علاج الإمساك عَنّْد الحامل فِيْ الشهر السابع

علاج الإمساك أثناء الحمل بالشهر السابع

مع الإمساك، تعاني المرأة الحامل من آلام فِيْ البطن وانزعاج، وخلل فِيْ عملية التفريغ وصعوبة فِيْ التفريغ، ووجد أن ما يعادل نصف النساء الحوامل يعانين من الإمساك أثناء الحمل.

يجب أيضًا أن تحصل على علاج للإمساك. بما أن تفاقم الحالة يؤدي إلَّى حدوث شقوق فِيْ الشرج أو البواسير عَنّْ طريق الضغط على الأوردة فِيْ منطقة الشرج، ومن هذا الشعور بالألم يمكن أن تتعرض الأم والطفل للخطر.

وبناءً على ذلك نستعرض بعض طرق علاج الإمساك فِيْ الشهر السابع من الحمل من خلال الفقرات التالية

1- شرب المزيد من السوائل

شرب كَمْية كافِيْة من الماء أثناء النهار للمرأة الحامل سيلين البراز ويسهل المرور، ويفضل الأطباء أن تشرب المرأة الحامل ما لا يقل عَنّْ عشرة أكواب من الماء يوميًا لتقليل حدوث الإمساك.

يمكن للمرأة الحامل زيادة كَمْية السوائل باستخدام العصائر الطبيعية من الخضار أو الفواكه والحساء.

2- الأطعمة المركزة بالألياف

يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تقلل من الإمساك عَنّْ طريق زيادة حجم البراز وزيادة حركة الأمعاء، كَمْا أن الألياف تمد المرأة الحامل بالكثير من مضادات الأكسدة والفِيْتامينات، ويمكنك الحصول على جرعة يومية من الألياف تتراوح من من 25 إلَّى 30 جرام ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الرئيسية تشمل

  • فاصوليا.
  • جزر.
  • الفراولة.
  • ذرة حلوه.
  • تفاحة.
  • عدس
  • منتجات الحبوب الكاملة.
  • نخالة الحبوب
  • بذور الشيا.
  • لوز.
  • شروط.
  • زبيب.
  • مشمش مجفف.
  • تقليم.
  • تين مجفف

3 – ممارسة الرياضة

بينما نقدم فِيْ الشهر السابع علاجاً للإمساك، فإن حركة جسم المرأة الحامل تساهم فِيْ سرعة الإفراغ وبالتالي تقلل من حدوث الإمساك، والمشي مفِيْد للمرأة الحامل خصوصاً المصابة بالإمساك.

4- عصير البرقوق والبرتقال

البرتقال وأنواع أخرى من الحمضيات تحتوي على كَمْية عالية من الألياف. يمكن خلط البرتقال والخوخ فِيْ العصير لمذاق رائع. يمكن للمرأة الحامل أن تشرب عصير البرقوق بمفردها، بما لا يزيد عَنّْ خمسة أكواب فِيْ اليوم.

5- مشروب حليب بالجبن القريش

يحتوي الحليب على أنواع معينة من الكائنات الحية الدقيقة المعروفة باسم البكتيريا المفِيْدة أو الجيدة أو المعروفة باسم البروبيوتيك، وهذه البكتيريا تحافظ على الجهاز الهضمي وتلين البراز، مما يقلل من الإمساك.

أظهرت بعض الدراسات المنشورة فِيْ المجلة الطبية للهلال الأحمر الإيراني فِيْ عام 2016 أن 300 جرام من حليب البروبيوتيك يحسن أعراض الإمساك لدى النساء الحوامل.

6- مساج للبطن

يساعد تدليك بطن المرأة الحامل على تخفِيْف أعراض الإمساك ويمكن تدليكه بحركة دائرية لطيفة فِيْ اتجاه عقارب الساعة، ولكن يجب تجنبه من قبل أولئك المعرضين لخطر الولادة المبكرة أو انزياح المشيمة.

7- تجنب الامساك بالبراز

يجب على المرأة الحامل الذهاب إلَّى المرحاض والتبرز على الفور عَنّْدما تشعر بالحاجة إلَّى ذلك. لأن احتباس البراز يؤدي إلَّى إضعاف العضلات التي تتحكَمْ فِيْ عملية الإخراج، بما فِيْ ذلك الإمساك.

8- تمارين كيجل

يمكن أن تصبح العضلات المبطنة لجدار الحوض ضعيفة بسبب الضغط الناجم عَنّْ الإمساك أو الحمل. قد يوصي الأطباء بممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض. يمكن للمرأة الحامل أداء تمارين كيجل على النحو التالي

  • قبل القيام بالتمرين، تأكد من أن المثانة فارغة وأنك لا تشعر بالرغبة فِيْ الذهاب إلَّى المرحاض.
  • حدد العضلات الصحيحة التي يتم شدها، وهِيْ العضلات التي تمسك البول.
  • شد هذه العضلات لمدة خمس ثوان، ثم أرخها لمدة خمس ثوان أخرى، وتتكرر هذه العملية خمس عشرة مرة.
  • يتكرر هذا التمرين ثلاث مرات على الأقل فِيْ اليوم.

9- احصل على مكَمْل بروبيوتيك

كجزء من عرض علاج الإمساك فِيْ الشهر السابع من الحمل، يمكن للمرأة الحامل استخدام مكَمْلات البروبيوتيك بدلاً من الجبن القريش الذي يحتوي عليه، بعد استشارة أخصائي.

10- تحقق من كَمْية الكالسيوم اليومية

هناك بعض مكَمْلات الحديد التي تعالج وتمنع فقر الدم الذي تصاب به المرأة الحامل والذي يمكن أن يسبب الإمساك بسبب التأثير السلبي لهذه المكَمْلات على البكتيريا المفِيْدة التي تحدث بشكل طبيعي فِيْ الأمعاء.

وهذا يشمل تعزيز وجود البكتيريا الضارة التي تؤدي إلَّى الانتفاخ والإمساك والغازات. لذلك إذا كنت تتناول مكَمْلات الحديد، يجب أن تخبر طبيبك عَنّْ إصابتك بالإمساك.

كَمْا أن حبوب الكالسيوم أثناء الحمل لها بعض الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغازات والانتفاخ لاحتوائها على مركبات كربونات الكالسيوم.

لذلك يفضل تناول مكَمْلات الكالسيوم مع الطعام لتجنب الآثار الجانبية، وإذا استمرت هذه المشكلة فعليك استشارة الطبيب لاستبدال هذه المكَمْلات بنوع آخر.

11- شاي السنا المكي

يعتبر هذا الشاي علاجًا عشبيًا تقليديًا للإمساك، ولكن من الأفضل تناوله تحت إشراف طبي بكَمْيات صغيرة ولفترة قصيرة من الزمن.

12- شاي الهندباء

يتم تحضير الهندباء عَنّْ طريق نقع أوراقها فِيْ الماء المغلي واستهلاكها لتسهِيْل عملية الإخراج.

13- الوخز بالإبر

يساهم الوخز بالإبر فِيْ تحفِيْز بعض الوظائف المحددة التي يؤديها الجسم عَنّْ طريق وخز مناطق أخرى، حيث تقع المنطقة المتعلقة بالجهاز الهضمي فِيْ منتصف البطن، وتحديداً على مسافة ثلاثة أصابع أسفل السرة.

هناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر المحترف يقلل من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، والتي تتميز بالإمساك.

14- العلاج بالروائح

الاسترخاء فِيْ حمام دافئ مع قطرات من بذور العَنّْب أو البرتقال أو الجريب فروت أو زيت الليمون وتدليك البطن بلطف فِيْ اتجاه عقارب الساعة سوف يخفف الإمساك.

يؤكد المتخصصون أيضًا أنه، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو عَنّْدما تنزل المشيمة، يجب ألا نضغط بشدة على البطن لتجنب الإجهاض.

15- أدوية المسهلات الصلبة

تؤدي الملينات الصلبة وظيفة مماثلة للألياف، حيث تعمل هذه المكَمْلات على زيادة حجم البراز ويمكنها امتصاص كَمْية كبيرة من الماء داخله، مما يؤدي إلَّى تليين البراز وتسهِيْل مروره.

ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض المسهلات تقلصات وانزعاج فِيْ البطن. لذلك ينصح الأطباء بتناول جرعات صغيرة فِيْ البداية وشرب الكثير من الماء، وتشمل هذه الملينات الصلبة ما نقدمه فِيْ النقاط التالية

  • ميثيل السليلوز.
  • بولي كاربوفِيْل

16- أدوية المسهلات

تعمل الملينات الأسموزية على سحب كَمْية كبيرة من الماء إلَّى الأمعاء، مما يعمل على تليين البراز وتسهِيْل مروره. ومع ذلك، فإن هذه المسهلات تؤدي إلَّى الغازات والتقلصات. أمثلة

  • هِيْدروكسيد المغنيسيوم.
  • البولي ايثيلين جلايكول.

17- ملينات التزليق

تعمل هذه الملينات المزلقة على تغطية الجدار الداخلي للأمعاء وتغليف البراز بطبقة زلقة تعمل كَمْواد تشحيم لتسهِيْل مرور البراز وخروجه من الجسم وتشمل هذه المسهلات تحاميل الجلسرين ولكن يجب الحصول على المشورة الطبية من قبل باستخدام الناقل.

18- أدوية لتليين البراز