أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي

أيهما أفضل زيت الذرة أم زيت عباد الشمس للقلي

يحاول الكثيرون الحفاظ على الصحة والعيش بأسلوب حياة صحي ومعظم الأطعمة التي نستخدمها زيوت زيت الذرة المستخرج من الذرة يعتبر من الزيوت الخفِيْفة للصحة وله فوائد عديدة منها ملعقة كبيرة أقل من 120 سعرة حرارية ولكن له أضرار يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، لذلك لا ننصح باستخدامه كثيرًا لأنه يحتوي على دهُون أحادية غير مشبعة وخالية نسبيًا من الكوليسترول.

يستهلك زيت عباد الشمس على نطاق واسع لخفته وعدم تكريره ولا يضر بصحة الإنسان، فهُو مستخرج من زهرة عباد الشمس وله فوائد أكثر، فهُو متميز فِيْ مذاقه ويضيف مذاقا شهِيْا للطعام ويقاوم درجة الغليان العالية، بالإضافة إلَّى ذلك، يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول فِيْ الدم فهُو يحتوي على عدد من السعرات الحرارية التي يوازنها زيت الذرة.

عَنّْدما تتساءل أيهما أفضل زيت ذرة أو زيت عباد الشمس للقلي بالطبع، يعتبر زيت عباد الشمس هُو الأفضل للقلي لأنه يوفر فوائد أكثر من زيت الذرة.

الفرق بين زيت الذرة وزيت عباد الشمس

أجرى العلماء الكثير من الأبحاث حول أنواع مختلفة من الزيوت للعثور على أفضل أنواع الزيوت وأكثرها صحة للإنسان ولمعرفة أيهما أفضل زيت ذرة أم زيت عباد الشمس للقلي وتوصل إلَّى بعض الخلافات بينهما فِيْ عدة جوانب تتمثل فِيْ النقاط التالية

  • السعرات الحرارية فِيْ هذين النوعين من الزيت تساوي 120 سعرة حرارية.
  • تحتوي الزيوت المستخرجة من النباتات دون تدخل بشري فِيْ إنتاجها على دهُون مشبعة وغير مشبعة، وتبلغ نسبة الدهُون غير المشبعة 90 فِيْ المائة والمشبعة 10 فِيْ المائة، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهُون غير المشبعة، حسب الدراسات، فهِيْ بالتالي صحية.

يساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول فِيْ الدم ويوصى به لفقدان الوزن، تحتوي الزيوت النباتية على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى.

  • مستوى تحمل الزيت للحرارة، تبدأ الزيوت فِيْ الاحتراق عَنّْد درجة حرارة معينة وهذا يؤثر على صحتك، يمكن لزيت عباد الشمس أن يتحمل درجات الحرارة المرتفعة دون احتراق، لذلك فهُو صحي للقلي ولا يغير طعم الطعام.

الفرق بين زيت الطهِيْ وزيت القلي

يتم تسخين الزيوت المستخدمة فِيْ القلي بعكس الطهِيْ، أيهما أفضل زيت الذرة أم زيت عباد الشمس للقلي أفضل حرارة للقلي هِيْ بدون احتراق وهُو عباد الشمس لأنه يتحمل درجة عالية من القلي.

أما زيت الذرة فهُو لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، لذا فهُو يستخدم فِيْ الطبخ مثل زيت الزيتون، حيث يتأكسد من درجات الحرارة المرتفعة فلا يمكن استخدامه للقلي، وفِيْ هذه الحالة يفضل زيت عباد الشمس.

كَيْفَِيْة استخدام زيت الذرة وزيت عباد الشمس فِيْ القلي

هناك عدة طرق ونصائح للقلي الصحي والحصول على طعام لذيذ من خلال أي من الزيوت سواء كانت ذرة أو عباد الشمس حسب الرغبة ولكن كَمْا ذكرنا فِيْ هذه الحالة يفضل استخدام زيت عباد الشمس واتباع الخطوات التالية

  • فِيْ قدر مملوءة بالزيت، سخني الزيت على نار عالية.
  • ضع الطعام المراد قليه فِيْ الزيت.
  • عَنّْدما يتلامس الطعام مع الزيت الساخن، تغلق مسامه وبالتالي لا يتغلغل الزيت فِيْ الداخل، لذلك يتم قلي طعامنا ولكن بطريقة صحية.

أنواع الزيوت المختلفة

بعد معرفة أيهما أفضل زيت ذرة أو زيت عباد الشمس للقلي وتجدر الإشارة إلَّى أننا ننبه القارئ إلَّى أن هناك أنواعًا مختلفة من الدهُون فِيْ الزيوت، حتى نعرف ما هُو الأفضل له وللحفاظ على الصحة بشكل عام، لأن العلماء أجروا الكثير من الأبحاث والتجارب.

حتى اكتشفوا أن الزيوت النباتية الغنية بالمواد المشبعة تولد مستويات عالية من الألدهِيْدات، من بينها