معلومات مفِيْده وغريبه حول اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية

استمتع معَنّْا الآن بالتعرف على المعلومات المفِيْدة والغريبة التي نقدمها لك فِيْ هذا المقال عبر موقع الحلم عَنّْ مدينة اسطنبول التركية عاصمة الخلافة العثمانية، معلومات تاريخية مفِيْدة وهامة تقرأها لأول مرة وللمزيد يمكنك زيارة القسم المعلومات.

اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية

تأسست المدينة منذ زمن طويل، قبل ثلاثة آلاف عام من ولادة العديد من الحضارات، بما فِيْ ذلك الإغريق والرومان، وسميت فِيْ عصرهم بالقسطنطينية، حتى غزاها المسلمون بقيادة محمد الفاتح فِيْ 1453 م، لذلك سميت بإسطنبول ومنذ ذلك الحين أصبحت عاصمة الإمبراطورية العثمانية.

من هذه المدينة، انطلقت الجيوش الإسلامية لُغُزو العديد من البلدان فِيْ شرق ووسط أوروبا، وأصبحت اسطنبول مركزًا تجاريًا وسياسيًا وثقافِيًْا مهمًا. اسطنبول هِيْ أكبر مدن تركيا ومينائها البحري من أهم الموانئ فِيْ المنطقة التي يبلغ عدد سكانها حوالي ستة ملايين نسمة وآسيا، وتقع فِيْ الطرف الجنوبي من مضيق البوسفور فِيْ شمال غرب تركيا.

يقسم القرن الذهبي مدينة اسطنبول إلَّى قسمين، أحدهما قديم والآخر حديث. القرن هُو مدخل صغير من مضيق البوسفور. يقع الجزء القديم جنوب القرن الذهبي، بينما يقع الجزء الحديث شمال المنطقة السكنية.

حافظت بعض أجزاء الجزء القديم على عدد من الحرف اليدوية. على سبيل المثال، يوجد شارع للنحاس، وعدة مناطق لأعمال الطوب، وشارعان لبيع الكتب. كَمْا يضم الجزء القديم سوقًا داخليًا كبيرًا يضم حوالي (400) محل تجاري. الجزء الحديث من مدينة اسطنبول الأوروبية هُو أهم منطقة تجارية فِيْها ويشكل أفق المدينة المكون من فنادق ومباني إدارية وليس من غير المألوف أن تجد شوارع حديثة فِيْ هذا الجزء. تضم مدينة اسطنبول حوالي (500) مسجد والعديد من المتاحف والمباني الأثرية. وأشهر مساجد اسطنبول مسجد السليماني وجامع السلطان أحمد. قام بتصميم الجامع السليماني الذي اكتمل بناؤه عام 965 هـ، وغالباً ما يطلق على جامع السلطان أحمد اسم الجامع الأزرق لأن باطنه مزين بالخزف الأزرق. إنه المسجد الوحيد فِيْ اسطنبول الذي يحتوي على ستة مآذن. تحتوي اسطنبول أيضًا على قصر توبكابي، وهُو متحف كان فِيْ يوم من الأيام مقرًا للسلاطين الأتراك. وتقع القنوات المائية وأسوار المدينة القديمة خارج المدينة القلعة الصغيرة (راملي هزار)، والتي تم بناؤها عام 1452 هـ. شمال البوسفور.

تعد مساجد اسطنبول من أروع الأمثلة على العمارة الإسلامية، ويعرض المتحف التركي للفن الإسلامي القطع الأثرية مثل السجاد القديم والمخطوطات المزخرفة والبلاط الملون.