معلومات عامة للاطفال بالصور عَنّْ الاشجار وانواعها واضخم الاشجار فِيْ العالم

كلنا نحب الأشجار، ونستمتع بمنظرها الجميل، وظلالها المظللة والعديد من الأشجار ذات الزهُور الجميلة أو الفواكه اللذيذة، كلنا نعرف عَنّْ الأشجار، لكن دعَنّْا نذهب فِيْ جولة نتعرف فِيْها على الأشجار الرائعة التي يمكننا رؤيتها وسماعها. ربما فِيْ المرة الأولى.

أكبر الأشجار

أكبر الأشجار فِيْ العالم هِيْ أشجار السيكويا العملاقة التي تقع فِيْ ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وأكبر هذه الأشجار تسمى الجنرال شيرمان. الحيوان فِيْ العالم، الحوت الأزرق، الذي يزيد ارتفاعه عَنّْ 27 طابقًا، والخشب الأحمر هُو أيضًا من أقدم الأشجار فِيْ العالم، حيث يصل عمره إلَّى ثلاثة آلاف عام وما زال ينمو كل عام.

أقدم الأشجار

يمكن أن يصل عمر العديد من الأشجار إلَّى مئات وأحيانًا آلاف السنين، كَمْا ذكرنا عَنّْ الخشب الأحمر، وهناك أيضًا بعض أنواع الصنوبر فِيْ جزيرة تسمانيا التي يزيد عمرها عَنّْ ألفِيْ عام. لكن أقدم الأشجار التي عاشت على الإطلاق، وفِيْ الوقت نفسه أقدم كائن حي على وجه الأرض، هُو أحد أنواع أشجار الصنوبر، التي نبتت بذورها فِيْ جبال كاليفورنيا الأمريكية فِيْ وقت بناء الأهرامات فِيْ مصر. يبلغ عمرها 4300 عام، وهناك شجرة أخرى من نفس النوع تم قطعها عام 1964 م للدراسة العلمية ووجد أنها عمرها 4900 عام ويقدر العلماء أن هذا النوع من الأشجار يمكن أن يعيش لمدة خمسة آلاف عام.

الأشجار تمشي على الماء

إنها أشجار المنغروف التي تنمو فِيْ المستنقعات والبحيرات والشواطئ فِيْ بلد استوائي وإذا نظرت إلَّى الصورة سترى قدميه تمشي على الماء … الجذور المقوسة لهذه الشجرة هِيْ التي تحمله فوق الماء والطين لا ينجرف مع المد والجزر، وتنمو بعض أنواع المنغروف بينما فوق الشجرة الأم وتنمو جذورها شيئًا فشيئًا وتنزل حتى تصل إلَّى الماء وتنتشر فوقها كطوف عائم، وتشبه أشجار المنغروف حديقة حيوانات طبيعية مليئة بالطيور والحيوانات والأسماء والحشرات التي تعيش فوقها وتحتها وبين جذورها

شجرة السجن

تم العثور على هذه الشجرة الغريبة فِيْ أستراليا، ويبلغ عمرها 1500 عام ولها جذع أجوف. يقال إن الأوروبيين الأوائل الذين وصلوا إلَّى أستراليا استخدموها كسجن لسجن المجرمين، لأن هذا الجذع الأجوف يتسع لـ16 رجلاً، والآن يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية شجرة الفضول هذه.

شجرة الأخطبوط

فِيْ أعماق غابات جنوب شرق آسيا، تقع أطلال مدينة قديمة تسمى أنغوروات. منذ العصور القديمة نمت البذور فِيْ شقوق المباني القديمة فِيْ هذه المدينة، وبدأت جذور هذه الأشجار تنمو حتى سقطت على الأرض وهِيْ تتسلق أسفل المبنى مثل ذراعي أخطبوط عملاق. امسك المبنى ومنعه من الانهِيْار.