فضل صلاة الضحى ووقتها وكَيْفَِيْة أدائها

هذا المقال من موقع أحلام يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان فضل صلاة الضحى ووقتها وطريقة أدائها، وإقامة الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة وأحد أركان الإسلام. الدين وبدونه يضيع وقد أكد الله تعالى على أهمية الصلاة وإقامتها من خلال آيات عديدة مثل

شروط الصلاة

للصلاة شروط يجب أن يفِيْ بها من يؤديها ومكانها، والتسع شروطها الإسلام، وجود الروح، وغياب الجنون، والاضطراب العقلي، والقدرة على التمييز، فلا يكون ولدًا لفهم شيء، والوضوء. التخلص من جميع الشوائب من البدن والملابس، وأماكن الصلاة، وستر المؤمن، ذكرا كان أو أنثى، ودخول وقت الصلاة واتجاه القبلة، ودخول نية القبلة. على القلب أداء الصلاة والتوقير فِيْها.

وشرح لنا النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة وكَيْفَِيْة إقامتها وشروط صحتها ومواقيتها.

صلاة الضحى

سميت صلاة قوس قزح بهذا الاسم لأنها تؤدى بعد شروق الشمس وغروبها، أي بين صلاة الفجر والظهر. يدعو من أجل حريتها فِيْ زيادة عدد الركعات إلَّى 12 ركعة طبعا حسب قدرتها.

وأصر النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الضحى وأمر أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين بالصلاة. يذكر اسم صلاة الإشراق بوقت أدائها، ويستحب للمسلم أن يواصلها ولا يتوقف عَنّْ أدائها أبدًا قالت السيدة عائشة رضي الله عَنّْها أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه السلام أمثال صليت أربع ركعات، وزادها متى شاء واستطاع.

مواقيت الصلاة قوس قزح

ويمكن تحديد وقت قوس قزح بسهُولة ويسر عَنّْ طريق حساب ربع ساعة من وقت شروق الشمس وإطالة وقته بحيث يمكن أن يؤدي إلَّى حوالي عشر دقائق قبل صلاة الظهر، وهُو أفضل أوقات صلاة قوس قزح. عَنّْد طلوع شدة الشمس، وهذا ما قاله صلى الله عليه وسلم عَنّْدما قال (صلاة البوابين عَنّْد وميض الموسم).

طريقة أداء صلاة قوس قزح

تصل صلاة قوس قزح إلَّى ركعتين بتسليم واحد، وإذا زاد المصلي عدد الركعات إلَّى 4 أو 6 ركعات، فعليه أن يصلي كل ركعتين منفصلتين عَنّْ الركعتين التي تسبقهما وتتبعهما. وفصلهم. عَنّْد صلاة قوس قزح، من الأنسب للمؤمن قراءة ذكرى الصباح وقراءة التعويذة القانونية.

فضل صلاة الهدي

ولأن صلاة الذبيحة فضيلة عظيمة وقيم صلاة الأضحية فِيْ فضلتها، مثل فضيلة الحمد لله وسبحان الله عز وجل وفضيلة الحب فِيْ السيطرة، كل صدقة وكل خير. العمر صدقة، وامر الحسنات صدقة، ويحرم إنكار الصدقة.

كَمْا أن من جلس ينتظر أن يصل الضحى بعد أن أدى الفجر فاز فوزا عظيما فقد قال ابو هريرة قال بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صل اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثًا فَأَعْظَمُوا الْغَنِيمَةَ وَأَسْرَعُوا الْكَرَّةَ، فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا رَأَيْنَا بَعْثَ قَوْمٍ أَسْرَعَ كَرَّةً، وَلَا أَعْظَمَ غَنِيمَةً من هذه القيامة، قال صلى الله عليه وسلم ألا أخبرك بأسرع كرة وأعظم غنائم من هذه القيامة رَجُلٌ تَوَضَّأَ فِي بَيْتِهِ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ تَحَمَّلَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَصل فِيهِ الْغَدَاةَ، ثُمَّ عَقَّبَ بِصَلَاةِ الضُّحَى، فَقَدْ أَسْرَعَ الْكَرَّةَ، وَأَعْظَمَ الْغَنِيمَةَ)، ومن استيقظ من نومه ولم يقصد شيئا من استيقاظه سوى أن يصلي صلاة الضحى جزاه الله وأعطاه مثل من أدى العمرة فقد قال أبو أمامة الباهلي رضي الله عَنّْه أنَّ النَّبيّ عليه الصَّلاة والسَّلام قال (مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِيْ إلين).

وبهذا يتضح لنا أنه لا يجب أن نتخلى عَنّْ صلاة الضحى وأجرها الثمين، وأن نؤديها بإصرار لاتباع جزء صغير من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.