معلومات قصيرة ومفِيْدة تعرفها أول مرة عَنّْ الزرافة ودورة حياتها واماكن تواجدها

أصل الكلمة الأجنبية “زرافة” هُو الاسم العربي “زرافة”، وتعَنّْي “لطيفة” أو حية، وكانت تُعرف سابقًا باسم الجمل المرقط. يُقال إن أول زرافة وصلت إلَّى إنجلترا أرسلها حاكَمْ مصر محمد علي باشا كهدية للملك جورج الرابع. فِيْ عام 1827 م.

تنتمي الزرافة إلَّى عائلة الثدييات ذات الظلف، وتضم هذه الفصيلة أيضًا الُغُزلان والأغنام والثور، وتتبع عائلة الزرافة التي تضم حيوانًا نادرًا آخر يسمى أوكابي.

معلومات الزرافة

تعيش الزرافة فِيْ إفريقيا جنوب المناطق الصحراوية، ولكنها لا تحدث فِيْ الطرف الجنوبي من القارة وتعيش فِيْما يسمى بالسافانا، وهِيْ عبارة عَنّْ أعشاب وأشجار فِيْ المناطق الحارة حيث تتغذى على أوراق الأشجار، وتقوم بذلك. لا تريد العيش فِيْ الغابات لأن أرجلها ورقبتها الطويلة تعيق حرية الحركة.

وتعتبر الزرافة أطول حيوان معروف برقبة، إذ يرتفع رأسها عَنّْ الأرض بما يعادل ستة أمتار، ويقال صامت، ولكنها تصدر صوتًا يشبه الغمغم. تزن الزرافة حوالي 500 كيلوغرام وهِيْ نحيفة لكنها قوية، مما يسمح لها بالجري بسرعة.

لكل من الزرافات الذكور والإناث زوج قصير من القرون الكبيرة مغطاة بالجلد فوق رؤوسهم وفِيْ بعض الأنواع يوجد فرن واحد بين العينين وتكون شفاه الزرافة جاهزة لجمع الأوراق من الأشجار ولسانها الطويل جاهز لنفس الغرض و للزرافة عينان كبيرتان و بصرها قوي جدا

حياة الزرافة

أما عَنّْ حياة الزرافة فهِيْ تعيش فِيْ مجموعات صغيرة يقودها ذكر أكبر سنًا وعدد من الإناث يتبعها عدد من الصغار، وأحيانًا يعيشون بصحبة حيوانات أخرى مثل الحمير الوحشية وحاسة السمع لديهم. عَنّْدما تكون الزرافة حادة جدًا لأنها تستطيع تحريك أذنيها للأمام أو للخلف، لسماع الصوت فِيْ أي اتجاه، تستطيع الزرافة الركض بسرعة 48 كيلومترًا فِيْ الساعة، وتمشي الزرافة مثل الجمل. طريقة تسمى الهرولة حيث تتحرك ساق واحدة معًا.

احصل على الطعام

للوصول إلَّى الطعام على الأرض أو لشرب الماء، إما أن تنشر الزرافة أطرافها الأمامية متباعدة أو تنحني عَنّْد مفصل الركبة وتستطيع العيش لفترات طويلة بدون ماء وتكره الماء وعبور المجاري المائية رغم قدرتها على الخوض فِيْه.

تعتبر الزرافة من بين المخلوقات المروضة، ولكن للدفاع عَنّْ نفسها، فإنها تندفع بقوة بأرجلها الأمامية، والحافر يندفع إلَّى الأمام مثل المطرقة الحادة، وتتغذى الأسود على الزرافات الصغيرة، بينما يمكن للبالغين الدفاع عَنّْ أنفسهم وصغارهم. ، والجدير بالذكر أن ضربة مؤثرة من زرافة كبيرة يمكن أن تصيب أسد يقتل ويقتل على الفور.

التكاثر فِيْ الزرافات

ومن حيث التكاثر، تلد الزرافات شبلًا واحدًا وأحيانًا عدة توائم، بينما يصل طول الشبل عَنّْد الولادة إلَّى مترين من أعلى الرأس إلَّى طرف الذيل، ويتبع الشبل الأم فِيْ كل مكان بعد الولادة. وإذا تعددت الأشبال فِيْ قطيع واحد فلا يجتمعون ليلعبوا معًا. تلعب إحدى الأمهات دور ممرضة للأشبال فتراقبهم وتجنبهم من الوقوع فِيْ الخطر، وهذه المهمة تقوم بها زرافات كبيرة، وتبلغ الزرافة مرحلة النضج قبل أن تكَمْل عامها الأول، وعمرها هُو بين 25 و 30 سنة.