موضوع تعبير عَنّْ عيد الام وواجبنا نحوها

عيد الأم هُو يوم محدد كل عام يأتي للاحتفال بالأم. للأم فِيْ الإسلام فضيلة عظيمة ولا ينبغي أن نقصيرها أو نهمل جهُود الأم فِيْ يوم واحد فقط لأنها تسعى دائمًا لراحة طفلها والأم مصدر للحنان والوفاء والعطاء. هذا بدون أي شكاوى أو ملل. مهما كان عمر الإنسان فهُو بحاجة إلَّى والدته لتشجيعه والدعاء له بالخير والبركات. كرس لها هذا اليوم حتى يتمكن من بناء شيء من الحب والتقدير.

تقدير الأمهات فِيْ عيد الأم

عيد الأم له طابع أخلاقي ونفسي، الهدية التي تتلقاها فِيْ هذا اليوم لا تعَنّْي لها شيئًا ولا تنتظرها، يكفِيْ أن تراهم سعداء ومحبوبين وقريبين من الله. فِيْ هذا اليوم يجب على الأطفال محاولة إضفاء البهجة والسرور على والدتهم بالطريقة التي تحبها، لأنه يعتبر يومًا مميزًا لها. لأنه فِيْ هذا اليوم، تتجمع الأسرة بأكَمْلها وتحتفل والغرض من هذا اليوم هُو تقدير الحب وإظهار الحب والحنان والامتنان الذي يقدمه بسبب لم شمل الأسرة.

واجب الأبناء تجاه الأم

يجب على الأبناء أن يقدموا لها الحب والاحترام وأن يطيعوا والدتهم وأبيهم وأن يصلوا لها كثيرًا كَمْا قال الله تعالى (ويقولون “ربي يرحمها لما ربوني وأنا صغير”). وهذا فِيْ كل الأيام ليس فقط فِيْ عيد الأم، وكَمْا قال الشاعر الكبير أحمد شوقي “مدرسة الأم وعَنّْدما تعدونها، فأنتم تعدون الناس من أعراق جيدة”.

جاء رجل إلَّى الرسول صلى الله عليه وسلم، وسأله “يا رسول الله، من أحق برفقتي” فقال الرسول أمك. قال الرجل ومن قال أمك. قال ومن قال أمك. آمن والدك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا دليل عظيم على أهمية الأم ومواقفها التي أوصى بها الدين الإسلامي الذي دعا المجتمع إلَّى إظهار أهميتها، فالأم رمز للحب واللطف.

على الرغم من أن الأم تعطينا الراحة وكل وسائل السعادة وتحاول تربية أطفالها، إلا أننا كسالى جدًا عَنّْ إعادة الحق إليها، لأن معظمنا فِيْ لحظات الغضب يتمرد على والدته ويتحدث معها فِيْ بطريقة غير لائقة. الطريق لأنه لا يشتكي أبدًا. أكثر ما يحبك فِيْ الدنيا هُو (الأم). وحبنا لا ينقص حتى تمضي الحياة وهذا يعبر عَنّْ أهمية وطاعة الأم لأنها تعتبر جزء مهم من العالم الإسلامي.

دور الأم فِيْ بناء بنوك الادخار

استقرار المجتمع وأمنه على عاتق الأم، لأنها خالقة الأجيال الجديدة

يقول أحمد شوقي

“يتم ترويض الأم عَنّْدما تعده بأن يعيش … فِيْ الماء بقدر ما انسكب.

“الأم هِيْ سيدة المعلمين الروبوتات … أفعالهم توسع الآفاق”

وهنا يشرح أحمد شوقي، أنها طريقة لتثقيف وإصلاح المجتمع، فإذا أتيحت له الفرصة الكاملة، فإنه يعطي الحب والاهتمام للطفل منذ الصغر حتى يكبر دون تعقيدات أو فقدان الثقة بالنفس. تأثير إيجابي على المجتمع ويصبحون طبيعيين فِيْ المجتمع ويحاربون الفساد فِيْ المجتمعات والتضحية من أجل المجتمع وبعد كل شيء يمكننا القول أن الأم هِيْ المجتمع وبدونها لن يصبح المجتمع جيدًا

واجب المجتمع تجاه الأم

يجب على المجتمع أن يدعمها وعلى الدولة أن تمنح إجازة للأم العاملة حتى تتمكن من أداء واجبها فِيْ تربية الأطفال وتوفِيْر الرعاية الكاملة لها أثناء الحمل وتخفِيْفها عَنّْ كل الضغوط. أداء وظيفتهم

خاتمة لعيد الأم

فِيْ نهاية الموضوع، لا يستطيع القلم أن يكتب عَنّْ نعمته وتضحياته، كَمْا أن العيد ليس فِيْ يوم واحد، بل يجب الاحتفال به طوال العام. من أجل أطفالنا ومن أجل الأسرة بأكَمْلها، وعلينا أن نعرف جيداً كَيْفَ نعامل أمنا معاملة كريمة. الأم هِيْ الدعم الحقيقي فِيْ الحياة ويجب أن نمنحها حقها وتقديرها كَمْا تستحق