فوائد الارز الصحية وأضراره

هذا المقال من موقع أحلام يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان الفوائد الصحية ومضار الأرز يعتبر الأرز من أهم المحاصيل الزراعية المزروعة فِيْ العالم من حيث القيمة الغذائية، فهُو غذاء لنصف سكان العالم خاصة فِيْ دول شرق آسيا، وتنتشر زراعة الأرز فِيْ اليابان وكوريا والهند. واندونيسيا والصين وباكستان واسبانيا وايطاليا وهناك فرق كبير فِيْ منشأ الارز لكن رأي البعض ان الارز يأتي من الهند وهذا الرأي لان الهند بها انواع كثيرة من الارز لا توجد فِيْ مناطق اخرى يُعتقد أن العالم والهند هِيْ المكان الأول الذي يزرع فِيْه الأرز ثم انتقلت زراعته إلَّى جنوب الصين ثم إيران وفِيْ القرن السابع الميلادي انتشرت زراعته إلَّى شمال إفريقيا وجزيرة صقلية.

وصف نبات الأرز

نبات الأرز نبات من أنواع الصوديوم. يبلغ طول نبتة الأرز حوالي 50 إلَّى 180 سم. تنمو حبوب الأرز على الأذن. تتكون كل أذن من 3 أزهار، واحدة منها فقط تكون خصبة وتنتج الأرز فِيْ فترة تتراوح من 4 إلَّى 6 أشهر، وينصح ببدء الزراعة فِيْ الأول من مايو.

لكي ينجح الأرز، يجب توفر 3 مكونات رئيسية، وهِيْ درجة حرارة حوالي 21 درجة مئوية، ووجود كَمْية كافِيْة من الماء لإبقاء محصول الأرز مغمورًا خلال موسم النمو، وتوافر تربة خصبة غنية بالمواد العضوية. سماد.

أنواع الأرز

يوجد العديد من أنواع الأرز، من بينها أنواع الأرز الأكثر استخدامًا، أرز مصري قصير الحبة، أرز أمريكي طويل الحبة مزروع فِيْ أمريكا، أرز بسمتي المزروع فِيْ الهند وباكستان وبنغلاديش، أرز هاشمي يزرع فِيْ إيران، أرز كامولينو الذي تشتهر بزراعتها فِيْ سوريا والعراق ومصر وإيطاليا وأستراليا

طريق لزراعة الأرز

يُزرع الأرز بطريقتين الأولى هِيْ الزراعة الحقلية التي تتميز بالسهُولة والسرعة وقلة العمالة المستخدمة فِيْ الزراعة، ولكن يتم انتقادها لكثرة البذور والحاجة إلَّى كَمْيات كبيرة من المياه. وإنتاج المحاصيل منخفض.

أما الطريقة الثانية فهِيْ زراعة شتلات الأرز وتتميز بقلة عدد البذور وتوافر الأرض وسهُولة العَنّْاية بالمحصول من حيث الري ومقاومة الحشائش والمحصول. يكون المحصول أكبر بهذه الطريقة وكَمْية مياه الري أقل من الطرق الأخرى.

الفوائد الغذائية للأرز

  • الأرز مصدر للكربوهِيْدرات التي تغذي العقل والجسم البشري
  • يعتبر الأرز مصدرًا للعديد من الفِيْتامينات والمعادن مثل الفِيْتامينات A و B والنحاس والحديد والفوسفور
  • يحتوي الأرز على نسبة منخفضة من الدهُون والكوليسترول والصوديوم، مما يجعله غذاءً جيدًا لأي شخص يعاني من أي مشاكل صحية أو يتبع نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.
  • يساعد الأرز فِيْ السيطرة على ضغط الدم لاحتوائه على نسبة قليلة من الصوديوم، لذلك ينصح بتناوله لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يشكون من أمراض القلب وتصلب شرايين القلب أو يعانون من النوبات القلبية.
  • يقي الأرز البني من السرطان لاحتوائه على الألياف غير القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة الطبيعية مثل فِيْتامينات C و A وينصح مرضى سرطان القولون والقولون والمستقيم بتناوله.
  • يستخدم الأرز فِيْ علاج بعض الأمراض الجلدية حيث يستخدم لعلاج التهابات الجلد مثل تهِيْج الجلد أو احمراره ويستخدم الأرز لتقليل ظهُور التجاعيد.
  • يحمي الأرز الإنسان من مرض الزهايمر لأنه يحفز وينشط الدماغ
  • الأرز مدر للبول، يقلل من عسر الهضم، وينظم الهضم فِيْ المعدة والأمعاء
  • يحتوي الأرز على العديد من الفِيْتامينات التي تساعد الجسم على القيام بعملية التمثيل الغذائي بسهُولة وسلاسة وتزيد من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض
  • يعتبر زيت نخالة الأرز من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول فِيْ الجسم وبالتالي تحفِيْز القلب والأوعية الدموية
  • يساعد النشا فِيْ الأرز على حركة الأمعاء ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض الحالات مثل متلازمة القولون العصبي وأعراض الإسهال
  • ماء الأرز مفِيْد للبشرة حيث يعالج البثور والهالات السوداء والمسام الواسعة ويعالج جميع مشاكل البشرة بشكل عام.

فوائد أخرى للأرز

يستخدم قش الأرز فِيْ إنتاج السماد العضوي والورق والكرتون والحصير وعلف الحيوانات والسروج التي توضع على الخيول، ويستخدم ما يسمى بالتبن كعلف للحيوانات وفِيْ إنتاج الزيت المستخدم فِيْ إنتاج بعض الأنواع من الصابون.لعلف الدواجن، يتم استخدام الأرز المكسور أو المسحوق أو يمكن تحويله إلَّى دقيق الأرز المستخدم فِيْ إنتاج الخبز المناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، ويستخدم الأرز الأبيض فِيْ إنتاج الكحول والنشا والخل الأبيض والأسود و نوع الخميرة

الأضرار التي لحقت الأرز

الأرز، مثله مثل أي شيء آخر، له فوائد ومضار، وتشمل أضراره أن الكثير منه يسبب السمنة وأمراض القلب المزمنة، ويزيد من الإصابة بداء السكري.

طرق حفظ الأرز بالمنزل

يتم تخزين الأرز فِيْ أوعية مغلقة جيدًا فِيْ مكان مظلم وبارد وجاف. يمكن وضع الملح أو الثوم غير المقشر بين حبات الأرز لحمايته من السوس. بشكل عام، يبقى أن نتذكر أن الأرز الأبيض يظل صالحًا لفترة أطول فترة من الأرز البني، والتي من الأفضل الاحتفاظ بها فِيْ الثلاجة أو الفريزر.

فِيْ الختام يجب أن نذكر أننا بحاجة إلَّى تطوير زراعة الأرز بشكل أكبر ومحاولة إنتاج أصناف تستخدم كَمْيات أقل من المياه وحل مشاكل زراعة الأرز التي يعاني منها المزارعون، ونحاول القضاء على الآفات التي يتعرض لها محصول الأرز وفضحها. ل. للضرر وأن ننشر الوعي بأهمية الأرز فِيْ الغذاء دون الإفراط فِيْ الاستهلاك، وخاصة بين الأطفال الصغار والمراهقين، حتى يكبر الجيل الجديد مع الوعي الغذائي.