلفون بحمل العرش، وتسجيل أعمال الإنسان، سواء كانت جيدة أو سيئة، والاستيلاء على روح الإنسان بعد وفاته.

أوضح لنا الإسلام أن الإنسان خلق من طين وأن الجن مخلوق من نار وأن القرآن الكريم هُو آخر كتاب نزل من الله على البشرية. نزل فِيْ اللغة العربية. نزل فِيْ شكل آية. نزلت كل آية فِيْ مناسبة معينة. استغرق نزول القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم حوالي 23 سنة. الصحابة ايات من القران و القديسة. القرآن فِيْه 114 سورة نزل بعضها بمكة وبعضها نزل بالمدينة المنورة.

أركان الإسلام

الأركان الخمسة هِيْ أساس الإسلام الحقيقي. عَنّْ أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمسة الشهادة أن لا شيء. الله إلا الله وأن محمدا رسول الله يؤسس الصلاة ويخرج زكاة صيام رمضان ويحج إلَّى البيت لمن يقدر عليها.

وإذا نظرنا إلَّى الأركان بشيء من التفصيل، نجد أن من دخل فِيْ الإسلام يجب أن يشهد أن لا إله إلا الله الواحد، ولا إله معه ولا إله آخر، وأن محمدًا رضي الله عَنّْه. صلى الله عليه وسلم، فهُو نبي الله وخاتم الأنبياء، ويؤدي الصلاة كخدمة يومية، وهِيْ تؤدي خمس مرات. يوم فِيْ اتجاه القبلة وهُو الكعبة المشرفة فِيْ المسجد الحرام بمكة المكرمة وإخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين فِيْ الوقت المحدد وصيام رمضان، والإمساك عَنّْ الأكل والشرب من طلوع الفجر. إلَّى غروب الشمس والحج إلَّى بيت الله الحرام الكعبة فِيْ شهر ذي الحجة. كل مسلم كفء مرة واحدة فقط فِيْ حياة الإنسان، فِيْطوف الحاج بالكعبة سبع مرات، ويسعى إلَّى الصفا والمروة سبع مرات، ويقف عَنّْد عرفة كأهم شرط يميز الحج عَنّْ مناسك العمرة.

بعض الأمور التي تميز الإسلام عَنّْ الديانات الأخرى

  • قبل أن يدعو الإسلام للقتال والقتال فِيْ سبيل الله تعالى ضد أعداء الدين الإسلامي، فإنه يدعو إلَّى الجهاد أعظم من الجهاد والجهاد على النفس وتجاوز شهُوات النفس والجسد طلبا لرضا الله تعالى.
  • لقد وضع الإسلام قواعد مهمة فِيْ الحياة الاجتماعية لجعل المجتمع الإسلامي أكثر ترَابِطًْا، ومنها التحية عَنّْد دخول المكان، والوقوف، والسلام، والرحمة، وبركات الله، ومن يسمع التحية يجب أن يجيب ويقول “والصلاة والسلام. عليكَمْ ورحمة الله وبركاته “بعد الأكل والاغتسال بالماء والنهِيْ عَنّْ أكل لحم الخنزير وشرب الخمر والميتة بقول” الحمد لله “.
  • يعتمد المسلمون فِيْ تنظيم حياتهم على ما جاء فِيْ الشريعة، وهُو مبني على ما جاء فِيْ القرآن والسنة النبوية الشريفة.
  • هناك أربع مذاهب فقهِيْة، وهِيْ المذهب الحنفِيْة بالنسبة للإمام أبو حنيف النعمان بن ثابت، والمسمى بالمدرسة الملكية بالنسبة للإمام مالك بن أنس، المذهب الشافعي بالنسبة للإمام محمد. بن إدريس الشافعي والمذهب الحنبلي نسبة إلَّى الإمام أحمد بن حنبل.
  • تقام الصلاة فِيْ المساجد إذا كانت صلاة جماعية.
  • حدد الإسلام مسائل الزواج والميراث. المرأة هِيْ نصف حجم الرجل فِيْ بعض الحالات. يجوز للرجل أن يتزوج أربع زوجات فِيْ آن واحد، ولكن بشرط العدل بينهما. إذا لم يستطع، يجب أن يتزوج واحد فقط.
  • حمى الإسلام المرأة وشجعها على تغطية جسدها ولا تكشف إلا وجهها ويديها.
  • يعتمد المسلمون على التقويم الهجري لتحديد تواريخ شهر رمضان والحج والعمرة، والتقويم الهجري له 12 شهرًا، وهِيْ محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الأول، جمادى الأول، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

فِيْ الختام، لا شك أن الإسلام دين عظيم حقًا أتى بهبة ورحمة من الله تعالى على الناس ليصححوا حالتهم، ويرفعوا حياتهم ويزدهروا بسببها، والحمد لله الذي أنعم الله عليه. علينا نعمة الإسلام.