معلومات عَنّْ برج الساعة فِيْ مكة

معلومات عَنّْ برج ساعة مكة

يقع برج ساعة مكة فِيْ مجمع أبراج البيت، ويعتبر من أكثر المباني التي يتم بناؤها فِيْ وقت قياسي وهُو أحد أطول الساعات فِيْ العالم. تم تشغيل برج الساعة عام 1431 هـ.

تم تصنيف برج الساعة كواحد من أطول الفنادق فِيْ العالم ولديه أكبر مساحة داخلية. احتل هذا البرج المرتبة الثانية فِيْ أطول مبنى فِيْ العالم. توجد قبة زجاجية فوق الساعة ويوجد بها مركز أبحاث القمر ومركز علم الكونيات بالإضافة إلَّى أكبر التلسكوبات فِيْ العالم.

يبلغ ارتفاع برج الساعة من القاعدة إلَّى أعلى نقطة وهِيْ الهلال حوالي 601 مترًا، وقد صمم هذا البرج على الطراز الإسلامي ويمكن للمرء استخدام هذه الساعة لمعرفة الوقت على مسافة 17 كيلومترًا.

تشمل الساعة أربعة جوانب بعرض 43 مترًا وطول 43 مترًا فِيْ الأمام والخلف، بينما يبلغ طول الواجهتين الجانبيتين 43 مترًا وعرضه حوالي 39 مترًا، وجميع الجوانب مغطاة بنحو 98 مليون قطعة فسيفساء من الزجاج الملون.

يُعرف برج الساعة باسم أبراج البيت ويقع بالقرب من المسجد الكبير بمكة المكرمة. إنه مجمع فندقي وسكني مختلط تم إنشاؤه بين عامي 2004 و 2012. يتكون هذا المجمع من 120 طابقًا تقريبًا ويتميز بأنه أحد المساكن الفاخرة، خاصة للمسلمين خلال موسمي الحج والعمرة.

تم هدم قلعة أجياد، التي تأسست فِيْ العصر العثماني، للسماح ببناء البرج على نطاق أوسع. تبلغ مساحة المجمع حوالي 2.8 مليون متر مربع. تقع أبراج المبنى على منصة من 15 طابقًا بارتفاع يقارب 115 مترًا.

يقع أطول برج فِيْ منتصف المبنى والأبراج الأخرى هِيْ برج الحجر وبرج زمزم وبرج المقام وبرج القبلة وبرج المروة. وتقع هذه الأبراج على الجانب الأعلى ويتراوح ارتفاع هذه الأبراج ما بين 200 و 300 متر ويصل عدد الطوابق إلَّى ما يقرب من 42-48 طابقًا.

معلومات لا تعرفها عَنّْ برج الساعة

بالتزامن مع النظر فِيْ بعض المعلومات حول برج الساعة فِيْ مكة المكرمة، يجدر النظر فِيْ بعض المعلومات التي لا تعرفها عَنّْ برج الساعة. بدأ بناء برج الساعة بعد أن أبلغ الأمير الراحل خالد الفِيْصل الملك عبد الله أنه يريد بناء برج ساعة، وبدأ بناء برج الساعة الذي تم بناؤه بعد اختيار الموقع الذي حدده الملك عبد العزيز.

تم اختيار قمة البرج الخامس من مجمع أبراج البيت لبناء برج الساعة، وأعلن الملك عَنّْ ارتفاع يقدر بنحو 801 مترًا حتى تكون الساعة مرئية لأكبر عدد من سكان مكة المكرمة. . تتضمن بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عَنّْ برج الساعة أيضًا ما يلي

  • صنعت الساعة فِيْ صناعة الساعات فِيْ سويسرا وألمانيا.
  • فِيْ حال كنت على بعد 8 أمتار من وقف الملك عبد الله، يمكنك رؤية عقارب الساعة ونطق جلالة الملك فِيْ أعلى المبنى.
  • إذا كنت تقف على أي من الجوانب الأربعة للساعة، فسترى جميع عقارب الساعة.
  • تم تركيب أضواء الليزر الساطعة لتعزيز روعة هذه التحفة الفنية وتم وضعها عَنّْد المخارج لتضيء عَنّْد كل أذان للصلاة وفِيْ أيام العطلات والمناسبات الرسمية.
  • يبلغ وزن المحركات الداخلية لساعة مكة حوالي 21 طنًا لكل محرك، لذا فإن إنتاجها الداخلي لا يقل عَنّْ روعة الإنتاج الخارجي.
  • يتم تشغيل المحركات بواسطة ضوء الشمس من خلال الألواح الشمسية التي تم وضعها بشكل احترافِيْ على السطح الخارجي لساعة مكة.
  • تُصنف ساعة مكة على أنها من أكثر الساعات دقة فِيْ الوجود لأنها تعمل بتوقيت مكة المكرمة وتتغير تلقائيًا عَنّْد حدوث أي تغيير فِيْ الوقت، وذلك لأنها كانت مرتبطة بمجموعة من الساعات الذرية.

معلومات عَنّْ برج الساعة بمكة المكرمة

من خلال معرفة المعلومات حول برج الساعة فِيْ مكة، يجب أن نعرف المعلومات حول برج ساعة مكة المكرمة، لأن المعلومات التي قدمناها عَنّْ برج الساعة لا تشمل المعلومات المتعلقة بالساعة. فقط هناك معلومات معينة تتعلق بالساعة نفسها، وهذه المعلومات تتعلق بالوقت على النحو التالي

  • صُنعت ساعة البرج من 4 جوانب متطابقة من حيث البناء والعقارب، بحيث تكون مرئية للجميع من جميع الجهات.
  • يبلغ عدد وحدات الإضاءة الموضوعة على السطح الخارجي للساعة حوالي مليون وحدة إضاءة مجسمة.
  • يبلغ طول عقرب الدقائق 22 مترًا، وطوله 17 مترًا، ويزن كل عقرب حوالي 6 أطنان.
  • يبلغ قطرها خلال الساعة فِيْ مكة المكرمة 23 متراً وكُتبت كلمة “الله أكبر” على هلال القمر.
  • أثناء الآذان يضيء الهلال باللونين الأخضر والأبيض من خلال مجموعة من الوحدات الضوئية تصل إلَّى حوالي 21 ألف وحدة.
  • تحتوي الساعة على حوالي 20 قضيب صاعقة و 300 ذراع لحمايتها من أي ضربة صاعقة.
  • تضيء الساعة باللون الأبيض مع عقارب سوداء أثناء النهار، بينما تضيء باللون الأخضر مع أيدي بيضاء فِيْ الليل.

متحف برج الساعة

يقع متحف برج الساعة ضمن قائمة أهم المعلومات التي يجب أن نعرفها عَنّْ برج ساعة مكة. تم تكليف مؤسسة مسك، المعروفة بابتكاراتها الثقافِيْة، وقامت المؤسسة بة استراتيجية لإنشاء متحف الساعة فِيْ مكة المكرمة.