كَيْفَ مات عثمان بن عفان

كَيْفَ مات عثمان بن عفان

لعلك يا عزيزي تود أن تعرف كَيْفَ مات عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه. وتوفِيْ هذا الصحابي العظيم والخليفة الراشد فِيْ اليوم المقابل لليوم السابع عشر من شهر ذي الحجة من السنة الخامسة والثلاثين من هجرة الرسول الكريم.

وأما كَيْفَ مات، فقد باركه الله تعالى بموته وهُو صائم، مع أنه كان وعائلته محاصرين بشدة، ولم يجد الماء أو الطعام لإرواء عطشه أو إشباع جوعه.

ورأى عثمان بن عفان فِيْ المنام أن صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عَنّْه وعمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه يناديه ويقولان له

“ستاتي إلينا اليوم فاحضر لنا صائما”. أراد ابن عفان الصوم وشهده المسلمون الذين كانوا معه فِيْ الحصار.

رغم عرض المسلمين رضي الله عَنّْه ومنهم عبد الله بن عمر القتال ضد من يريد قتله للدفاع عَنّْه، إلا أنه رفض إراقة دماء أي مسلم فِيْ الطريق، فأمر عثمان الباب. أن يفتح ليقتل على يد من أراد قتله ليلتقي بربه دون فضح المسلم. ولأي مكروه، لأنه رفض الهروب منهم، فقد التقى عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه بربه وهُو صائم وهُو فِيْ الثانية والثمانين من عمره.

ماذا قال عثمان بن عفان عَنّْد وفاته

وبعد أن علمنا معا كَيْفَ مات عثمان بن عفان سنخبركَمْ بما قاله قبل وفاته. قبل أن يموت الصحابي العظيم عثمان بن عفان الملقب ذو النورين رضي الله عَنّْه، جاءت إليه إحدى العبيد لتقدم له الماء ليشرب.

رفض ورفع رأسه وقال لها إنه صائم وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صعد من هذا السقف الذي كان عثمان ينظر إليه وأعطاه الكثير من الماء وقال له ” اشرب يا عثمان “. فشرب منه حتى رضى وذهب عطشه.

ثم أخبره أن الناس سيحاولون قتله وأنه إذا حاربهم ينتصر عليهم وإذا لم يقاتلهم يقتلونه فِيْذهب إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام ليفطر بها.

“لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين. لا إله إلا أنت، سبحان الله لك. إنني كنت من الظالمين”.

ما أوصى به عثمان بن عفان قبل موته

عَنّْدما تدفقت روحه الطاهرة رضي الله تعالى عَنّْه إلَّى خالقه، وفتش أهل بيته وفتشوا خزنته، ترك وجوده ورقة فِيْ صندوق مخبأ فِيْ الخزانة، وهذا نصه على النحو التالي

هذه وصية عثمان بسم الله الرحمن الرحيم يشهد عثمان بن عفان أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن الله سوف يرفع من فِيْ القبور يوم لا شك فِيْه، وسوف يقوم بإذن الله “.

ما رد فعل الصحابة على مقتل الخليفة عثمان بن عفان

وبخصوص البحث فِيْ كَيْفَِيْة وفاة عثمان بن عفان نذكر أثر هذه الحادثة على الصحابة. رسول الله صلى الله عليه وسلم. معًا عَنّْ بعض ردود فعل المسلمين على وفاة عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه

سعد بن أبي وقاصي رضي الله عَنّْه

شارك الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص فِيْ قتل عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه، وأراد الدفاع عَنّْ عثمان مع غيره من أصحاب رسول الله الكريم، لكن عثمان بن عفان رفض حفاظا على الدم. من المسلمين، وبعد أن قتل خليفة المسلمين عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه. وعلق عليه سعد قائلا

“هربنا من العالم، لذلك اقتربنا. ثم قرأ قوله تعالى “الذين فشلت جهُودهم فِيْ حياة الدنيا ويظنون أنهم بخير، اللهم اغفر لهم ثم ابعدهم”.

السيدة عائشة رضي الله عَنّْها

كانت والدة المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عَنّْها فِيْ الحج ولم تكن حاضرة وقت مقتل “ذو النورين الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه”. ولما علمت بوفاته عادت على الفور إلَّى مكة المكرمة وطالبت بكل يأس وشجاعة بالعدالة ومعاقبة قاتليه. معها

“قتل ظلما لعَنّْ الله قتله”.

معاوية بن أبي سفِيْان رضي الله عَنّْه

أصر الصحابي الكريم معاوية بن أبي سفِيْان رضي الله عَنّْه على معاقبة كل من يتورط فِيْ قتل خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان، وكان موقفه واضحا عَنّْد قال الصحابة الكرام بهذه الجملة رضي الله عَنّْهم أجمعين

“أعلم أن علي أفضل مني وأن له حق فِيْ الأمر مني، لكن ألا تعلم أن عثمان قُتل ظلماً وأنا ابن عمه وأطلب دم عثمان، فاذهب وأخبره أن يسلمه. على قتلة عثمان وأنا نستسلم له.

الزبير بن العوام رضي الله عَنّْه

الزبير بن العوام من الصحابة الكرام رضي الله عَنّْهم جميعاً، وكان حاضراً زوج السيدة أسماء بن أبي الصديق رضي الله عَنّْه. وتكرر خلال الجنازة

“إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله عثمان”.

انضم الزبير بن العوام رضي الله عَنّْه للسيدة عائشة رضي الله عَنّْها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخت زوجته السيدة. أسماء بنت أبي بكر وطالبت بالانتقام لدماء عثمان.

علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه

ولما وصل خبر مقتل عثمان بن عفان إلَّى علي بن أبي طالب أقسم وقال لم يكن له يد فِيْ قتله ولا يريد أن يفعل ذلك، وأنه لا يريد قتل عثمان بن عفان رحمه الله. كن راضيا عَنّْه.

سيرة عثمان بن عثمان

بعد ذلك تعرفنا أعزائي على إجابة سؤالك المهم كَيْفَ مات عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه وعرفنا إرادته وما قاله قبل وفاته ورد فعل المسلمين على وفاته.، دعَنّْا نتعرف على سيرته الذاتية بمزيد من التفاصيل.

هُو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهُو قريش بن كنانة بن كنانة مدركة بن. الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

فِيْ العصر الجاهلي كان يُعرف بأبي عمر ولُقّب بأبي عبد الله بعد أن زوّجه الله تعالى بالسيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنجبته. ابن عبد الله.

سيرة الخليفة عثمان بن عفان

ولد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه بعد ست سنوات من حادثة الفِيْل.

عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه أسلم الإسلام من يد سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه، أول رجال الإسلام وأول الخلفاء الراشدين.