الاشهر الميلادية بالترتيب وعدد أيامها

الأشهر الميلادية بالترتيب هِيْ الرسالة التي سنناقشها معكَمْ فِيْ السطور التالية، حيث تبدأ السنة والسنة الميلادية فِيْ فترة دوران الشمس حول بعضهما البعض فِيْ دورة كاملة، والتي أنشأت التقويم الغريغوري ومرت من قبل راهب أرمني يدعى دينيسيوس، والتقويم الغريغوري يسمى أيضًا غريغوري.

تقسم السنة الميلادية إلَّى 365 يومًا مقسمة إلَّى اثني عشر شهرًا. ينقسم كل شهر من 12 شهرًا إلَّى 28 أو 29 أو 30 أو 31 يومًا لكل شهر على حدة، وكل 4 سنوات توجد ظاهرة سنة كبيسة تحتوي فِيْها السنة المحددة على 366 يومًا واليوم الإضافِيْ هُو 29 فبراير بدلاً من ذلك، عادة 28 يومًا فقط.

أسباب تسمية الأشهر الميلادية بالترتيب

  • سُمي شهر يناير بهذا الاسم نسبةً إلَّى الشمس التي أطلق عليها الرومان اسم يانوس، وهُو الإله الذي يحرس السماء، وهُو أيضًا إله الحرب والنهايات عَنّْد الرومان.
  • شهر فبراير جاء شهر فبراير ليُطلق عليه هذا الاسم فِيْ إشارة إلَّى فبراير، وهُو فعل يعَنّْي التطهِيْر، فِيْ الوقت الذي أقام فِيْه الرومان مهرجانًا لتطهِيْر الروح من الذنوب، وتزامن هذا العيد مع الخامس عشر. من هذا الشهر، فِيْ الوقت الذي جاء فِيْه البعض ليؤكد لنا أن سبب تسميته بهذا الاسم هُو فابريسيوس، إله النقاء.
  • سُمي شهر مارس على اسم إله الحرب الروماني، ماريتيوس، الذي يحمي الرومانيين من حملات العدو ويجلب الحظ السعيد لإيمانهم.
  • ينسب شهر أبريل باسم هذا الشهر للأميرة إبريل، صنم الرومانيين، التي تفتح دائمًا بوابة الجنة للخطباء وتضيء الزهُور كَمْا يعتقدون.
  • سُمي شهر مايو على اسم إله التكاثر والنمو عَنّْد الرومان، والذي كان يُدعى إلهة المايا.
  • يونيو يُنسب هذا الشهر إلَّى جونو، إله القمر عَنّْد الإغريق القدماء، وكانوا دائمًا يغنون لهذا الإله الذي جلب لهم الحظ.
  • سمي شهر يوليو بالشهر السابع فِيْ الأشهر الغريغورية، بترتيب هذا الاسم، فِيْ إشارة إلَّى يوليوس قيصر، الإمبراطور الروماني الشهِيْر، الذي صادف عيد ميلاده فِيْ ذلك الشهر.
  • سُمي شهر أغسطس على اسم ابن يوليوس قيصر بالتبني، أوكتافِيْوس، الذي أطلق عليه الرومان إمبراطور أغسطس.
  • شهر سبتمبر مأخوذ من المصدر Cebet، وهِيْ كلمة تعَنّْي الرقم سبعة للرومانيين، لأن شهر سبتمبر هُو الشهر السابع فِيْ التقويم الروماني، لكنه الشهر التاسع بين الأشهر الغريغورية بالترتيب.
  • شهر أكتوبر، هذه الكلمة مأخوذة من المصدر octo، وهِيْ الكلمة التي تعَنّْي الرقم ثمانية بين الأرقام اليونانية، وكَمْا فِيْ شهر سبتمبر، فإن شهر أكتوبر هُو الشهر الثامن فِيْ التقويم الروماني. بل هُو الشهر العاشر بين الشهُور الميلادية بالترتيب.
  • شهر تشرين الثاني (نوفمبر) مأخوذ من مصدر كلمة novim، وهِيْ كلمة تعَنّْي الرقم تسعة فِيْ اللغة الرومانية، لكنه الشهر الحادي عشر قبل الأخير فِيْ الأشهر الغريغورية بالترتيب.
  • شهر ديسمبر مأخوذ من مصدر كلمة Decim، وهِيْ كلمة تعَنّْي الرقم عشرة فِيْ اللغة الرومانية، وهُو الشهر الثاني عشر والأخير بين الأشهر الغريغورية بالترتيب.
  • بداية نشأة وظهُور التاريخ الروماني

    بدأ التاريخ الغريغوري للرومان قبل 750 عامًا من ولادة المسيح، وكان هذا التاريخ يتكون من عشرة أشهر وفقًا للتقويم القمري قبل أن يتمكن الملك الروماني الشهِيْر توماس الثاني من إضافة شهرين، يناير وفبراير، عَنّْدما اعتمد الرومان فِيْ هذا التقويم.

    لكن يوليوس قيصر، الإمبراطور الروماني، لم يعجبه الأمر، لذلك لجأ إلَّى استدعاء جراح، ذلك الفلكي المصري الذي حدد التاريخ على أساس السنة الشمسية عَنّْد تأسيسها، وسمي ذلك التاريخ بعد التاريخ اليولياني فِيْ عام فِيْما يتعلق بالإمبراطور يوليوس قيصر.

    ينقسم العام إلَّى 4 مواسم، هِيْ الربيع والخريف، بالإضافة إلَّى الصيف والشتاء، لأن كل فصل من هذه الفصول الأربعة يجلب طقسًا مختلفًا عَنّْ الموسم الآخر، وتأتي هذه الفصول الأربعة حيث تدور الأرض حول الشمس. تسلسل بسبب الكَمْية المتفاوتة من الإشعاع الشمسي الذي يضرب سطح الأرض.

    أيضًا، يتم إنشاء هذه الفصول الأربعة من خلال ميل محور الأرض، حيث يبدأ كل فصل من هذه الفصول فِيْ تاريخ معين من الأشهر الميلادية، بالترتيب الذي تقع فِيْه فِيْ نصف الكرة الشمالي.