شكل البول إذا فِيْ حمل

شكل البول أثناء الحمل

تنتظر العديد من النساء اللاتي يرغبن فِيْ الحمل حتى انتهاء الدورة الشهرية، لذلك يبدأن أولاً فِيْ مراقبة أعراض الحمل قبل إجراء الاختبارات، لأن هناك العديد من العلامات المبكرة التي تؤكد حدوث الحمل بالفعل.

ومن أبرز هذه الأعراض حدوث تغير فِيْ كَمْية البول، ومن المعروف أن العديد من التغيرات تحدث عَنّْد المرأة أثناء الحمل نتيجة رد فعل الجسم على زرع بويضة مخصبة فِيْ بطانة الرحم من خلال إفرازها للحمل. هرمون.

يزيد هرمون الحمل بدوره من التبول ومن الممكن أن يتغير شكل البول إذا كنت حاملاً بسبب هذا الهرمون، حيث سيتغير لونه من اللون المعتاد وهُو الأصفر الفاتح إلَّى الأصفر الغامق.

بالإضافة إلَّى أنه من الممكن أن يسبب هرمون الحمل رائحة البول المفاجئة، وعلى الرغم من حدوث ذلك، أي زيادة التبول وتغير فِيْ لون ورائحة البول، فقد أظهرت الدراسات العلمية أن هذه الأعراض ليست دليلاً كافِيْاً على الحمل.

يتغير لون وكَمْية البول حسب كَمْية الماء التي تتناولها المرأة. إذا كانت تعاني من الجفاف، فهذا يعَنّْي أنها لم تشرب كَمْية كافِيْة من الماء لاحتياجات الجسم، وسيصبح لون البول غامقًا وكَمْيته كن صغيرا.

كَمْا يتراكَمْ فِيْه حمض اليوريك مما يسبب رائحة كريهة، لذلك يجب على المرأة أن تميز بين تغير لون ورائحة البول نتيجة ارتفاع هرمون الحمل وتغيرهما بسبب الجفاف.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الرائحة الكريهة للبول ربما يكون سببها أيضًا التهاب المسالك البولية عَنّْد المرأة، لذلك لا يمكن الاعتماد على فكرة تغيير شكل البول إذا كانت حامل لتشخيص حدوثه.

تعتبر مراقبة لون ورائحة البول من الوسائل التي لن تؤكد وجود الحمل، ولكن سيتم تأكيدها بغياب الحيض وإجراء فحص الدم أو البول.

علاقة البول العكر بحدوث الحمل

من الأمور التي تجعل المرأة المتزوجة تعتقد أنه من الممكن أن يتغير شكل البول إذا كان أثناء الحمل هُو أن البول يصبح غائما، مما يعَنّْي أن لونه ليس واضحا كَمْا فِيْ حالته الأساسية والطبيعية. وشكله يبدو رغوي وغير واضح.

فِيْ الواقع، السبب الأكثر شيوعًا لتعكر البول هُو التهاب المسالك البولية. البول الغائم ليس من أعراض الحمل طوال الوقت، وهذا لا يعَنّْي أن المرأة الحامل ليست معرضة لخطر الإصابة بهذه العدوى.

حوالي 10٪ من النساء الحوامل يعانين من عدوى فِيْ المسالك البولية مرة واحدة على الأقل أثناء الحمل، لذلك إذا لم يكن لديك أي أعراض حمل أخرى غير البول الغائم، فلا تعتقد أنه علامة مؤكدة على الحمل.

يمكن الاستدلال على عدوى المسالك البولية التي تسبب البول العكر من الأعراض المصاحبة، والتي هِيْ كَمْا يلي

  • زيادة تواتر وكَمْية التبول.
  • تشعر المرأة برغبة ملحة فِيْ التبول، حتى لو لم يتراكَمْ البول ويملأ المثانة.
  • نزيف فِيْ البول، ولكن هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على الحمل، حيث أن انغراس البويضة بعد إخصابها فِيْ الرحم يمكن أن يصاحبها نزيف.

أعراض الحمل المبكرة

شكل البول يتغير إذا تغير أثناء الحمل بتغير رائحته ولونه، ولكن هذا الأمر لا يكفِيْ لنا أن نعتمد عليه ونتحقق حقًا كَمْا قلنا سابقًا من حدوث الحمل، لذلك سنذكر فِيْما يلي نقاط حول أعراض الحمل المبكرة والشائعة

  • تقلصات الأمعاء مماثلة لتلك التي تصاحب الدورة الشهرية، ولكنها فِيْ فترة غير مخطط لها، وهذه التشنجات ناتجة عَنّْ انغراس البويضة فِيْ الرحم.
  • قد يصاحب الإفرازات البيضاء من المهبل نزيف خفِيْف بسبب نمو الخلايا المبطنة للرحم.
  • تغيرات فِيْ الثدي، مثل التورم والتضخم وتغير لون الحلمتين، أي السواد.
  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق غير الطبيعي.
  • المعاناة من غثيان الصباح.
  • بعد التقلبات المزاجية، عَنّْدما تتفاعل المرأة الحامل عاطفِيْاً أكثر مع ما حولها، وتعاني من الاكتئاب من التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسدها نتيجة الحمل.
  • الصداع مع آلام الظهر.
  • زيادة التبول
  • فِيْ بعض الأحيان يمكن للمرأة الحامل أن تصاب بعدوى فِيْ الصدر.
  • زيادة الوزن المفاجئة هِيْ عرض شائع للحمل.

اختبار حمل البول المنزلي

على الرغم من التقدم الطبي، هناك العديد من النساء اللائي يعتمدن على الأساليب المنزلية التي تم الاستشهاد بها من الأجداد لتحديد ما إذا كانوا حوامل أم لا.

كجزء من مناقشتنا حول ما إذا كان شكل البول يتغير أثناء الحمل أم لا، سنذكر فِيْ السطور التالية اختبارات الحمل المنزلية على أساس البول والمكونات الطبيعية.

لكن قبل أن نتعرف عليه، يجدر القول أنه فِيْ حالة عدم تأكد المرأة الحامل من شكل البول، من حيث وجود مشكلة مرضية، يجب عليها أولاً شرب كَمْية كافِيْة من الماء.

إذا ظل لون البول داكنًا فهذا يدل على وجود الحمل، وعَنّْدما شربت أكثر من هذه الكَمْية من الماء ووجدت أن لون البول لا يزال قاتمًا حتى معتمًا وغير طبيعي، عليها استشارة الطبيب فورًا. تحقق من مشاكل الكبد المحتملة.

بالنسبة للحالة الأولى التي يظل فِيْها لون البول غامقًا، سنذكر الطرق التالية لاستخدام هذا البول فِيْ الكشف عَنّْ الحمل

1- اختبار الحمل بالبول والكلور

بالطبع هذه الطريقة التقليدية ليست مؤكدة إطلاقاً من حدوث الحمل، حيث أنها إحدى الطرق التي تم استخدامها باستمرار فِيْ الماضي، ولكن من المحتمل أن تعطي نتائج مذهلة، وكَيْفَ يتم استخدامها

  • تحضر المرأة كوبًا شفافًا وتغسله جيدًا.
  • تضع المرأة حوالي نصف بولها فِيْ الكوب.
  • أنت تضيف مسحوق الكلور إلَّى بولك ويجب ألا تضيف أكثر من 30 مل من الكلور.
  • إذا ظهرت الرغوة على سطح البول بالكلور، فهذا يعَنّْي أن الحمل قد حدث بالفعل.
  • يجب أن ندرك أن الحذر مطلوب عَنّْدما تتعامل المرأة مع الكلور. لأنه من المواد الخطرة والقوية من حيث التأثير والرائحة.

    2- اختبار الحمل عَنّْ طريق تسخين البول

    أما الطريقة الأخرى التي ذكرها السلف فِيْ الكشف عَنّْ الحمل فهِيْ طريقة تسخين البول، وتتم على النحو التالي

  • تتبول المرأة فِيْ الكوب بحيث تكون الكَمْية كوب واحد فقط.
  • تحضر مقلاة لا تستخدم لتحضير الطعام، ثم تضعها على النار لتدفئتها قليلاً.
  • تضع المرأة البول فِيْ إناء وتنتظر حتى يغلي بعد بضع دقائق.
  • إذا لاحظت المرأة تكوين سائل شفاف على سطح كَمْية البول الموجودة فِيْ الحوض أو تكون الرغوة، فهذا يعَنّْي أن الحمل إيجابي، أي أنه قد حدث بالفعل، ولكن إذا لم تلاحظي شيئًا فِيْ شكل البول يعَنّْي عدم وجود حمل.
  • بالرغم من أن هذه الطرق قديمة، وفكرة اشتقاق تغيير فِيْ شكل البول إذا كانت الحامل بفعل الكلور أو التسخين غير مقنعة، فهناك حالات حدثت لها بالصدفة وتأمين الحمل عَنّْ طريق هذه الخرافات .

    علامات تغير لون البول

    فِيْما يتعلق بإجابتنا على سؤال ما إذا كان شكل البول يتغير أثناء الحمل أم لا، فمن المناسب الإشارة إلَّى أسباب تغير لون البول، ففِيْ بعض الأحيان يمكن أن يتغير لون البول عَنّْ اللون المعتاد، أي أصفر شاحب، إلَّى ألوان أخرى قد تتحول إلَّى اللون البرتقالي.

    وهنا لا يتعلق الأمر بالحمل، وإنما لوجود مشكلة مرضية أو ربما بسبب التعرض لبعض العوامل التي أثرت على لون البول، وهنا دلالة كل لون

    • البول الأحمر يحدث هذا عَنّْدما تأكل المرأة كَمْية كبيرة من جذر الشمندر أو التوت البري، ويمكن أن يؤدي إلَّى آثار جانبية لبعض الأدوية.

    وتجدر الإشارة إلَّى أن لون البول الأحمر يتطلب من المرأة التماس العَنّْاية الطبية فورًا إذا كان اللون الأحمر ناتجًا عَنّْ خروج الدم من البول.

    • لون البول أزرق أو أخضر ينتج هذا اللون بطريقة واحدة عَنّْ صبغات الطعام وهُو أيضًا نتيجة لزيادة كَمْية فِيْتامين ب فِيْ الجسم. الجدير بالذكر أن الفحوصات الطبية التي تعتمد على استخدام الأصباغ يمكن أن تتسبب فِيْ ظهُورها باللون الأزرق أو الأخضر.
    • اللون البني للبول من المحتمل أن يكون سبب هذا اللون هُو تناول المرأة للفاصوليا والصبار، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون سببه المعاناة من