تعريف تلوث الهُواء وأسبابه ومصادره وكَيْفَِيْة التقليل منه

تلوث الهُواء هُو تعرض الغلاف الجوي لمواد كيميائية تعرض البيئة للأذى والضرر وتضر بالكائنات الحية وتعرضها للخطر وانتشار الأمراض على نطاق واسع يمكن أن يؤدي إلَّى وفاة الكثير من الناس.

أهمية تلوث الهُواء

هُو تعرض البيئة لبعض الملوثات مثل الغازات الضارة وغيرها. هناك تلوث طبيعي وتلوث بشري

الأسباب البشرية لتلوث الهُواء

تعدد الأسباب البشرية لتلوث الهُواء، وهُو أخطر من الملوثات الطبيعية ويثير القلق والقلق، لأنه يجب على الناس أن يكونوا محافظين فِيْ بيئتهم، ولأن تلوث الإنسان كثير ومتنوع، فقد تسبب فِيْ خلل فِيْ ميزان بيئة. ، وما إلَّى ذلك وهلم جرا.

المصادر البشرية لتلوث الهُواء

هذه الموارد يصنعها الإنسان ويمكن أن يتحكَمْ بها الإنسان

مصانع المبيدات وحرق القمامة ومحركات السيارات التي تحرق الغابات ومصانع الكيماويات والنفط والفحم والغاز الطبيعي، هِيْ مواد ملوثة تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يلوث البيئة ويضر بالكائنات الحية. هناك العديد من الغازات السامة والضارة بالبيئة التي تنشأ من هذه المصانع ومحركات السيارات وحرق الغابات ولكن أهمها ثاني أكسيد الكربون

تلوث الهُواء ضار جدا بالزراعة والمياه، لذلك فإن تلوث الهُواء سيلحق الضرر بالزراعة والمياه وينتشر الأمراض فِيْ الماء والغذاء بين الناس وبسبب هذه الأمراض الكثيرة ستنتشر.

المصادر الطبيعية لتلوث الهُواء

هذه المصادر لا يزعجها البشر ويصعب السيطرة عليها أو منعها

الغبار والغازات المشعة والبراكين والفطريات والبكتيريا التي تنتشر فِيْ الهُواء بفضل الرياح وتنقلها من مكان إلَّى آخر.

أسباب تلوث الهُواء

ينتشر التلوث من الغازات وحرائق الغابات بسبب الرياح التي تنشر هذا التلوث فِيْ أي مكان فِيْ المدن. أسباب التلوث كثيرة، مثل الحرائق والمصانع التي تلوث الماء والهُواء بالبخار والقمامة والهُواء الملوث الذي ينشأ من المصانع والدخان والغبار والغازات مثل الكلور وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت، وهِيْ بشرية و أسباب طبيعية تلوث البيئة. يمكن أن يؤذي تلوث الهُواء الناس ويسبب موتهم

الأضرار الناجمة عَنّْ تلوث الهُواء

للتلوث آثار سلبية على الحيوانات والبشر والمناخ، فبعض الغازات تؤثر بشكل خطير على الإنسان وتؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الرئة الذي انتشر على نطاق واسع ويؤثر بشكل كبير على النباتات ويؤثر على نموها، ويؤدي فِيْ الحيوانات إلَّى عدم كفاية النمو والموت. .

يتعدد الضرر الناتج عَنّْ تلوث الهُواء لأنه يضر بالجسم والقلب والأوعية الدموية ويؤدي إلَّى الكثير من الوفِيْات ولا يضر الإنسان والحيوان فحسب، بل يضر بالزراعة والمياه أيضًا، فِيْأكله الناس والحيوانات ويشربونه ويأكلونه. فِيْلوث جسم الإنسان والحيوان من الداخل لأنه يسبب التسمم والموت

وأن التدخين يلوث البيئة والهُواء ويضر بالإنسان ومحيطه، لأنه لا يضر نفسه فقط، بل يضر نفسه ومحيطه ويلوث الهُواء بالتدخين. فهُو يضر بالناس مثل التلوث الذي يصيب المباني لأنه يقضي على عدد كبير من المرضى وعلاجهم ويضر ببعض المباني والمحاصيل الزراعية.

طرق تقليل تلوث الهُواء

على الإنسان أن يجد حلاً لهذا التلوث الضار، لذلك عليه التفكير فِيْ تقليل هذه الملوثات والعمل بجد حتى يكتشف

لا تستخدم الوقود السيئ، تزرع الأشجار والنباتات، حارب التدخين وآثاره الضارة، لا تحرق الغابات، تجنب حرق الغابات، افحص السيارات، استخدم الأساليب الحديثة لمكافحة تلوث الهُواء

خاتمة

إن استمرارية الإنسان على سطح الأرض مرتبطة بقدرته على حل المشاكل، لذلك يجب نشر الاستنارة بين الناس وحل هذه المشكلة. عصور الكون وحفظه وخلقه، لا فِيْ دمار الكون وإهداره.