مخترع الكهرباء ونشأته واختراعاته

ولد الأمريكي توماس إديسون فِيْ ولاية أوهايو وترك أثرًا كبيرًا على حياة الإنسان لأنه كان لديه العديد من الاختراعات وكان فِيْ الأصل رجل أعمال.

سيرة توماس

وُلد توماس إديسون فِيْ ولاية أوهايو وهُو من أصل هُولندي وولد ابنه فِيْ ولاية ميغيشان وكان توماس عَنّْدما كان صغيراً وصفه معلموه بأنه غبي ولا يصلح لشيء ولم يمكث طويلاً لأنه تم طرده من المدرسة. يعود الفضل إلَّى والدته لأنها شجعته منذ سن مبكرة وآمنت بقدراته وأصرت على إكَمْال تعليمه فِيْ المنزل وأصبحت هِيْ من تشرف عليه وتطور مستواه التعليمي وتحسن ومع تقدمه فِيْ السن عمل فِيْ عدة مجالات منها بيع الجرائد أو بيع الحلويات حتى يتم سحقها، دخل فِيْها وجرب العديد من التجارب والاختراعات، وطبق تجربته على قطار، مما أدى إلَّى حادث قطار مؤلم نتيجة هذه التجربة، و لم يعد بإمكانه فعل المزيد من الاختراعات لأنه كان يعلم أنه سبب هذا الحادث وأنه كان سبب الحريق وبدأ فِيْ بيع الصحف فِيْ الطريق. فِيْ المقابل بدأ رسالة إخبارية أسبوعية تحت اسم (Grand Trunk Herald) وكانت تلك أولى خطواته نحو الشهرة. أنجز العديد من المشاريع وأسس أربع عشرة شركة لا تزال قائمة حتى اليوم.

رقم زواج توماس

تزوج توماس مرتين خلال حياته وكانت المرة الأولى لماري وأنجبت منه ماريا وويليام. يعتبر ويليام مخترعًا وتخرج من جامعة بيل. ماتت زوجته لأسباب مجهُولة. ثم تزوج من مينا ميلر فِيْ سن التاسعة والثلاثين وأنجبت منه ثلاثة أبناء (مادلين-تشارلز-ثيودور)

مهنة توماس

بدأت حياة توماس فِيْ نيوجيرسي، حيث كان قادرًا على اختراع جهاز إعادة الإرسال التلقائي وجهاز التلغراف، واكتسب شهرة غير عادية لاختراع التصوير الفوتوغرافِيْ الذي اعتقد الناس أنه سحر، ولذلك أطلق عليه (ساحر مينلو بارك). عرض التلغراف للبيع وبلغ المبلغ خمسة آلاف دولار لكنه رفض الثمن. الثمن، وحين أخبره علي الغربي أن المبلغ الذي سيدفعه للبيع عشرة آلاف دولار، دهش من مقدار المبلغ ووافق عليه، وبيعه بهذا السعر. بهذا المبلغ، تمكن من فتح مؤسسته الأولى لعرض اختراعاته وابتكاراته عَنّْدما كشف “إديسون” سر نجاحه. قال “أمي خلقتني، لقد آمنت بي، فِيْ ذلك الوقت شعرت أن لدي هدفًا فِيْ حياتي وشخصًا لا أستطيع أن أتخلى عَنّْه”.

أعماله واختراعاته

  • اخترع توماس جهاز الإرسال الكربوني للهاتف، وهُو الميكروفون المستخدم فِيْ جميع الهُواتف
  • تم تطوير الضوء الكهربائي وتحسينه على فكرة الإضاءة المتوهجة وتم اعتماده على الأسلاك البلاتينية والمعدنية. كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي تضاء فِيْها لمدة ثلاثة عشر ساعة ونصف الساعة. كان يسمى المصباح الكهربائي بأسلاك معدنية.
  • كَمْا قام بتوزيع الكهرباء وأسس شركة Edison Lighting Company وبعد ذلك بعامين تم إنشاء أول محطة كهربائية.
  • زادت التيارات الكهربائية من شهرته ونجاح اديسون فعمل على تحسين التيار الكهربائي واستخداماته
  • كَمْا اخترع التلسكوب بفضل إديسون لأنه اخترع التلسكوب الأول واعتمد على التقاط صورة إشعاعية فِيْ وقت كان فِيْه التقاط الصورة ضعيفًا وضعيفًا للغاية، واخترع شاشات أكثر إشراقًا للصور.

وفاة توماس اديسون

توفِيْ توماس إديسون عَنّْ عمر يناهز أربعة وثمانين عامًا وكان سبب وفاته مرض السكري الشديد، ودُفن خلف منزله الذي اشتراه كهدية زفاف، لكنه أفاد البشرية جمعاء باختراعاته وابتكاراته العظيمة. توفِيْ عام 1886 م وبعد وفاته فتح مستودعه الخاص. يطلق عليه (متحف مستودع توماس اديسون)

خاتمة

فِيْ نهاية موضوعَنّْا، يجب أن نعرف أهمية الاختراعات التي قدمها لنا توماس إديسون وأن نعرف حياته الصعبة التي مر بها.