كَمْ مدة علاج التهاب الخصية

كَمْ من الوقت يستغرق علاج التهاب الخصية

هناك العديد من الأشياء التي يمكن علاجها من التهاب الخصيتين، وبغض النظر عَنّْ اختلاف طريقة العلاج، فإن السؤال عَنّْ مدة علاج التهاب الخصية دائمًا ما يتبادر إلَّى الذهن، وهناك يجب أن نعرف أن الوقت الذي يستغرقه العلاج يعتمد التهاب الخصية على العديد من العوامل.

فِيْ الحالات التي تعاني من هذا النوع من الالتهاب، من الشائع أن تبدأ حالة الالتهاب فِيْ التحسن خلال فترة يمكن أن تتراوح من 3 أيام إلَّى عشرة أيام، سواء فِيْ حالة الالتهاب أو فِيْ حالة الألم الموجود فِيْ الخصيتين، قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تختفِيْ تمامًا.يمكن أن تستمر هذه الفترة حتى عدة أسابيع.

ما هُو التهاب الخصية

يُعرَّف التهاب الخصية فِيْ ال الطبية بأنه التهاب إحدى الخصيتين أو كليهما، وهُو أحد الأشياء التي تسبب ألمًا شديدًا فِيْ هذا المجال ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الخصوبة. يمكن أن يكون سبب هذا الالتهاب عدوى بكتيرية أو التعرض لفِيْروس النكاف.

أسباب التهاب الخصية

بعد تحديد إجابة السؤال عَنّْ المدة التي يستغرقها علاج التهاب الخصية، تجدر الإشارة أولاً إلَّى تحديد الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا النوع من الالتهاب، والأشخاص الذين يمارسون السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب. وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى التهاب الخصيتين، وخاصة ما يلي

  • أن يكون الرجل مصابًا بعدوى فِيْ المسالك البولية.
  • وجود تشوه خلقي فِيْ المسالك البولية يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الخصية. يمكن أن يحدث هذا التشوه عَنّْدما يولد الشخص بمشكلة هِيْكلية تشمل مجرى البول والمثانة.
  • يجب ألا يتلقى المريض علاج النكاف.
  • فِيْ حالة خضوع المريض مسبقًا لأي من العمليات المتعلقة بالمسالك البولية أو الأعضاء التناسلية.
  • وجود تاريخ مرضي للإصابة بالأمراض التي تنتقل بين الزوجين عَنّْ طريق العلاقة الحميمة.

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يصاب الرجل بالتهاب الخصية على الرغم من عدم وجود أي من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالعدوى المذكورة أعلاه، وفِيْ هذه الحالة يكون السبب إما عدوى بكتيرية أو فِيْروسية.

1 ـ العدوى البكتيرية وعلاقتها بالتهاب الخصية

فِيْ بعض الحالات، قد يصاب الرجل بعدوى فِيْ الخصية بسبب عدوى بكتيرية تحدث بسبب التهاب ما يسمى البربخ. غالبًا ما يحدث التهاب البربخ بسبب الإصابة بالكلاميديا ​​الحثرية أو بكتيريا النيسرية البنية. يمكن أن تحدث العدوى لأسباب عديدة، منها

  • عيب المثانة منذ الولادة.
  • تعرض القضيب لبعض الأدوات الطبية الملوثة.
  • وجود نوع من العدوى فِيْ مجرى البول أو المثانة.
  • وجود قسطرة (أنبوب يستخدم للقسطرة) فِيْ مجرى البول.

2 ـ الالتهابات الفِيْروسية والتهاب الخصية

إذا كان سبب التهاب الخصية هُو عدوى فِيْروسية، فمن الجدير بالذكر أن هذا النوع من العدوى غالبًا ما يكون ناتجًا عَنّْ فِيْروس النكاف الذي يصيب حوالي ثلث الرجال بعد سن البلوغ، خاصة بعد مرور حوالي أربعة إلَّى سبعة أيام منذ ظهُوره. النكاف.

أعراض التهاب الخصيتين

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يشعر بها الرجل، وهِيْ طريقته فِيْ إخباره بوجود خطأ ما، وغالبًا ما تظهر أعراض التهاب الخصية فجأة دون سابق إنذار، ومن أبرز الأعراض التي يمكن الشعور بها فِيْ هذه الحالة ما يلي

  • إعطاء كلتا الخصيتين أو خصية واحدة، اعتمادًا على ما إذا كانت كلتا الخصيتين أو واحدة فقط مصابة.
  • الإحساس بالألم فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية الذكرية، وتتنوع شدته من ألم خفِيْف إلَّى ألم شديد.
  • حمى.
  • الشعور بالألم عَنّْد التبول.
  • لاحظ الشعور المستمر بالغثيان المصحوب بالتقيؤ.
  • تضخم فِيْ البروستاتا.
  • وجود دم فِيْ السائل المنوي.
  • الشعور بالألم أثناء القذف.

ومن الجدير بالذكر أن التهاب الخصية لا يسبب فقط ألمًا فِيْ الخصيتين، ولكن يمكن أن يؤثر الألم أيضًا على الفخذين، خاصة فِيْ المنطقة الواقعة بين الفخذين، ولكن إذا وصل الألم إلَّى كيس الصفن أو كان به ورم، فعَنّْدئذ فِيْ هذا إذا كان من الضروري استشارة طبيب مختص على الفور.

تشخيص التهاب الخصية

هناك العديد من الفحوصات التي يجب على الرجل إجراؤها تحت إشراف الطبيب إذا اشتبه فِيْ إصابته بالتهاب الخصية، وتشمل هذه الفحوصات كل ما يلي

1- الفحص البدني للمريض

الفحص البدني يعَنّْي مناقشة التاريخ الطبي السابق مع الطبيب ومعرفة الأعراض التي يعاني منها المريض. سيتحقق الطبيب أيضًا من تضخم الغدد الليمفاوية فِيْ الفخذ وتضخم الخصية. سيقوم الطبيب أيضًا بفحص المستقيم للتحقق من أي تضخم فِيْ البروستاتا.

2- فحص البول

يطلب الطبيب فحص البول للتأكد من عدم وجود أعراض غير طبيعية فِيْ البول، كَمْا يتحقق هذا الاختبار من آثار بعض الأمراض المنقولة جنسياً. يسأل الطبيب المريض أحيانًا عَنّْ مزرعة بول.

3- عمل مسحة من مجرى البول

فِيْ هذا النوع من الفحص يقوم الطبيب بأخذ عينة من افراز مجرى البول عَنّْ طريق ادخال احد الاجهزة الطبية الدقيقة المعقمة عدا القضيب ويتم اخذ عينة من هذا الافراز وفحصها فِيْ المعمل وفِيْ هذا الفحص يكون الطبيب قادرا للكشف عَنّْ وجود أي أمراض تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​والسيلان.

4- تحاليل الدم

يتم إجراء فحص دم كامل يسمى CBC يتم من خلاله استنتاج أن هناك أي نوع من العدوى فِيْ الجسم.

5- فحص التصوير

يقصد بهذا الفحص التصوير بالموجات فوق الصوتية، وهُو اختبار التصوير الأكثر شيوعًا ووضوحًا فِيْ الكشف عَنّْ مرض الخصية، وهناك أنواع عديدة من تقنيات التصوير التي يتم إجراؤها وتسمح للطبيب برؤية نمط تدفق الدم داخل الخصيتين، مما يسمح لتحديد ما إذا كان هناك التواء فِيْ الخصية أم لا، ويساعد أيضًا فِيْ معرفة ما إذا كانت هناك علامة