تعريف الصداقة.. ومفهُومها عَنّْد الفلاسفة

تعريف الصداقة هُو علاقة إنسانية واجتماعية بين شخصين أو أكثر. الصداقة مبنية على مبدأ الصداقة والحب وبعض الصفات الأخرى مثل الصدق والتعاون والثقة بين الأصدقاء. إذا فقدت إحدى هذه الاتفاقيات والأركان، تنتهِيْ الصداقة ويصبح الأصدقاء أعداء.

تعريف الصداقة

وفِيْ حال كذب الشخص أو خانه، تسود بينهما البغضاء وكأن شيئًا لم يحدث منذ البداية، خاصة وأن مفهُوم الصداقة مشتق من كلمة وفعل الصدق، ومن هذا الفعل أيضًا يشتق الصديق. وأصدقاء مخلصون ليجدوا أن كل هذه الكلمات مبنية وتعتمد كليًا على كلمة الإخلاص.

تعريف الصداقة يعبر عَنّْ لقاء الأصدقاء بمعاملة جيدة ومشاعر صادقة، والوقوف بجانب بعضهم البعض فِيْ أوقات الفرح والحزن والقلق، وتبادل الجوانب للحديث بينهم حتى يشعر كل منهم بمشاكل صديقه ويحاول مساعدته. وتصبح العلاقة بين الأصدقاء أقرب وأكثر تأثيراً.

بالنسبة للفلاسفة، هناك أكثر من طريقة ونوع لتعريف الصداقة وفقًا لمنظور كل منها، حيث قال أرسطو أن علاقة الصديق بصديقه يجب أن تكون من جميع الجوانب علاقة مقبولة دون تكلف أو مبالغة. والمناسبات التي يجب أن يكون فِيْها الصديق خيارًا ويفعل ما يريد ولا يُجبر على أي شيء.

خاصة وأن الصداقة هِيْ علاقة يتم فِيْها تبادل المشاعر الطيبة ويتمنى المرء الخير لصديقه كَمْا يشاء، علاوة على ذلك، تزدهر الصداقة إذا كان العمر قريبًا من الأصدقاء، وكذلك التقارب فِيْ الظروف والمصالح الاقتصادية والاجتماعية، لكن الطبيعة الأساسية للصداقة تختلف تمامًا عَنّْ وجهة نظر الفلاسفة.

صداقة مثالية

الصداقة المثالية هِيْ التي يشترك فِيْها الإنسان مع صديقه ورفِيْقه فِيْ الأمور البسيطة والصعبة، فلا خير لمن يتخلى عَنّْ صديقه فِيْ وقت القلق أو المشقة، وإن فعل. لذلك لم يكن لائقًا ليكون صديقًا منذ البداية، خاصةً عَنّْدما تكون مواقف كهذه هِيْ التي تثبت وتتحقق من وجود صديق بشأن رفِيْق.

كَمْا تعتبر الصداقة بيت أسرار يخبر فِيْها الشخص صديقه بكل شيء ويطلب منه عدم إفشاء هذه الأسرار لأحد، لأن هذا الشيء يبقى وعدًا بين صديق وصديقه، وكل منهما مفتاح السر. من الآخر، وفِيْ حالة دخول الخلافات بينهما، ستنكشف هذه الأسرار بينهما وتنتهِيْ الصداقة.

الحكَمْة من أهم العوامل التي تساعد على بقاء علاقة الشخص مع صديقه قوية، لأنه لا يجوز للصديق أن يتخلى عَنّْ صديقه فِيْ أوقات الأزمات والشدائد الكبيرة، خاصة عَنّْدما يختار الشخص صديقًا له، يضع ثقته التامة فِيْه وإذا اهتزت تلك الثقة يمكن أن تنتهِيْ الصداقة.

وفِيْ حال تغيب صديق عَنّْ صديقه فِيْجب أن يطمئن على حالته الصحية وأن يعرف منه الأسباب التي أدت إلَّى غيابه، كَمْا يجب على الصديق أن يدافع عَنّْ صديقه فِيْ حال قام أحدهم بإلقاء كلمات بذيئة عليه. . فِيْ حالة غيابه، خاصة وأن الصديق أخ لم تنجبه الأم. إنه أقرب إذا لزم الأمر، خاصة عَنّْدما يكونون أصدقاء أفضل من الإخوة.

بعض الناس يصبحون صديقًا للعائلة بأكَمْلها، وليس فردًا واحدًا فقط، لأنه من الممكن أن يقدم صديقه الجديد لعائلته وعائلته، والتعرف على حياته الشخصية والعائلية من جميع جوانبها والدردشة. لهم عَنّْ كل شيء، مثلما يتحدث الصديق مع صديقه عَنّْ أمور ومشاكل تجعل من الصعب عليه التحدث، ويخبر أسرته وأقاربه.

الصداقة من المفاهِيْم القوية المرتبطة بالأخوة ومن أكثر العلاقات شيوعًا التي يدخل فِيْها الإنسان ويشعر بالأمان والدفء على مستوى المشاعر والراحة النفسية، خاصة إذا كانت العلاقة بين الصديق والصديق نقية. العلاقة فِيْ سبيل الله تعالى ويجب على كل إنسان أن يكون صادقًا مع صديقه.

بالإضافة إلَّى هذه العلاقة بين الصديق وصديقه، يجب أن يكون خاليًا تمامًا من الخداع والأكاذيب، لأن هناك أصدقاء يخدعون صديقهم حتى يحققوا مكاسب شخصية، وهنا هذه العلاقة ليست صداقة، لذلك يجب على الشخص اعتباره. الصديق وحمايته من الضياع وخذ ثقته ولا تدعه يفقد الثقة به لأنه إذا فقدت الثقة فلن تعود أبدًا.