معلومات ثقافِيْة مفِيْدة عَنّْ الطيور وانواع ريشها بقلم الدكتور السيد نجم

تتميز الطيور بين جميع المخلوقات بحَقيْقَة أن أجسامها مغطاة بالريش، بحيث يمكن للفرد التعرف على الطيور بمجرد النظر إليها. التدفق والعوامل المساعدة الأخرى .. يلعب الريش أيضًا دورًا مهمًا فِيْ تدفئة الطائر فِيْ الحفاظ على درجة الحرارة الداخلية للطيور … يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام مجموعة من المعلومات الثقافِيْة المفِيْدة حول ريش الطيور وطبيعتها ومعَنّْاها لقدرات الطيور فِيْ الطيران، حرر المقال د. السيد نجم. لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة قسم عالم الحيوانات.

يختلف الريش فِيْ الطيور من طائر لآخر فِيْ العديد من الخصائص مثل الشكل واللون والحجم وتنظيم وتوزيع الريش على الجسم، ومن المهم جدًا أن يفقد الطائر شكله وحجمه ومظهره العام.

أشكال الريش الرئيسية

يوجد ثلاثة أشكال رئيسية للريش، وهِيْ الريش المحيط، نزولاً وهبوطاً، عَنّْدما يتعلق الأمر بالريش المحيط، فهُو تقريباً كل شيء يظهر على السطح الخارجي لجسم الطائر، وهذا هُو الأهم للطيور الطائرة، أي . ، تلك التي تطير. هم الريش الطويل على كل الأجنحة والذيل وريش الجناح ريش الجناح. ريش الذيل ريش الذيل.

كل ريشة من ريش هذه الطيور لها محور طولي يسمى القلم، وعلى كل جانب منها، تظهر فروع رفِيْعة شبيهة بالريش، والتي يتكون منها الجزء المسطح من الريش. ويؤدي مجموع الريش إلَّى تكوين سطح مستو من الريش، حافة الجناح، بينما يشكل ريش الذيل شكل مروحة يحيط بالذيل.

أما الزغب فهُو ريش صغير ضعيف لا يصلح لإتمام عملية الطيران، وغالبًا ما يغطي جسم صيصان الطيور بعد أن تفقس من البيض، لذلك يطلق عليه ريش الدجاج. يعمل على إبقاء الصغار دافئين أثناء وجودهم داخل العش. كل ريشة لها محور قاعدي قصير يحمل فِيْ النهاية عدة فروع تشبه الريش.

ألياف

الريش هُو أدق أنواع الريش، وتتكون كل موجة منه من محور طويل يحمل عدة فروع مشعرة فِيْ الأعلى ويمتد مباشرة إلَّى سطح الجلد مثل الإبر الدقيقة تحت الريش المحيط. ليس له فائدة كبيرة للطيور. مما سبق يتضح أن الريش الطويل على جناحي الذيل هُو ما تعتمد عليه الطيور فِيْ الطيران، لذلك كل الصغار لا يستطيعون الطيران بعد الفقس، لأنهم لا يتواجدون حتى ينمو لهم ريش طويل.

ظاهرة الريش

ومع ذلك، هناك العديد من الطيور التي يفقس صغارها من البيض ويغطيها ريش طويل، حتى تتمكن من الطيران على الفور. الريش يستهلك كثيرا ويحتاج إلَّى التجديد من وقت لآخر، إذا تساقط الريش فالطيور ليس فِيْ خطر. تسمى عملية استبدال الريش بالتسريب وهِيْ ظاهرة طبيعية وتستمر طوال حياة الطائر. ولا يحدث مرة واحدة، إلا نادرا، أن يفقد طائر مائي كل ريشه الطويل دفعة واحدة ولا يستطيع الطيران، وتكتفِيْ الطيور بالاختباء بين أعواد النباتات الكثيفة أو بين سيقان الغابة، فِيْ حين أن بقية الطيور عادة ما تفقد الطيور القليل من ريش الجناح وزوج آخر من ريش الذيل، لذلك إذا نما الريش البديل، فقد سقط زوج آخر … وهكذا، تستمر هذه العملية حتى يستبدل الطائر كل ريشه.

أما لون الريش فهُو لا يتغير عَنّْ لونه القديم وبالتالي لا يلاحظ أي تغير فِيْ شكل ولون ريش الطائر. ومع ذلك، هناك عدد قليل من الطيور التي تنمو ريشًا جديدًا بألوان مختلفة، وهذه الطيور لها لونان مختلفان، وهما الملابس الصيفِيْة والملابس الشتوية. فِيْ المنطقة العربية القط المرقط والقط المتوج “. فِيْ مصر وليبيا وشبه الجزيرة العربية، ورد ذكرها فِيْ الشعر العربي القديم.