سبب نزول سورة الكهف وتفسيرها وفضل هذه السورة الكريمة

نقدم لكَمْ هذا المقال بعَنّْوان سبب نزول سورة الكهف وتفسيرها ومزايا هذه السورة الشريفة لأن القرآن الكريم يحتوي على 30 كنزاً وكل كنز مليء بالأضواء التي تنير العقل والقلب. ومن هذه السور المنيرة سورة الكهف التي نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فِيْ مكة. سورة رقم 18 كانت بعد سورة مريم وقبل سورة الإسراء. هِيْ سورة مكونة من 110 آيات شريفة وجزء منها فِيْ الجزء الخامس عشر والباقي فِيْ الجزء السادس عشر من القرآن الكريم وهِيْ من السور التي كانت بدايتها الحمد لله مثل سورة الفاتحة وسورة الآية. أنعام وسورة السبع وسورة الفاطر.

سبب الهبوط

نزلت هذه السورة الكريمة لأن قريش أرسل رجلين من قريش إلَّى اليهُود لمعرفة ما إذا كان محمد صلى الله عليه وسلم هُو النبي المذكور فِيْ التوراة أم لا، لذلك قال اليهُود عليهم اسألوا محمد صلى الله عليه وسلم عَنّْ ثلاثة أمور. والله لما جاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه ثلاثة أمور، وهذه الأشياء الثلاثة أولها عَنّْ أولاد الكهف وما حدث لهم، والثانية عَنّْ الرجل الذي سافر شرقا وغربا. من الارض والثالث عَنّْ الروح.

وبالفعل سأل مشركون قريش الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ ثلاثة أمور، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيخبرهم غدًا بهذه الأشياء الثلاثة. ولكن مرت 15 ليلة دون الرسول صلى الله عليه وسلم، أجابهم بما يطلب منه، لأن الوحي لم ينزل عليه، فالرسول صلى الله عليه وسلم، حزين. صلى الله عليه وسلم لتأخره فِيْ الرد والاستهزاء بكافار قريش منه، لكن الله عز وجل أنصفه وأنزل له سورة الكهف حيث كانت جميع إجابات الأسئلة الثلاثة وكذلك القِصَّة. لموسى والخضر.

نقاط فِيْ سورة الكهف

وقد ركزت الآيات الشريفة على عدة قضايا منها التحذير من مخاطر التمرد وضرورة التحلي بالصبر على الرسول صلى الله عليه وسلم. كَمْا احتوت الآيات على بشرى وإنذارات وأوصاف لبعض مشاهد النعيم والعذاب ويوم القيامة، وقِصَّة صاحب الجنيتين وقِصَّة سيدنا الخضر وموسى عليه السلام. قِصَّة ذو القرنين.

  • افتتحت الآيات من 1 إلَّى 8 بحمد الله، مع الإشارة إلَّى بشرى الجنة، والتحذير من عقاب دخول النار، والتذكير بهدف الحياة على الأرض، وأن الأعمال الصالحة هِيْ الأساس والقياس.
  • وفِيْ الآيات من 9 إلَّى 26 تم ذكر قِصَّة الأولاد أصحاب الكهف وكلبهم. هؤلاء الأولاد الذين هربوا من ملك ظالم وعاشوا فِيْ كهف ناموا حوالي 309 سنوات، وعَنّْدما استيقظوا من نومهم ظنوا أنهم ناموا يومًا واحدًا فقط، ليجدوا أنفسهم فِيْ تجربة حقيقية يجب أن يكون فِيْها الدين ثابتًا وثابتًا. تجنب الفتنة والاختطاف.
  • والآيات من 27 إلَّى 31 التي أمرت بالصبر والثبات ووصفت حال أهل النار وأهل الجنة.
  • والآيات من 32 إلَّى 46 التي ذكر فِيْها قِصَّة صاحب حديقتين ظن أن الخير جاء منه وليس من عَنّْد الله ونسى أن الحياة قصيرة وأنها أجمل وأفضل من المال والأولاد عَنّْد الله.
  • وفِيْ الآيات 47-59 وصف يوم القيامة والجمع والحساب، وأن العدل أساس الحساب وكَيْفَ يكره الشيطان الإنسان، وأن كل ما ورد فِيْ القرآن هُو للتعلم وتقويم الذات. فعل.
  • والآيات 60-77 تذكر قِصَّة سيدنا الخضر ولقائه بموسى عليه السلام. لقد ظن موسى صلى الله عليه وسلم أنه أكثر الرجال خبرة بقوله إني أعلم الرجال، فأراد الله تعالى أن يجعل موسى يرد العلم إلَّى الله تعالى، لا. على نفسه حتى أخبرك لماذا فعلت ذلك ولم أفعله ولكن موسى عليه السلام لم يكن صبورًا، فكان الفراق بينه وبين الخضر سريعًا، ولكن قبل الفراق، فشرح له خضر سبب فعل ما فعله، فكسر السفِيْنة، لينقذها لصاحبها، لأنه كان ملكًا ظالمًا يأخذها منهم لو كانت سليمة، وأما قتله للصبي، لأنه يكون الغلام كافرا عَنّْدما يكبر ويؤذي والديه، فلما قتله أنقذه من كفره، وأما السور كان الطفلان يتيمان، وكان والدهما رجلا صالحا وضع كنزا. بالنسبة لهم تحت هذا الجدار، لذلك أراد الله أن يكبروا ويصبحوا رجلين، ثم يحصلون على الكنز.
  • والآيات من 78 إلَّى 110 ذكرت قِصَّة ذو القرنين ويأجوج ومأجوج، وتذكر الآيات آيات الساعة وتكرر ذكر صور يوم القيامة وعقاب الكفار وأجر المؤمنين. وهِيْ الجنة.

فضل سورة الكهف

ونجد أن السورة الكريمة سورة الكهف قد تضمنت فِيْ كل من آياتها العديد من الدروس والدروس، ويكفِيْ أن ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ فضلها. قراءة هذه السورة. وقال صلى الله عليه وسلم إنه حامي من المسيح الدجال، حيث قال من أدرك منكَمْ هذا فليقرأ فتحات سورة الكهف. هذا الهدوء أنزله القرآن) ويقصد به سورة الكهف، ولذلك فإن سورة الكهف من أروع وأجمل سور الذكر الحكيم.