قصص دينية جميلة .. بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم| الجزء الثالث

مما لاشك فِيْه أن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خير مثال يحتذى به الناس فِيْ أي وقت وفِيْ أي مكان، لما فِيْه من عظمة أخلاقه وسلوكه، كَمْا يقره. الكافر قريش أمام أتباعه من المؤمنين وقِصَّة حياة سيدنا محمد من أعظم القصص المشرفة لأن الرسول حقق النجاح والنجاح الكبير فِيْ تاريخ البشرية لأنه كان ولا يزال معلمًا أخرج الناس. من ظلمة الكفر إلَّى نور الإيمان، فكان خير أمة أخرجها الناس.

محمد صلى الله عليه وسلم وسلم صادقا وامينا

نشأ سيدنا محمد وكان يبلغ من العمر 25 عامًا وكان مشهُورًا بأخلاقه الحميدة والصدق الدائم ومساعدة الناس ورعاية أسرته وجيرانه ومساعدة المحتاجين والضعفاء. صلى الله عليه وسلم، ودعوه أمينًا أمينًا.

أخلاق السيدة خديجة

وفِيْ مكة كانت خديجة سيدة ذات طبيعة جميلة فاحترمها الناس وأشادوا بأخلاقها وأخلاقها وكان لديها الكثير من المال وعَنّْدما علمت بأخلاق محمد وأمانة ذهبت إليه وطلبت منه أن يأخذ مالها. ويتاجر معهم فِيْ بلاد الشام فِيْشتري السلع ويبيعها، فوافق النبي محمد وسافر إلَّى بلاد الشام وعاد وربح أموالاً كثيرة، فاعطى كل هذا للسيدة خديجة التي كانت مسرورة جداً به. الصدق والأخلاق الحميدة، وقالت إن محمدًا هِيْ خير من يتزوجها، فأرسلت له عرضًا للزواج منها، ووجد الرسول محمد أن السيدة خديجة كانت من أفضل وأنقى. المرأة فِيْ آدابها وأخلاقها، فلم يتردد فِيْ الموافقة على الزواج، وتزوجا وأنجب منها عبد الله والقاسم وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، ولكن مات الأبناء الذكور وهم صغار. استمر سيدنا محمد فِيْ التعامل مع الناس بأخلاق عالية، وتكريم اليتيم، ومساعدة المحتاجين، وإعطاء الفقراء، وتكريم ضيوفه.

عبادة النبي فِيْ غار حراء

أحب محمد صلى الله عليه وسلم أن يذهب إلَّى غار حراء لأنه مكان بعيد جداً وعلى قمة جبل. التفكير فِيْ الله وعبادته وحمده على نعمه. كانت السيدة خديجة تذهب إلَّى الرسول مع الطعام فِيْ غار حراء ويعبد الله فِيْ صمت ووحدة ثم يعود إلَّى المنزل سعيدة وسعيدة.

جبريل عليه السلام يعلم النبي كلام الله

سورة العلق

وذات يوم نزل النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى غار حراء ليسجد فِيْها، وبلغ سن الأربعين، وكان فِيْ ذلك الوقت أحد أيام شهر رمضان. – صلى الله عليه وسلم اقرأ، فقال له النبي لست بقارئ، أي لا أستطيع القراءة، فاحتضنه جبريل، أي قال جبريل

“اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من جلطة وخلقه، اقرأ وربك هُو أكرم من علم بالقلم وعلم الإنسان ما لا يعرفه”. ثم اختفى جبريل عليه السلام.

كان الرسول خائفًا جدًا ونزل من الجبل وهُو يرتجف خوفًا وركض إلَّى السيدة خديجة التي فتحت له الباب ورأته وهُو خائف يتصبب عرقاً من الخوف وقال لها “زاملون، زاملون”. غطيني. ثم بدأ يخبر السيدة خديجة بما حدث، فهدأته وأخبرته ألا يخاف، لأنه لم يؤذ أحداً ويعامل الجميع بالحب والجميع يحبه. لأخلاقه الجليلة وكرمها ومساعدة الفقراء والمحتاجين وصدقه الكبير فِيْ تعاملاته، ومن يتصرف بأخلاق عظيمة مثلك، فإن الله سيحميك دائمًا ويبعدك عَنّْ كل شر.

بشرى ورقة بن نوفل على الرسول

اقترحت السيدة خديجة على الرسول أن يذهبوا لابن عمها ورقة بن نوفل وكان حكيما، مولعا بقراءة الكتب والعلماء. ويؤذيك كفار قريش عَنّْدما تدعو الناس إلَّى عبادة الله، لأنهم أضروا بالأنبياء جميعًا وأخرجوهم من أرضهم، فِيْفعلون معك، فقال له كنت أتمنى لو كنت صغيراً أعينك. انت ولكن الله معك.

يدعو الرسول قومه إلَّى الإسلام

نزل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى غار حراء ليعبد الله ويذكره وينتظر نزول الملاك جبرائيل عليه السلام ولم ينزل عليه. ثم سمع جبريل يتلو عليه آيات من القرآن، فقال له جبريل أنت مغطى بالخوف قم فاحذر. أي أنتم سترتون بالخوف فقموا وعلموا الناس عبادة الله الذي لا شريك له حتى يدخلوا الجنة، وترك عبادة الأصنام حتى لا يدخلوها. أنه نبي أرسله الله ليعلم الناس عبادة الله، وأن جبريل رسول من الله ليعلمه كلام الله وهُو القرآن الكريم.

بدأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ دعوة الناس لعبادة إله واحد وحذرهم من الشرك.

فكان أول من آمن بنبوته زوجته السيدة خديجة رضي الله عَنّْها، وكانت أول من آمنن، وكان أبو بكر الصديق أول الرجال الذين آمنوا، وعلي بن. كان أبي طالب رضي الله عَنّْه أول من آمن الأولاد، وكان زيد بن حارثة أول من آمن من المؤمنين، ثم أهل بيت أبي بكر الصديق، وسعد بن أبي وقاص، تبعهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وخالد بن سعيد بن العاص.

مرحلة الاتصال

مكالمة سرية

بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الله كَمْا أمر فِيْ سورة المدثر

“أوه، أيها الطفل المدلل! قوموا وحذروا “.

وبدأ دعوته فِيْ الخفاء خوفا من ظلم الكافرين، واستمرت ثلاث سنوات، وبدأ ينادي من يؤمن به.

مكالمة صوتية

أمر الله محمد صلى الله عليه وسلم بالصراخ لما نزلت كلمة الله تعالى

“وحذر أقرب أقربائك.

ثم خرج النبي إلَّى قومه وصعد إلَّى جبل الصفاء وصرخ على الناس يا صباح، فتقدم الناس واجتمعوا وقالوا لهم

يا ابن فلان يا ابن عبد مناف. يا بني عبد المطلب كنت لأراك إذا أخبرتك أن الخيول تنزل عَنّْد سفح هذا الجبل. هل صدقتني قالوا لم نجرب عليكَمْ الكذب. قال إني نذير لك عذاب شديد.

فقال له عمه أبو لهب اللعَنّْة، لماذا جمعتنا

وبهذا نزل كلام الله تعالى (فتتوب يد أبي لهب وتتوب).

الهجرة إلَّى الحبشة

وازداد ذنب الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم بعد نشر النداء، فابتدأوا يشتموه بالكذب ويتهمونه بالكذب، حتى أطلقوا عليه اسم ساحر، أن كان كاهنًا، وكان مجنونًا عَنّْدما سبوا القرآن الكريم، وقالوا إنها أساطير كبار السن، كَيْفَ عاقبت المؤمنين بشدة، فأمر الرسول المؤمنين بالهجرة إلَّى الحبشة، لأن هذا ما يفعله ملكهم، فلم يضطهدوا أحداً، فوفوا بأمر النبي وهاجروا إلَّى الحبشة.

1. الهجرة الأولى للحبشة

كانت الهجرة الأولى إلَّى الحبشة فِيْ السنة الخامسة للرسالة النبوية، وكان عدد المسلمين فِيْ ذلك الوقت أحد عشر رجلاً وأربع نساء، من بينهم عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه، وزوجته رقية، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. الهجرة الثانية للحبشة

وصل الخبر لأهل هجرة الحبشة الأولى أن أهل مكة أسلموا فرجعوا إلَّى مكة لكنهم لم يجدوا صحة الخبر فرجعوا مرة أخرى إلَّى الحبشة وبلغ عددهم ثلاثة وثمانين رجلاً. وثمانية عشر امرأة، حتى كان من قريش فقط أرسلت عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة إلَّى ملك الحبشة النجس، وطلبت منه تسليمهم للمسلمين، لكنه رفض.

مواضيع ذات صلة

قِصَّة الرسول صلى الله عليه وسلم الجزء الأول ولادته ونشأته وحادثة انشقاق الصدر

قصص دينية عَنّْ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتربيته فِيْ مكة الجزء الثاني

واقرأ ايضا

قصص من القرآن للأطفال قِصَّة موسى عليه السلام

قصص جميلة للأطفال قِصَّة ساجد ووالديه من تأليف معاذ ياسر