قصص اسلامية قصيرة قِصَّة استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه فِيْ المدينة المنورة

عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه هُو ثالث الخلفاء الراشدين ويمكننا الآن متابعة قِصَّة استشهاده فِيْ المدينة المنورة بالتفصيل لجميع الأعمار ولمزيد من القصص الجميلة يمكنك زيارة القسم القصص .

مصباحان

عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه، ذو النورين، ثالث الخلفاء الراشدين، ورابع السلف الأول، الخليفة العظيم، المتسامح، الكريم، الذي تخجل منه جميع النساء، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْه لا أخجل من رجل تستحي منه الملائكة .. إنه صهر رسول الله. زوج رقية ثم أم كلثوم، فلما ماتت أم كلثوم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كانت لنا زوجة ثالثة تزوجناها، ولم يحدث أن تزوج رجل ابنتي بنبي آخر. . من عثمان رضي الله عَنّْه أحبك وأرحم قريش أحب عثمان لأنه كان عهد عثمان رشاوه. عصر الرحمة والبركة والخير لجميع الناس، انتشرت فِيْه الفتوحات فِيْ البر، ثم فِيْ البحر، وازدادت الغنائم وازداد المال، وكَيْفَ لا يزداد عثمان، الحصان الكريم الذي يعطي ولا يأخذ، كان محبوبًا جدًا قريبًا وبعيدًا، وتعلق به قلوب جميع الرجال.

وهُو الذي سقى المدينة فِيْ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من بئر رم اشتراها من يهُودي باع كل منها مياهها بدراهم وجعلها طريقا للمسلمين وطعم الفقراء. فِيْ جفاف زمن أبي بكر قافلته كلها، وهِيْ ألف جمل محملة بالطعام، بعد أن ساومه التجار وأعطوه ربحاً يساوي خمسة أضعاف الثمن. ربي أعطاني عشرة دراهم عَنّْ كل درهم أشهد أنها صدقة على فقراء المسلمين.

كان هذا قبل أن يصبح الخليفة، ولكن بعدهم ساد كرمه وكرمه جميع المسلمين، وقضى الشعب عشر سنوات فِيْ خلافته فِيْ أسعد الدول وأكثرها بركة. لذلك خططوا لمؤامرات ونزاعات. كان أحد هؤلاء الشياطين يهُودياً من صنعاء، يُدعى ابن السوداء، تظاهر بالإسلام فِيْ عهد عثمان رضي الله عَنّْه، وسافر فِيْ بلاد المسلمين كشيطان، يتوسس فِيْ الخفاء. ضعيف الإيمان حتى أغوى بعض الحمقى فِيْ الكوفة والبصرة، ثم استقر فِيْ مصر، مخترع الكذب والافتراء على الناس. الله ورسوله، ثم صوب سهامه على الحكام، فِيْحط بهم، ويقذفهم ويقذفهم، ثم تكلم عَنّْ عثمان رضي الله عَنّْه، وأن علي كان أحق بالخلافة منه، وأرسل. رسالة لمن خدعهم فِيْ الكوفة والبصرة. ما كان مندفعًا، ثم أرسلوا رؤوس الفتنة إلَّى عثمان، ففاوضهم وأقنعهم حتى لم يبق لهم حجة، ثم أعادهم إلَّى بلادهم وقبل طلبهم، فأقال والي مصر. وعين محمد بن أبي بكر مكانه. وفِيْ المدينة المنورة بعد فترة تعرضوا لهجوم من قبل فارس مشبوه تظاهر بإخفاء شيء ففتشوه وكان يحمل رسالة مزورة يأمر والي مصر بقتل محمد بن أبي بكر.

كانت ثورة كبيرة أدت إلَّى مقتل عثمان، الذي منع الصحابة من التضحية بالأمة وحده، ولم يسمح بإراقة قطرة دم واحدة فِيْ سبيله، وذهب إلَّى ربه. شهِيْداً فاضلاً صائماً بين يديه القرآن الذي جمعه وحفظه، وتفِيْض روحه الطاهرة لملاقاة الحبيب محمد ورفقته فِيْ جنات الخلود بإذن الله. رضي الله عَنّْ عثمان ورضاه. تعذبهم الخطيئة والنار، أهل الفتنة عبر التاريخ، واليهُود الأشرار ومن تبعهم من الحمقى.