نموذج دعوى تعويض عَنّْ ضرر

استمارة مطالبة بالتعويضات

هناك إصدارات مختلفة من نموذج المطالبة بالتعويضات، نظرًا لوجود ضرر معَنّْوي أو مادي قد يتعرض له الشخص، وسواء كان شكلاً من أشكال الضرر المادي أو المعَنّْوي، يجب استيفاء شروط معينة فِيْ القضية.

وأهمها أن هذه العَنّْاصر تطبق مباشرة أمام القاضي ولا تعتبر وقائية بل أولية، ولم يول المشرعون السابقون نفس القدر من الاهتمام للضرر المعَنّْوي بقدر اهتمامهم بالأضرار التي تلحق بالممتلكات.

اعترف القانون المصري فِيْ المادة 163 بأن أي خطأ تسبب فِيْ ضرر للآخرين، يلتزم الشخص الذي اقترفه بدفع تعويض، وفِيْما يلي نذكر صيغة المطالبة بالتعويض عَنّْ الضرر

مع التوكيل العام، القضايا رقم…. لعام… .. هُو اليوم / …… المقابل لـ / …… .. /….

بناء على طلب السيد / …………. المقيم فِيْ / ……… المركز / …………….. / مكانه السيد / ………….. المحامي بالمحافظة / شارع ……… /…. .

أنا كاتب محكَمْة انتقلت إلَّى

أولاً السيد / ………. أول مقيم.

معالجة

ثانيًا السيد / ………………. الشخص المسجل هُو المتهم الثاني.

وأعلنهم هكذا

حيث شرع المدعي فِيْ إنشاء ورشة لبيع الأثاث مما استدعى تركيب عداد كهرباء حسب متطلبات شركة الكهرباء مما جعله يربط كابل كهربائي ثالث لتنزيله حسب المواصفات المطلوبة للتراخيص. .

لذلك قام المدعي بدفع تكاليف تركيب العداد المشفر بدلاً من تمديد وتركيب كابل لتزويد هذا العداد التجاري بالكهرباء.

ولكن عَنّْدما استمر المدعي مع موظف شركة الكهرباء من المركز / ……. اعترض المتهمان الأول والثاني على مد الكبل حسب أعمدة إنارة الشوارع وأجبروا عامل الكهرباء على إبلاغ إدارته بالموضوع، وأصدرت إدارة المركز مذكرة /…. عام.

وبناءً على ذلك صدر القرار رقم …… /… ../ …… .. الصادر عَنّْ رئيس دائرة الكهرباء فِيْ …….، وذلك ضد ربط el. موظف فِيْ الشركة.

على ….. / ……../ ………. أصدرت المحكَمْة … أمرًا بشأن الالتماس رقم …. لمدة عام … بالسماح للعاملين فِيْ شركة الكهرباء … بتوصيل الكهرباء بقوة للمدعي.

نتيجة اعتداءات المتهمين الأول والثاني، تعرض المدعي لأضرار مادية جسيمة وتم منع توصيل الكهرباء بمحل معيشته، مما منعه من العمل ولم يتمكن من كسب المال، وهُو الآن فِيْ ورطة بسببه. من الضرر.

فِيْ حين أن المادة 163 من القانون المدني تنص على أن “كل مخالفة تلحق ضرراً بآخر تتطلب تعويضاً من الشخص الذي ارتكبها”، وتنص المادة 164 من القانون المدني على أن “الشخص مسؤول عَنّْ مخالفته، إذا ارتكب لهم عَنّْدما يكون مميز “.

كَمْا قضت محكَمْة النقض بما يلي

“ولا يحظر فِيْ عَنّْاصر التعويض أن يدرج فِيْ عَنّْاصر التعويض ما كان للمتضرر من رجحان المكاسب التي خسرها بسبب الفعل غير المشروع، لأنه إذا كانت الفرصة هِيْ الأكثر ترجيحاً، فإن ضياعها أمر مؤكد. يجب تعويضه “.

وفق

يطلب المدعي من محامي العدل أن يأمر المتهمين الأول والثاني بدفع مبلغ … جنيه مصري كتعويض عَنّْ الأضرار التي لحقت بهم نتيجة اعتدائهم المادي والمعَنّْوي، وفِيْ نفس الوقت أن يأمرهم بدفع مبلغ للمحامي. الرسوم والمصاريف. .

نرجو أن تكون دائمًا مؤيدًا للعدالة والحَقيْقَة.

الممثل القانوني للمدعي / …

محامي/ ………..

أساسيات المطالبة بالتعويض

من الجدير بالذكر أن هناك عدة أشكال مختلفة من نموذج المطالبة ويجب أن تحتوي على بعض العَنّْاصر الأساسية حتى تتم صياغتها.

نظرًا لأن كل محتوى من أنواعه يتغير، سنناقش أدناه عرض هذه العَنّْاصر الأساسية بحيث يمكنك كتابة نموذج مطالبة

1- خطأ

والمهم أن المتعدي قد ارتكب فعلاً غير مشروع ضد المدعي وهذا الفعل مخالف لقوانين وأنظمة الدولة وكذلك مخالفة للعقد المبرم بين طرفِيْ الدعوى.

ومن بين الأخطاء التي يعاقب عليها القانون، لا يمكن أن تختلف عقوبة المتهم، سواء كان الخطأ متعمدًا أو غير مقصود، وفِيْ كلتا الحالتين يخضع للمسؤولية القانونية.

2- الضرر

من الركائز الثانية لنموذج التعويض عَنّْ الضرر، إذا كان الخطأ الذي تسبب به الطرف الآخر لم يتسبب فِيْ ضرر، فلا يتطلب ذلك رفع دعوى قضائية، لذلك من المهم أن يكون الخطأ قد تسبب فِيْ ضرر مادي أو معَنّْوي للضرر. الشخص المعَنّْي.

الضرر المادي الذي يحدث، على سبيل المثال، من خلال تدمير شيء ما أو مقاطعة شخص ما، كَمْا فِيْ النموذج الذي قدمناه سابقًا، ويجب إثبات ذلك بالأدلة، بينما لا يمكن إثبات الضرر المعَنّْوي.

3 السببية

تتمثل إحدى ركائز استمارة المطالبة بالتعويض عَنّْ الأضرار الجسيمة فِيْ أن الضرر قد تسبب مباشرة للمدعي بسبب خطأ المدعي.

هذا يعَنّْي أن الضرر كان نتيجة حتمية للخطأ الذي حدث للطرف المتضرر، لذلك يمكن تلبية جميع المتطلبات المهمة لتقديم مطالبة بالتعويض.

كَيْفَ تكتب استمارة المطالبة

من المهم كتابة صياغة المطالبة بالتعويض عَنّْ الأضرار المالية أو غير المالية بدقة فِيْ أي شكل من أشكال المطالبة بالتعويض، حيث تختلف من حالة إلَّى أخرى، ولكن فِيْ كل منها توجد تفاصيل معينة، على النحو التالي

  • تفاصيل الشخص الذي رفعت ضده الدعوى، “المشتكي”.
  • تفاصيل مقدم الطلب “المعَنّْي” وهُو اسمه ورقم الضمان الاجتماعي وعَنّْوان إقامته.

بعد تقديم هذه التفاصيل، من الضروري للمحامي توضيح تفاصيل القضية ومسؤولية الضرر، وبعد القيام بذلك، يجب أن يشير إلَّى التعويض المناسب للقضية.

ثم يُترك لقاضي الموضوع الفصل فِيْ القضية وتقدير قيمة التعويض الفعلي المطلوب، ويمكن للمحامي الاستئناف إذا لزم الأمر لتعويض موكله.

أنواع استمارات المطالبة بالتعويض

بالحديث عَنّْ نماذج التعويض، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك عدة أنواع من نماذج التعويضات التي يمكن كتابتها، وهذه هِيْ أسماء الأنواع

1- مطالبة بالتعويض عَنّْ الاتهام الباطل

فِيْ حالة اتهام شخص زوراً من قبل شخص سبب له الأذى، يحق له رفع دعوى للتعويض عَنّْ التهمة الكاذبة مع تعويض معقول عَنّْه.

فِيْ هذا النموذج، يجب توضيح المعلومات الخاصة بالمعلن والمعلن مع موضوع الاتهام الذي تم توجيهه إليه تعسفًا.

من المهم أيضًا توضيح الأدلة لإثبات أن هذه الادعاءات كاذبة وغير صحيحة، والأذى الجسدي أو العقلي الذي عانى منه المدعي نتيجة التشهِيْر، والذي يحق له الحصول على تعويض عَنّْه.

يجب أن يذكر الادعاء أيضًا أنه تم إرسال نسخة من النموذج إلَّى مكان إقامة المُقر وأن المحكَمْة أمرته