تعريف الفقه ونشأته وأشهر علمائه

هذا المقال من موقع أحلام يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان تعريف الفقه وأصله وأشهر علماءه. الفقه من العلوم الأساسية المرتبطة بالدين لاحتوائه على علم ومعرفة واستنباط. أمر الله بالفهم فِيْ الدين فِيْ أكثر من مكان فِيْ السنة النبوية، وجعل مكانة عالية لعالم أو فقيه “من شاء الله خيراً فِيْ الدين”. فِيْ الماضي كان كل عالم فِيْ الدين يسمى فقيه لأن مفهُوم الفقه كان عاما وشاملا إلا أنه فِيْ العصر المتأخر أو الحديث ظهرت فروع مختلفة من علوم الدين ومن هذه الفروع الفقه الذي يتعامل مع القرارات الشرعية المبنية على الأدلة والاجتهاد.

تعريف الفقه لغويا وقانونيا.

معَنّْى كلمة فقه فِيْ اللغة معَنّْى بسيط.

من الناحية اللغوية أو القانونية أو الدينية اختلف العلماء عمومًا حول المقصود بالفقه، ولكن بشكل عام معرفة خبير القرار القانوني بناءً على التفسير المفصل والأدلة التي تسفر عَنّْ قرارات قانونية بشأن قضايا افتراضية، أي القضايا التي لا يوجد فِيْها واضح. الأحكام القطعية، أي أنه لا مجال لاستخراج الأحكام الفقهِيْة فِيْ الأمور التي لها أحكام صريحة بنصوص قطعية فِيْ القرآن الكريم. فمثلاً ترك الصلاة حرام قطعاً، ولا مجال للاجتهاد فِيْ الحكَمْ، إلا عقاب لمن ترك الصلاة، أو مصير تاركها. وقد استثنى الفقهاء من ترك الصلاة من الإسلام، وهناك من اعتبر معصيته من كبائر الذنوب، وهذه الاختلافات من فقه العلماء والفقهاء، فِيْفترض الفقه أن يقترن بالاجتهاد والجهد. والبحث عَنّْ الأدلة والحجج لإصدار الأحكام الشرعية أو ما نسميه بالفتاوى، وعموما الفقه أو الفقه هُو الذي ينظم علاقات الناس وما يقومون به من أعمال فِيْ إطار شرعي.

أصل الفقه وتطوره

وتعتبر بداية الفقه فِيْ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْدما تعامل أو استجاب للمشاكل التي أتت عليه ورد عليها بالوحي. وأهم فترة تبلور شكل هذا النوع من العلم عَنّْدما أجاب الصحابة على أسئلة الناس من الكتاب والسنة، وبعدهم جاءت فترة التابعين واتبعوا نفس منهج الصحابة ولكن خلال ذلك الفترة التي شهدتها الدولة الإسلامية فتوحات وازدادت مساحتها وازدادت الجماعات والأمم التي اعتنقت الإسلام لأنه كان يتمتع بكل أمة بعادات وتقاليد مختلفة، مما زاد العبء على العلماء لمزيد من البحث والاجتهاد. يعتبر عصر الرخاء لعلوم الفقه عصر الأئمة الأربعة نتيجة اهتمام الملوك بالعلوم، للإبداع وإدراك العقل والاجتهاد، وما زلنا حتى يومنا هذا مع التطور. والتجديد من حولنا عَنّْدنا علماء يجتهدون ويسعون لتحقيق قرارات فقهِيْة مبنية على أصول الفقه.

حالة السوابق القضائية.

إن أهمية الفقه ومكانته الرفِيْعة لا تبرهن إلا على وصوله إلَّى القرآن والسنة وجعله أقرب إلَّى المساواة مع الجهاد كَمْا ورد فِيْ القرآن. معانيها تدل على الجهد. قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ما يعبد الله خير من فهم الدين، ومحام أقوى على الشيطان من ألف عابد، وكل شيء له ركن، وعمود هذا الدين”. هُو فقه. وهذه مجرد أمثلة. حول أهمية الفقه فِيْ الإسلام وهناك أمثلة كثيرة من القرآن والسنة تدل على أهمية ومكانة الفقه.

مدارس الفقه.

تعدد الآراء فِيْ الفقه أنتج مذاهب فقهِيْة مختلفة يمكن تقسيمها إلَّى مدرستين أساسيتين مدرسة أهل الحديث، وهِيْ المدرسة التي تتمسك بالمعَنّْى الظاهر للنص دون دراسة أسباب نزولها، ومدرسة أهل الرأي وأتباع هذه المدرسة يبحثون عَنّْ أسباب لكشف النص للوصول إلَّى الأحكام.

أشهر علماء الفقه قديما وحديثا.

حافل تاريخ علوم الفقه بعدد كبير من كبار العلماء على مر العصور، على سبيل المثال لا الحصر أبرز العلماء فِيْ الماضي، الإمام أبو حنيفة، والإمام مالك بن أنس، والإمام الشافعي.، الإمام أحمد بن حنبل، الإمام الأوزاعي، الإمام الحسن البصري، الإمام الليث بن سعد. قيل الإمام الذي فقد قومه، الإمام ابن حزم، الإمام العز ابن عبد السلام. أما علماء العصر الحديث فهم الشيخ وهبة الزهِيْلي، والشيخ جاد الحق علي جاد الحق، ود. الفقه فِيْ شتى بقاع الأمة الإسلامية.

نشأ الفقه وتطور، كغيره من العلوم، على مراحل مختلفة، وازدادت تدريجيًا مع مرور الوقت، وتغير الوضع، واتساع رقعة المنطقة الجغرافِيْة التي يغطيها الإسلام والدولة الإسلامية. الثوابت والأحكام والاستدلالات مبنية على قواعد أو أسس علم الفقه المستندة إلَّى الكتاب والسنة النبوية وقد أرسى القرآن الكريم إطارًا عامًا يسمح للجميع برسم صورة مناسبة دون تحيز أو انحراف. من هذا الإطار.