الصلوات الخمس اهميتها وفوائدها

نناقش فِيْ هذا المقال عَنّْ الصلاة وفوائدها الروحية للجسد والعقل ومدى أهميتها فِيْ الاقتراب من الله تعالى. فِيْ هذه المقالة نناقش أهميتها وفوائدها وعددها.

حكَمْ الصلاة.

لقد فرضت الله كَمْا جاء فالقراؤن والحديث انها فرض على كل مسلم بالغ عاقل فِيْ القرآنِ الكريمِ والسُنِّة النبويَّةِ الشَّريفةِ، وذلك باجماع راي الفقهاء فقد وردَ فِيْ القرآنِ الكريمِ قولهُ تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ).

أما السنة النبوية فقد وردت أحاديث كثيرة تؤكد وجوب الصلاة على كل مسلم عاقل وكبير منها قوله صلى الله عليه وسلم (الإسلام مبني على خمسة الشهادة أن لا إله إلا. والله وأن محمدا عبده ورسوله الذي أقام الصلاة ويخرج الزكاة ويحج البيت ويصوم رمضان).

وقد أجمع جميع علماء أمة الإسلام وفقهاء تلك الأمة على وجوب الصلوات الخمس على المسلمين والمسلمات. واليوم أيضاً اتفقوا بالإجماع على وجوب الصلاة على كل مسلم بالغ سليم معافى طاهر لا يغمى عليه ولا عقله. ولا يجوز الإنابة، فلا يصح لمسلم أن يصلي عَنّْ مسلم آخر بسبب المرض أو لأي سبب آخر، فلا يجوز الإنابة فِيْ الصلاة، وعلى كل مسلم أن يصلي لنفسه فقط. .

صلاة الفريضة وأوقاتها.

كان على المسلمين أداء خمس صلوات فِيْ النهار والليل ولكل صلاة وقت معين وكل وقتهم محدد بالغروب أو شروق الشمس وهِيْ كالتالي

  • صلاة الفجر تبدأ صلاة الفجر من ساعة ظهُور الفجر الأول حتى دخول نور الشمس، ويكون قدوم الفجر بداية ظهُور البياض، وينتشر نوره فِيْ الأفق.
  • صلاة الظهر ووقتها طلوع الشمس فلا ظل لشيء أي ميل الشمس إلَّى غروب الشمس.
  • صلاة العصر يبدأ وقتها من آخر وقت صلاة الظهر. أي أنها تبدأ بعد بدء غروب الشمس، أي نهاية صلاة الظهر، وتنتهِيْ عَنّْد غروب الشمس.
  • صلاة المغرب تبدأ من ساعة الغروب وتغيبها ويمتد وقتها حتى زوال الشفق الأحمر، أي حتى اكتمال غروب الشمس.
  • صلاة العشاء تبدأ بعد زوال الشفق الأحمر حتى طلوع الفجر أي الظلام. ولا يعَنّْي بداية الصباح، بل نهايته، أي قبل شروق الشمس وبداية الفجر. حان وقت صلاة أخرى.

الصلاة والسنة.

ولكل من الفرائض سنّة وسنة ما كان الرسول يفعله وليست واجبة.

  • زيادة الحسنات فِيْ ميزان حسنات المسلم
  • وبزيادة الرتب التي يقترب بها العبد من رسوله وربه
  • والتكفِيْر عَنّْ ذنوب العبد وكبائر الذنوب.

السنن الحاضرة فِيْ كل صلاة لها كل هذه الفضيلة العظيمة. لذلك يجب على المسلمين أن يراعوها ويحافظوا عليها ويأخذوها على عاتقهم من أجل رفع مكانة المسلمين عَنّْد الله. الدنيا وما فِيْها لم يتركها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لا فِيْ بيته ولا فِيْ سفره، والسُنَّ السُنَّية على النحو التالي

  • ركعتان قبل صلاة الفجر.
  • ولصلاة الظهر أربع ركعات من السنن النظامية. قبله ركعتان وبعده ركعتان.
  • أما صلاة الجمعة فالسنة أن تصلي بعدها ركعتين تليها ثلاث جمعة.
  • وصلاة المغرب ركعتان تصليان بعد الصلاة.
  • وصلاة العشاء ركعتان بعد الصلاة.

فنجد أن بعض السنن النظامية قبل صلاة الفريضة، مثل سنن الجمعة، لتهِيْئة روح المسلم للعبادة قبل بدء الصلاة والاستعداد للصلاة، وبعضها بعد. الصلاة. صلاة الفريضة. وذلك لتعويض النقص الذي أصابه، ورفع روحانية المؤمن وتقريبه إلَّى الله.

عدد ركعات الصلوات الخمس.

الصلاة هِيْ أول ما يسأل عَنّْه العبد يوم القيامة، فالصلاة ركن من أركان الدين. ومن أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين.

  • صلاة الفجر ركعتان.
  • الظهر أربع ركعات.
  • العصر أربع ركعات.
  • فالمغرب ثلاث ركعات.
  • العشاء أربع ركعات.

هذه هِيْ الصلوات الواجبة على كل مسلم ومسلم، وهِيْ بالإضافة إلَّى الصلوات سنن أو عبادة لله تعالى، والغرض منها الدعاء والتقرب إلَّى الله.

طريقة فِيْ الصلاة.

تبدأ الصلاة بكبيرة الإحرام، وهِيْ أكبر الله، وتنتهِيْ بسلام المسلمات المشهُورة، ويقرأ المصلي فِيْ كل ركعة سورة الفاتحة ؛ لأن ذلك هُو فتح. الكتاب ويقرأ فِيْ كل ركعة، ثم يقرأ آيات قصيرة مثل سورة الإخلاص وغيرها من آيات الله، وهذا هُو التعريف الشرعي المتفق عليه بين جميع الفقهاء للصلاة.

وشرح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كَيْفَِيْة أداء صلاة الفريضة ؛ لأن الصحابة رآه وأمروا المسلمين أن يتخذوه عبرة لهم فِيْكون صلى الله عليه وسلم. قال (صلوا كَمْا رأيتموني أصلي). من لم ينل هِيْبة وشرف رؤية النبي صلى الله عليه وسلم، ويرى صلاته، تناقلت الأجيال كَيْفَ صلى الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ الرواية. الصحابة الكرام رضي الله عَنّْهم.

قال تعالى (صلاة صلاة الشمس على الشمس الغسق، والقرآن طلوع الفجر ؛ لأن قرآن الفجر هُو الذي هُو الذي هُو عليه. من هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو. محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى الجنة وهناك أمر الله تبارك وتعالى. المسلمون خمس صلوات ويحددون لهم أوقاتا معينة يحفظها المسلمون نهارا مما يدل على أهمية الصلاة ومكانتها المهمة فِيْ الإسلام، فكَيْفَ أمر الله تعالى بها على المسلمين فِيْ السماء فِيْ حادثة الإسراء والمعراج.

الصلاة بالعربية تعَنّْي الدعاء وليس المقصود بها أن تكون مفهُومًا خاصًا للصلاة بين المسلمين. أما بعد الإسلام، فإن أصح معاني الصلاة هُو الأفعال والحركات والكلمات المحددة، وهِيْ أفعال يقوم بها المسلمون فِيْ العالم، ويلزم المسلم القيام بها خمس مرات فِيْ اليوم. وطاعة الله تعالى.