حالات سقوط النفقة الزوجية فِيْ الأردن

حالات سقوط النفقة الزوجية فِيْ الأردن

أول حقوق الزوجة على زوجها نفقته عليها، وفِيْ الشريعة الإسلامية يترتب على النفقة عواقب مثل نفقة الزوجة أثناء الحمل وإعالة الأبناء. تختلف النفقة باختلاف ظروف الرجل المادية، ولكن بشرط أن تكون النفقة كافِيْة لحاجة الزوجة.

ينص القانون الأردني على أن أحكام النفقة يمكن تغييرها بتغير حالة المعيل، ليقوم برفع دعوى على النفقة، ليتمكن من تخفِيْضها أو زيادتها، بشرط مرور عام كامل منذ ذلك الحين. قرار النفقة الأول واستبعدت الحكومة الأمر فِيْ حالة الظروف الاستثنائية التي تتطلب تغيير النفقة.

للمرأة الحامل المطلقة الحق فِيْ النفقة على زوجها طوال فترة العدة، فِيْكون على الزوج أن ينفق عليها كل الوقت حسب أمر المحكَمْة، ونفقة الطفل مطالب بها الزوج، ونفقة الذكر تتوقف على نفقته. الابنة عَنّْدما تتزوج، وتنتهِيْ نفقة الذكر عَنّْد ابنه عَنّْد بلوغه سن الرشد، والعمل، ولكن يجب على الرجل أن ينفق على ابنه وهُو طالب علم سواء نجح أم لا.

وتنص المادة 84 من القانون على أن الوسيط ملزم بإعالة أقاربه المعسرين، والقريب الميسر بماله ملزم بدفع نفقة لأقاربه المعسرين، لنشر المودة والرحمة ودعم الروابط الأسرية.

دين النفقة له الأسبقية على الديون الأخرى، لأن النفقة ضرورة وواجبة من أولويات الإسلام الخمس، وهِيْ “الدين، والعرض، والروح، والعقل، والنسل، والمال”. تخسر الزوجة النفقة وهِيْ

1 – عقوق الزوجة

ورد فِيْ نص المادة 62 من قانون الأحوال الشخصية أن الزوجة التي تعصيان زوجها ليست ملزمة بالنفقة، وعصيان الزوجة يعَنّْي خروج الزوجة من منزل الزوج بدون عذر أو بدون إذنه، أو إذا منعت زوجها من دخول المنزل بدون عذر مقبول، وكذلك إذا امتنع عَنّْ الخروج بدون عذر.

إذا عصيت المرأة أوامر زوجها فلا ينفق عليها، ولكن هناك أمور يجوز فِيْها معصية الزوجة، كأن يعاملها زوجها بقسوة، أو لا يوفر لها العيش الكريم والمريح، أو لديها. لم يتم الوثوق بها، أو تم إجبارها على أمر ضروري لمغادرة المنزل دون أن تطلب منها.

2- بعد وفاة الزوج

تسقط نفقة الزوجة بمجرد وفاة زوجها. خلال ذلك الوقت، لا تستطيع المرأة الحصول على ملابس أو طعام أو شراب، إلا إذا كان للزوج منزل يمتلكه ويسمح لها بالبقاء فِيْه طوال فترة الانتظار بأكَمْلها. .

3- حبس الزوجة

ومن حالات سقوط نفقة الزوجة فِيْ الأردن حكَمْ على الزوجة بالسجن وليس للزوج يد فِيْ القرار، وتنخفض النفقة بمجرد دخوله السجن.

4- الطلاق من الزوجة

تقع النفقة على الزوجة إذا طلق الزوج ولم تكن الزوجة حاملاً.

شروط التزام النفقة

هناك شروط معينة ضرورية لوجوب النفقة، وفِيْ حالة عدم استيفاء هذه الشروط، فإن نفقة الزوج على الزوجة غير مقبولة، وسنعرض عليك حالات مصادرة الممتلكات كجزء من موضوع مقالتنا. فِيْما يلي شروط النفقة الزوجية فِيْ الأردن

1- عقد النكاح صحيح