الغلاف الجوي.. طبقاته ومكوناته واهميته

بحكَمْ التعريف، الغلاف الجوي عبارة عَنّْ طبقة من الغاز توجد فِيْ جميع أنحاء الأرض وتحيط بها. الغلاف الجوي عبارة عَنّْ مزيج من بعض الغازات الأساسية التي تضمن بقاء الكائنات الحية على الكوكب، خاصة وأن هذا الغلاف الجوي مهم لكوكب آخر من كوكب آخر.

مكونات الغلاف الجوي

مكونات الغلاف الجوي عبارة عَنّْ مجموعة من الغازات تتفاوت نسبتها، حيث توجد بعض الغازات عالية الكثافة مثل غاز النيتروجين، بالإضافة إلَّى وجود غازات مثل الهِيْدروجين بنسبة ضئيلة جدًا. المكونات البارزة التي يحتوي عليها الغلاف الجوي

  • النيتروجين يحتوي النيتروجين على أعلى نسبة من الغازات حيث يشكل أكثر من 78٪ من الغلاف الجوي.
  • الأكسجين الأكسجين هُو المكون الثاني للغلاف الجوي وتصل نسبته إلَّى 20.93٪، مما يعَنّْي أن الأكسجين والنيتروجين معًا يشكلان أكثر من 99٪ من تكوين الغلاف الجوي.
  • الأرجون هُو المكون الثالث للغلاف الجوي بنسبة صغيرة جدًا، 0.93٪ فقط.
  • ثاني أكسيد الكربون المكون الرابع للغلاف الجوي، ويمثل 0.3٪.
  • النيون تركيبته فِيْ الغلاف الجوي 0.08٪.
  • الهِيْليوم المكون الأخير للقشرة والعَنّْاصر المكونة له، بنسبة تصل إلَّى 0.0052٪.

لا تقتصر هذه الغازات على تكوين الغلاف الجوي، ولكن بالإضافة إلَّى الرادون والزينون اللذان يشاركان فِيْ تكوين وبناء الغلاف الجوي، هناك بعض الغازات مثل الكريبتون والهِيْدروجين، وهناك أيضًا بعض العَنّْاصر الأخرى مثل كبخار ماء بين طبقاته.

حيث يمتص بخار الماء بالإضافة إلَّى العاصفة الرعدية أشعة الشمس، بينما تتزايد نسبة بخار الماء باستمرار فِيْ الأماكن الدافئة وتكون منخفضة فِيْ المناطق الباردة خلال الوقت الذي يكون فِيْه الغبار نسبة من الغلاف الجوي بسبب الرياح والغبار من المرتفعات والأماكن المرتفعة .

تختلف نسبة الغبار باختلاف بيئة كل منطقة، لأن الجو فِيْ المناطق التي تقع وسط المصانع وغازات عوادم السيارات كبير. الغبار منخفض أو حتى غائب.

طبقات الغلاف الجوي

ويتكون الغطاء من عدة طبقات على النحو التالي

  • تروبوسفِيْر تقع هذه الطبقة فِيْ الجزء السفلي من الغلاف الجوي وهِيْ الطبقة المتاخمة للأرض. يصل ارتفاعها إلَّى 8 كَمْ فِيْ الأماكن الحارة و 18 كَمْ فِيْ المناطق الباردة وفِيْ القارة القطبية الجنوبية. يكَمْن معَنّْاه فِيْ أنه يرجع إلَّى تقلبات المناخ ودرجات الحرارة وتكوين السحب، ووزن الغلاف الجوي نتيجة تقلبات الضغط عليه.
  • طبقة الستراتوسفِيْر هذه الطبقة هِيْ الطبقة الثانية من الغلاف الجوي وتقع فوق الطبقة الأولى، طبقة التروبوسفِيْر، ويصل ارتفاعها إلَّى 50 كَمْ. الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • طبقة الميزوسفِيْر تقع هذه الطبقة أعلى الجانب العلوي لطبقة الستراتوسفِيْر ويصل ارتفاعها إلَّى 60 كَمْ. تحتوي هذه الطبقة أيضًا على النيازك والنيازك التي تأتي من الفضاء باتجاه الكوكب، لذلك فهِيْ تعتبر من أهم طبقات الغلاف الجوي.
  • الطبقة الحرارية الطبقة الأخيرة من الغلاف الجوي، إلا أن لها بعض الخصائص التي تجعلها أهم طبقة، لأن درجة الحرارة فِيْ هذه الطبقة تصل إلَّى 1000، وتحتوي على العديد من الأيونات والأشعة المغناطيسية التي تولد شحنات كهربائية فِيْها. كبير.

أهمية الغلاف الجوي

يعتبر الغلاف الجوي من أهم الأسباب التي ساعدت الكائنات الحية على البقاء على الكوكب، على عكس الكائنات الحية، لأن عملية التنفس هِيْ أساس بقاء الكائنات الحية بسبب الاعتماد على وجود الأكسجين فِيْ الكائنات الحية. الغلاف الجوي وتحويل السكريات إلَّى طاقة غذائية.

بالإضافة إلَّى وجود عملية التمثيل الضوئي التي يقوم بها الغلاف، والتي تتعارض تمامًا مع عملية التنفس، نظرًا لأنها تعتمد كليًا على ثاني أكسيد الكربون وأشعة الشمس، يتم توفِيْر الأكسجين الذي يتنفسه الإنسان للنباتات والحيوانات.

يحتوي الغلاف الجوي أيضًا على طبقة أوزون، كَمْا ذكرنا سابقًا، والتي تحمي الكائنات الحية على الكوكب من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.