متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره

متى تم إرسال الرسول كَمْ كان عمره

إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أرسل إلَّى جميع الأمم ليهدينا إلَّى طريق الإسلام الذي ينتهِيْ ببلوغ الجنة بإذن الله. اختار الله تعالى محمد صلى الله عليه وسلم بشرى ونذير ونبي يدعونا إلَّى الإسلام ويكون شفِيْعَنّْا يوم القيامة.

أنزل جبريل عليه السلام القرآن الكريم عليه، وكان ذلك يوم الاثنين 10 أغسطس 610 م، عَنّْدما كان النبي صلى الله عليه وسلم يبلغ من العمر أربعين سنة وهُو فِيْ أوج حياته. صلى الله عليه وسلم، استكَمْال الأخلاق الحميدة.

وكان خير من يقتدى به ؛ لأنه اتسم بالأمانة والثقة والرحمة والوداعة، فتجمع فِيْه كل الصفات الحسنة عليه الصلاة والسلام.

قِصَّة القيامة

فِيْ سبيل الإجابة على السؤال متى أرسل الرسول كَمْ كان عمره دعونا نتعرف على قِصَّة قيامة الرسول صلى الله عليه وسلم، فلنفترض أن آيات النبوة بدأت تظهر عَنّْدما بدأ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ رؤية الرؤى. وسيتحققون كَمْا يراهم هُو.

واستمر هذا الأمر لمدة ستة أشهر نزل بعدها جبريل عليه السلام القرآن على نبينا فِيْ غار حراء وكانت أول سورة قرآنية نزلت على النبي سورة. قال العلق حيث قال جبريل عليه السلام “اقرأ ثلاث مرات”.

يجيب النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ كل مرة ويقول ما أنا قارئ حتى يقرأ جبرائيل السورة عَنّْه “اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق إنسان من علاقة * -5[.

بعدها عاد النبي وهُو ينتابه الخوف والرعب إلَّى خديجة رضي الله عَنّْها، وبدأ أن يحكي لها ما شاهد فِيْ غار حراء، فصدقته رضي الله عَنّْها وبدأت أن تسرد صفاته الحسنة لتثبت له أنه جدير بما اصطفاه الله له.

بعدها ذهبت خديجة ومعها النبي إلَّى ابن عمها ورقة ابن نوفل، حيث كان الأخير نصرانيًا وعلى دراية بما يأتي فِيْ الكتب السماوية، فأخبرهما بأن محمد عليه الصلاة والسلام نبي الأمة، فبعدها تأخر الوحي لفترة طويلة حتى حزن النبي وظل ينتظره.

بعدها رأى جبريل عليه السلام وهُو جالس بين السماء والأرض وأخبره أنه أصبح نبي، وذهب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلَّى خديجة وهُو يقول زملوني، دثروني، وبعدها نزلت سورة المدثر التي كانت تدعو النبي إلَّى البدء فِيْ مهمته ” يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ”]المدثر الآيات 1-3[.

علامات النبوة قبل وبعد البعثة

تتبعًا لذكر إجابة سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فمن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى كان يمهد للنبي صلى الله عليه وسلم أنه سوف يكون نبيًا وللناس أيضًا.

فكانت هناك علامات تشير إلَّى أن النبي صلى الله عليه وسلم صادقًا فِيْ دعوته ونبوته، وانقسمت تلك العلامات إلَّى علامات قبل البعثة وعلامات بعدها، ومن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف بالتفصيل إلَّى كل منهما

1- علامات النبوة قبل البعثة

بعد التعرف إلَّى إجابة سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فإن محمد صلى الله عليه وسلم قد بعث فِيْ فترة سادها الجهل والخرافات والكفر، حتى ينير عقول الناس وقلوبهم، فبدأت تحدث بعض العلامات التي تمهد بأن محمد سوف يكون نبيًا كريمًا يهدي إلَّى دين الحق، ومن تلك العلامات ما يلي

  • إحلال البركة فِيْ بيت السيدة حليمة السعدية التي كانت مرضعته، فكان الخير والبركة ينتشران فِيْ الأرض التي ترعى فِيْها الغنم استثناءً عَنّْ الأماكن الأخرى التي من حولها.
  • جاء ملكان من السماء فشقًا قلب النبي صلى الله عليه وسلم وأخذا قلبه وغسلاه بماء بئر زمزم من همسات الشيطان.
  • كذلك من العلامات التي تدل على نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، تبشير الكتب السماوية به وبصفاته.
  • فجاء عَنّْ سيدنا موسى عليه السلام أنه قال لقومه قبل وفاته إن النبوة سوف تكون فِيْ جبل فاران وهِيْ مكة المكرمة،
  • كان الحجر والأشجار تلقي السلام على النبي صلى الله عليه وسلم من قبل البعثة.
  • فِيْ رحته إلَّى الشام ظلت غمامة فوقه فِيْ وقت الظهِيْرة حتى تحميه من الشمس.

علامات النبوة بعد البعثة

تعددت العلامات التي كانت تؤكد على نبوة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وتلك العلامات نسميها معجزات الله سبحانه وتعالى حتى يؤكد للناس أن النبي محمد على حق، وتتجسد تلك العلامات فِيْ الفقرات التالية

1- القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم هُو أعظم المعجزات التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم والتي تعتبر أكبر دليل على صدقه، فإن القرآن الكريم هُو المعجزة التي سوف تبقى حتى يوم القيامة، فهُو الكتاب الذي تحدى الله به العالم حتى يأتي أحدٌ بمثله ولم يستطع أحد أن يفعل ذلك.

2- وقوع الأصنام عَنّْدما يشير إليها

استكَمْالًا لما نتحدث عَنّْه حول إجابة سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فِيْذكر عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه فِيْ يوم فتح مكة كان يشير إلَّى الأصنام فتتساقط من حول الكعبة، وذلك بالرغم من أنها كانت مثبتة بالحديد.

3- تسبيح الحصى فِيْ كفه

جاء عَنّْ مجموعة من الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذات مرة حمل فِيْ يده 7 حصيات فأخذوا يسبحون فِيْ يده، ذلك بالإضافة إلَّى تسبيح الطعام.

فإن هذا الأمر يعتبر إعجاز عظيم أن يكون صوت للجماد، وقد اعتبر العلماء تلك المعجزة أعظم من معجزة عصا سيدنا موسى عليه السلام.

3- نبع الماء بين أصابع النبي

إنه ذات مرة كان يريد النبي أن يصلى العصر ولكن لا يوجد ماء، فقال بعض الصحابة أنهم رأوا الماء ينبع من بين أصابعه عليه الصلاة والسلام، ولم تكن تحدث تلك المعجزة مرة واحدة فقط بل حدثت أكثر من مرة.

4- الإسراء والمعراج

فِيْ سياق إجابتنا عَنّْ سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فإن الإسراء والمعراج تعتبر من أعظم المعجزات التي حدثت لتؤكد على نبوة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

فقد أسرى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الليل من مكة إلَّى المسجد الأقصى، كَمْا عرج إلَّى السماء وعاد وكل ذلك فِيْ ليلة واحدة.

وفِيْ تلك الرحلة رأى النبي الدابة التي تحمل الأنبياء، كَمْا شاهد الكثير من الأنبياء السابقين فرأى سيدنا إبراهِيْم وسيدنا موسى وعيسى عليهم السلام، كَمْا اطلع على العديد من الخيرات والنعيم الذي يوجد فِيْ الجنة، كَمْا رأى عذاب النار.

يومها فرض الله على عباده خمسين صلاة فِيْ اليوم، ولكن طلب رسولنا الكريم من الله أن يقللها حتى أصبحت خمس صلوات فِيْ اليوم فقط.

أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم

انطلاقًا من الإجابة عَنّْ سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فِيْمكن القول إن النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْدما نزل عليه الوحي بدأ عدد قليل من الناس يؤمنون به وبالله وبالإسلام، فدعونا نتعرف إليهم بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية

1- أول من آمن من النساء

إن أول من آمن به على الإطلاق هِيْ السيدة خديجة رضي الله عَنّْها، التي أخذت أن تواسيه وتسانده فِيْما كان يتلقاه من الذين يكفرون به وبالله سبحانه وتعالى من أذى.

كانت تحظى بمكانة كبيرة فِيْ قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان دائم الحديث عَنّْها يمدح فِيْ صفاتها كلما تحدث.

فكانت رضي الله عَنّْها تتصف بالحكَمْة حتى أن النبي كان دائمًا يلجأ إليها كلما كان خائفًا بعد نزول الوحي، والجدير بالذكر أنها كانت أول من تصلي.

2- أول من آمن من الرجال

استمرارًا فِيْ إجابة سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فإن أول من اعتنق الإسلام وآمن بكتاب الله ورسوله هُو أبو بكر الصديق رضي الله عَنّْه.

فِيْذكر أنه قدم ماله فِيْ سبيل الدين ونشر الإسلام، وكان أول من تولى الخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

جاء تسميته بالصديق عَنّْدما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو للإسلام فذهب أهل قريش إليه ليخبروه بما يقول صلى الله عليه وسلم أنه أصبح نبي.

فذهب إليه حتى يتحقق من هذا الأمر، حتى أخبره النبي بأن ما سمعه صحيح، فبدون أي تردد صدقه رضي الله عَنّْه لذلك سمي بالصديق.

الجدير بالذكر أن أبو بكر الصديق كان يصاحب النبي دائمًا قبل البعثة وقد هاجر معه أيضًا وشاركه فِيْ العديد من الُغُزوات، وكان يذكر عَنّْه أنه لديه قدرة كبيرة على الإقناع ويتسم بفصاحة اللسان.

3- أول من آمن من الصبيان

فِيْ سياق الإجابة عَنّْ سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فإن أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الصبيان هُو علي ابن أبي طالب رضي الله عَنّْه، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وكان وقتها يبلغ من العمر 10 سنوات.

حيث رأى النبي يومًا وهُو يصلي فأخذ يسأله عَنّْ ذلك، فشرح له النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام ودعاه للدخول فِيْه والإيمان بالله وكتابه القرآن، وطلب منه أن يكتم ما رأى ولا يخبر والده، فأخذ علي يفكر طوال الليل حتى أهداه الله إلَّى الدخول فِيْ الإسلام وأخفى الأمر عَنّْ أبيه.

الدعوة السرية

انطلاقًا من الإجابة عَنّْ سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فإن النبي صلى الله عليه وسلم بأن أن يدعو إلَّى الإسلام فِيْ مكة المكرمة، والجدير بالذكر أنه بدأ الدعوة سرًا فِيْ البداية ثم بدأ الجهر بها، ولا شك أنه فِيْ المرحلتين واجه النبي الكثير من المعارضات.

فكانت الدعوة السرية تستهدف أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إلَّى جانب من كان يرى فِيْهم النبي الخير، وكان يأخذهم النبي إلَّى دار الأرقم فِيْعلمهم القرآن ويقرأ عليهم ما أنزل الله عليه من خلال الوحي.

ذلك من أجل أن يكونوا على دراية كاملة بما أمر الله به ونهى عَنّْه، وبهذه الطريقة انتشر الإسلام داخل مكة المكرمة بل وخارجها أيضًا.

الجدير بالذكر أن مرحلة الدعوة السرية كانت بهدف حماية أنفسهم من مواجهة قريش وهم فِيْ أول الطريق ومازالوا قلة، وكذلك حتى ينتشر الإسلام تدريجيًا، وكان النبي حريص على أن يبدأ بالأهم والأقرب بالنسبة له.

إن تلك المرحلة استمرت لمدة قد تبلغ الثلاثة أعوام، والجدير بالذكر أن الذين أسلموا فِيْ تلك المرحلة وصل عددهم 40 رجلًا وامرأة واحدة.

 

الدعوة الجهرية

عَنّْدما نريد الإجابة عَنّْ سؤال متى بعث الرسول وكَمْ كان عمره فلا يمكن أن نغفل ذكر الطرق التي اتبعها النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الدعوة إلَّى الإسلام.

بعد تلك الفترة أمر النبي صلى الله عليه وسلم من أسلم أن يجهر بالدعوة، ففِيْ تلك المرحلة لن يستطيع المشركين التعرض للمسلمين حيث كان أغلبهم من كبراء القوم ومن عدة قبائل مختلفة.

ففِيْ بداية هذه المرحلة أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن يدعو أقربائه، وذلك من أجل أن يأتي الأمر تدريجيًا، كذلك من أجل أن يكونوا عشيرة يمكنها التصدي للمشركين وحماية النبي صلى الله عليه وسلم.

بعدها أمر الله بأن يتوسع النبي فِيْ الدعوة حتى تتضمن قريش بكافة العشائر الموجودة فِيْها، فحينها صعد النبي على جبل الصفا ليعلن بين عشيرته أنه نبي الأمة، وقال عليه الصلاة والسلام.

“ أرَأَيْتَكُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ خَيْلًا بالوَادِي تُرِيدُ أنْ تُغِيرَ علَيْكُم، أكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ قالوا نَعَمْ، ما جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إلَّا صِدْقًا، قالَ فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ تَبًّا لكَ سَائِرَ اليَومِ، ألِهذا جَمَعْتَنَا فَنَزَلَتْ تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ وتَبَّ ما أغْنَى عَنّْْه مَالُهُ وما كَسَبَ“] فعَنّْ البخاري[[[[

وفِيْ حديث النبي مع قومه، فتح لهم الطريق بسؤاله عَنّْ مدى إيمانهم به، فقالوا له إنهم يؤمنون به دائمًا لأنه فقط أكد الحَقيْقَة، ثم أخبرهم أنه كان نبي من عَنّْد الله سبحانه وتعالى جاء إنذارا وبشارة.

واحتج أبو لهب على جمعه لهم واستخف بما قاله الرسول حتى أنزل الله سورة المسد وأخبرنا بما سيواجهه أبو لهب من عذاب.

والجدير بالذكر أن عم الرسول أبو طالب رضي الله عَنّْه يؤيده فِيْ دعوته مع أنه لا يؤمن بالإسلام، وأمر الله عدم قتال المشركين حتى