قصص جميلة ومعبرة قِصَّة فتح بيت المقدس كاملة

دخل عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه القدس وافتتح المدينة عام 15 هـ، فدخل المدينة ومحيطها تحت رعاية الدولة الإسلامية بعد أن وحدها تعالى بالسلام والمسلمين. وبارك حول المسجد الأقصى، أول القبلتين، وثالث الحرمين. وقد شاء الله تعالى أن يكون بيت المقدس فِيْ حماية الإسلام والمسلمين، ولا يحترمه إلا المسلمون، والالتزام بالعهُود والمواثيق، والوفاء بالأمانة.

لم يذهب الخليفة عمر رضي الله عَنّْه الذي كان راعي شؤون القدس إلا بقرار لإدارة شؤونها وشؤون أهل الذمة من النصارى. وصالح المسيحيين، وأمن لهم أنفسهم وأموالهم وكنائسهم، وأمرهم بعدم إجبارهم على تغيير دينهم، وألا يسكن معهم أحد من اليهُود، وأن يدفعوا اقتراعًا. -ضريبة. .

شروط علي الذمي المسلمين

فرض الفاروق عمر رضي الله عَنّْه ضريبة على النصارى فِيْ القدس لدفعها للمسلمين.

ومن هذه الشروط أنهم لا يقرعون أجراسهم فِيْ كنائسهم إلا بضربة خفِيْفة، ولا يعرضون الصلبان فِيْ كنائسهم وفِيْ طريق المسلمين، ولا يرفعون أصواتهم فِيْ القراءة والصلاة حتى يتمكن المسلمون من رفع أصواتهم. لا تسمعهم.

وأمر الخليفة -رضي الله عَنّْه- بعدم بناء دير أو كنيسة فِيْ بلاد الإسلام، أو تعيين عدو جاسوس للمسلمين، وعدم منع أي منهم أو غيرهم من دخول الإسلام إذا رغبوا فِيْ ذلك. .

وأمرهم الفاروق بعدم تقليد المسلمين فِيْ مظهرهم ولباسهم، وعدم ركوب الخيل بالسلاح، وعدم حمل السلاح، وعدم بيع الخمور.

أظهر الثقب

احتل الفرنجة القدس ظلمًا وعدوانيًا عام 492 م وعَنّْدما قاموا بغزوها ارتكبوا مجزرة مروعة قتلوا فِيْها مئات المسلمين حيث نهبوا ونهبوا ما كان فِيْ المدينة، ثم أراد الله تعالى أن يعد جيشًا ضد هذه الأمة بقيادة المحارب السلطان صلاح. الدين الأيوبي، فنصرهم الله تعالى ونصرهم بفتح واضح سنة 583 هـ، وعاد بيت المقدس إلَّى الإسلام، داعياً إلَّى التوحيد، ونصر الله على جيشه لأنهم نصروه.

(يا من آمنت إن ساعدت الله يعينك ويقوي رجليك) محمد 7 ولم يكن من السهل تحقيق النصر فكان لازمًا لوحدة كلمة المسلمين بعد الفرقة والصراع و فِيْ سبيل الله يجب أن يكون هناك إصرار ونية وجهاد. وغيّر المسلمون ما كان فِيْ أنفسهم، فغير الله تعالى أوضاعهم وأعد لهم من يأخذهم بيده، فواصلت جيوش المسلمين محاربة الكفار لسنوات عديدة، وتم الانتصار بعون الله وتوفِيْقه. وخيب أمل فرانكس الكافر.

جهاد المماليك

لم يكن المماليك عربًا، لكنهم مسلمون اعتنقوا دين الله واستمروا فِيْ جهاد من قبلهم، فابتدأوا بتطهِيْر الأراضي الإسلامية من فلول الفرنجة بعد تطهِيْر القدس من قذارتهم. وشهد عام 690 هـ تطهِيْر ساحل الشام من كل قذارة فرنجية.

اهتم المماليك بالقدس اهتماما كبيرا، حيث أنشأوا نحو سبع وأربعين مدرسة لتعليم علوم الدين والعالم، وأسسوا دور الكتب وخزائنها، ووهبوا المدارس ودور الكتب بمواهب عديدة. مواصلة مهمتهم العلمية المفِيْدة.

اهتم المماليك ببناء القنوات والبرك لنقل المياه إلَّى القدس، بما فِيْ ذلك إعادة إعمار قناة السبيل لتوفِيْر المياه للمسجد الأقصى، وقاموا ببناء النوافِيْر والخانات لضمان راحة المسافرين. وظلت القدس لفترة تحت رعاية دولة المماليك الإسلامية.

تحت رعاية الدولة العثمانية

حافظت الدولة العثمانية على أراضي الإسلام، وحمايتها وخافتها الأمة التي لم يجرؤ أعداء الأمة على مهاجمتها. ساهم الأتراك فِيْ هندستها المعمارية فقاموا ببناء العديد من المرافق كالمدارس والنوافِيْر والبرك والحمامات.

ولم تتزعزع آمال أعداء الله. بعد فشلهم فِيْ بلاد الشام منذ حوالي سبعة قرون وهزائمهم المتكررة، أعادوا الكرة، لكن هذه المرة بأساليب أكثر شراسة ومكرًا – ومكرًا. عرضوا على السلطان عبد الحميد الكثير من المال للسماح لليهُود بالهجرة إلَّى فلسطين، وكتب فِيْ مذكراته “ويهُود العالم نظموا وسعى من خلال المحافل الماسونية للعودة إلَّى أرض الميعاد”. وبعد فترة طلب منه أرضا لليهُود ليستوطنوا فِيْ فلسطين مقابل الكثير من المال، وحملات شرسة ضد فلسطين حتى تمكن اليهُود من اغتصابها وقتل وتشريد عدد لا يحصى من المسلمين.

بيت المقدس باقٍ إسلامًا، ورثه الله لعباده الصالحين الذين آمنوا به وحده دون شريك، ولا يغيرون شرعه ولا يتبعون إلا الإسلام (إن الدين عَنّْد الله الإسلام) آل عمران 19 وتؤسس حكَمْها. (أنتم خير أمة مولودة للإنسان، تأمر بالمعروف وتنهى عَنّْ المنكر وتؤمن بالله، ولو آمن أهل الكتاب خير لهم من المؤمنين، فغالبيتهم عقوقون) ( آل عمران 11).